سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجزئ ذبح بقرة أو ماعز لمن نذر شاة، وحكم أكل الناذر منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نذرت صلاة عشر ركعات إذا شفيت من الاستحاضة فهل يلزمها التكرار
- سؤال وجواب | مقولة؛ اللهم لا حسد
- سؤال وجواب | حكم من نذر بدون نية أو قصد
- سؤال وجواب | حكم العمل في الوساطة بين طالبي العمل ومن يريدون تنفيذه
- سؤال وجواب | هل تعود القدرة الجنسية لطبيعتها بعد ترك الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | واجب من عجز عن الوفاء بنذره
- سؤال وجواب | من وسائل تقويم عوج من يتصيد أخطاء الناس
- سؤال وجواب | كيف يتم حساب الحمل؟ وما هي الأدوية المناسبة للحامل؟
- سؤال وجواب | هل للدوجماتيل والفلوزاك أضرار عند استخدامهما لفترة طويلة؟
- سؤال وجواب | هل من ضرر لو أخذت حبة فيتامين مع حبة الكالسيوم بعد الطعام معا؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من القلق دون زيارة طبيب؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر الأدوية النفسية وخاصة دواء (البروزاك) على الحمل؟
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة أنواعها أسبابها نصائح في علاجها وتحسنها.
- سؤال وجواب | ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا
- سؤال وجواب | حب الرجل للمرأة الأجنبية. نظرة شرعية أخلاقية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن النذر ليس بمطلوب شرعًا لنهيه صلى الله عليه وسلم عنه، كما في الحديث المتفق عليه: نهى صلى الله عليه وسلم عن النذر.

قال: إنه لا يرد شيئًا، وإنما يستخرج به من البخيل.

لكن من نذر طاعة لله تعالى لزمه الوفاء بها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه.

رواه البخاري.

وعليه، فإنك قد نذرت ذبح شاة عند ما ترزق مولودًا ذكرًا، وقد حصل ذلك والحمد لله، وزدتَ شاة أخرى تطوعًا.
أما الشاة الأولى فتنطبق عليها أحكام النذر، فيجب عليك الوفاء بها على ذلك الوجه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه.

ولا يكفيك ذبح بقرة أو ذكر الماعز أو غيرهما، لأنك نذرت طاعة معينة فعليك الوفاء بها.

كما في الفتويين التاليتين: 2559،

27360.


أما الأكل من الشاة المنذورة فجائز إذا لم تكن نويت التصدق بها على المساكين فقط.

أما إذا نويت الصدقة بها على المساكين فقط فلا يجوز الأكل منها ولا أي استفادة؛ لأنها خاصة بهم، نظرًا لما ذكر ابن أبي شيبة في المصنف عن عطاء قال: ما كان من جزاء صيد أو نسك أو نذر للمساكين، فإنه لا يأكل منه.

اهـأما الشاة الثانية فهي زيادة تطوعاً منك تتصرف فيها حسب ما تريد.
أما الشاتان الباقيتان فهما عقيقة عن المولود، والعقيقة لها أحكام تتعلق بها مفصلة في الفتوى رقم: 2287.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حب الرجل للمرأة الأجنبية. نظرة شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | حكم الدعاء برؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
- سؤال وجواب | اقتنعت بعد تردّدٍ باستخدام (سيبرالكس) لعلاج القلق والاكتئاب، فكيف أستخدمه؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل ذهانية واكتئاب، ما هي الأدوية المناسبة؟
- سؤال وجواب | هل ضبابية العين التي أعاني منها سببها التهاب الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من اليمين بصيغة نذر اللجاج
- سؤال وجواب | التسرع والانفعال في اليمين لا ينفي قصده وانعقاده
- سؤال وجواب | ما الحكمة من إبعاد يوسف عن أبيه عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | هل تسبب حقن كليكسان النزيف أثناء الولادة؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع استبدال السبرالكس بـ (سيتالوجن)؟
- سؤال وجواب | كيف تكون الحياة الدنيا لعب ولهو مع مافيها من نكد وتعب؟
- سؤال وجواب | ما النصيحة مع التهاب اللوزتين والتقيح الصديدي بهما؟
- سؤال وجواب | أشعر بنفور تجاه كل من يتقدم لي.هل أنا مسحورة، وما علاجي؟
- سؤال وجواب | أشكو أغلب الأوقات من رجفة باليد، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | يظهر كل من الملك والجان للإنسان بصورة الإنسي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل