سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معيار جواز ثورات الشعوب على الحكام الظلمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التفاؤل كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | لا حرج في القيام بأعمال البيت ليلا
- سؤال وجواب | الحكمة من وقوع القتل والأذى على الأطفال
- سؤال وجواب | الإكراه. تعريفه. وأنواعه
- سؤال وجواب | حامل ولدي رعشة بالجسم وأعراض أخرى فما الأسباب!
- سؤال وجواب | أعاني من بقع سطحية حمراء على الوجه، كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أبدأ حياة جديدة خالية من الهم والغم؟
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية المشرك الوثني
- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب كذبي على أصدقائي حول حياتي الشخصية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخاف أن أتزوج وأقذف قبل الملامسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإمساك وعدم القدرة على إخراج الغازات أثناء الحمل
- سؤال وجواب | تفصيل الخلاف في الستة أيام التي خلقت فيها السماوات والأرض
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية والصداع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وتنميل من بعد البنج النصفي الذي أخذته في القيصرية
- سؤال وجواب | حكم من اقترض بفائدة لعمل مشروع صغير
آخر تحديث منذ 4 ساعة
4 مشاهدة

في ثورات الشعوب المسلمة على حكامها التابعين للغرب، هناك من يقول إن ذلك لا يجوز بسبب أنه سيترتب عليه في الغالب سفك للدماء وهتك للأعراض، ولن يسمح الكفار إلا بتولي عميل آخر لهم، وقد يكون أسوأ من الأول، فما تعليقكم على ذلك؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأصل النظر في ذلك يكون بالموازنة بين المصالح والمفاسد، ولذلك اختلفت فيه أنظار أهل العلم، وراجع في ذلك الفتويين رقم:

151137

، ورقم: 5844.
ويكفي في المنع غلبة المفاسد، كما يكفي في المشروعية غلبة المصالح، وإن اجتمعا في كلا الحالين، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الواجب تحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها، فإذا تعارضت كان تحصيل أعظم المصلحتين بتفويت أدناهما، ودفع أعظم المفسدتين مع احتمال أدناهما هو المشروع.

اهـ.
وقال أيضا: السيئة تحتمل في موضعين: دفع ما هو أسوأ منها إذا لم تدفع إلا بها، وتحصيل ما هو أنفع من تركها إذا لم تحصل إلا بها.

وذلك ثابت في العقل، كما يقال: ليس العاقل الذي يعلم الخير من الشر، وإنما العاقل الذي يعلم خير الخيرين وشر الشرين.

اهـ.
وحسبنا في مثل هذه المسائل الاجتهادية أن يبذل من هو أهل للاجتهاد وسعه في معرفة الأقرب لمراد الشرع ومقاصده، فإن أصاب فله أجران، وإن أخطأ فله أجر واحد، ولا يصح الطعن على أحد منهم بسبب اجتهاده ما دام أهلا لذلك، وليس في المسألة نص قاطع، ولا دليل ملزم، ولا إجماع سابق، وكل يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا، وأن يقينا شرور أنفسنا، وأن يهيئ للمسلمين من أمرهم رشدا.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب كذبي على أصدقائي حول حياتي الشخصية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخاف أن أتزوج وأقذف قبل الملامسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإمساك وعدم القدرة على إخراج الغازات أثناء الحمل
- سؤال وجواب | تفصيل الخلاف في الستة أيام التي خلقت فيها السماوات والأرض
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية والصداع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وتنميل من بعد البنج النصفي الذي أخذته في القيصرية
- سؤال وجواب | حكم من اقترض بفائدة لعمل مشروع صغير
- سؤال وجواب | المأخوذ حياء مثل المغصوب في التحريم
- سؤال وجواب | أحداث الحياة تمر علي وكأني عشتها سابقا، فهل هو سحر أم حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | طريق الرضا لمن تأخر زواجه
- سؤال وجواب | لا أشعر بالاهتمام والمسؤولية عند الامتحانات. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا اشتهى أن يصلي الصلوات الخمس في الجنة !
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الطنين في الأذن؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل الهدية بسبب الشراء لنفسه
- سؤال وجواب | أرتكب المعاصي رغم قراءتي للقرآن، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل