سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل نؤمن بالانفجار العظيم وهل هناك مقدار محدد للأيام الستة التي خلق فيها الكون

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشترط الترتيب بين أركان الخطبة
- سؤال وجواب | فصل السلطات في ميزان الشرع وخضوع الحاكم لمحاسبة القضاء
- سؤال وجواب | يمتنعون من صلاة العيد خلف من يخالفهم في عدد التكبيرات الزوائد
- سؤال وجواب | التنازل عن الحكم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الحكم من خلق الليل والنهار والزلازل والبراكين
- سؤال وجواب | هديه صلى الله عليه وسلم في صلاة العيدين
- سؤال وجواب | أحكام العيد والسنن التي فيه
- سؤال وجواب | حسرتني على من لا يصلون ومن لم يهتدوا للإسلام تقتلني!
- سؤال وجواب | إقامة صلاة العيد في الاستاد الرياضي
- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين الحجاب وسماع العلم لضعيفة السمع
- سؤال وجواب | بيع تذاكر البيرة واليانصيب
- سؤال وجواب | أدعية مأثورة في السجود
- سؤال وجواب | لدي كسل في الغدة الدرقية ما هو علاجها المناسب؟
- سؤال وجواب | لا أريد خلع الحجاب، ولكن فكرة خلعه تطاردني وتزعجني
- سؤال وجواب | لماذا لا نرى الله في الدنيا
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

هل يجوز إطلاق اسم إسرائيل على الكيان الصهيوني خاصة مع شيوع هذا اللفظ بين العامة وصعوبة استبداله بألفاظ أخرى ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن إسرائيل هو يعقوب عليه السلام ومعناه عبد الله ، ولا شك في أن مقتضى الأدب مع هذا الاسم الشريف أن لا تسمى به دولة الكيان الصهيوني، وقد ذكرنا هذا من قبل فيمكن أن تراجع فيه فتوانا رقم:

117912

.وأما السؤال عما إذا كان علينا أن نؤمن بالانفجار العظيم، فجوابه أن الذي يجب علينا أن نومن به هو ما دل عليه الكتاب والسنة، ولم يرد فيهما ذكر لهذا الانفجار، وإنما ورد قول الله تعالى: أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ.

{الأنبياء: 31-32}.فإذا ورد تفسير علمي لشيء من ظواهر الكون ولم تكن نصوص الوحي صريحة فيه ولا هي مناقضة له جاز الإيمان به ولم يجب.وأما مقدار الأيام الستة التي خلق الله فيها الكون فقد اختلف أهل العلم فيه.

فمنهم من قال هي أيام كأيام الدنيا، ومنهم من قال بأن تلك الأيام مقدارها ستة آلاف سنة، وهذا مروي عن ابن عباس ومجاهد والضحاك، واختاره ابن جرير الطبري.ومنهم من توقف في مقدار هذه الأيام لأنه لم يأت نص قاطع في تحديد مقدارها، لأن الزمان هو نسبة الحوادث إلى بعضها، كما ذكر ابن القيم رحمه الله ، فالأيام في الدنيا مقدرة بحركة الشمس والقمر ولم تكن الشمس ولا القمر موجودين قبل خلق السموات والأرض حتى يصار إلى التقدير بهما.

وراجعي لمزيد الفائدة في ذلك فتوانا رقم:

22344.

ثم إن انتصار المسلمين مدعاة للسرور، كما أن قتل الكفار للمسلمين مدعاة للغضب، وهو مدعاة للسرور أيضا من جهة كون الاستشهاد في سبيل الله خير لأولئك المستشهدين وزيادة لهم في الدرجات عند الله.

والمسلم ينبغي أن يسر بما يسر المسلمين ويغضب لما يغضبون له.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث أبي موسى وحذيفة أن تكبيرات صلاة العيد أربع كالجنازة
- سؤال وجواب | النداء لصلاة العيدين
- سؤال وجواب | اقتراحات للبحث في عدد من القضايا ودراسة منهج القرآن فيها وغير ذلك
- سؤال وجواب | الحكم على المخيمات يختلف باختلافها
- سؤال وجواب | يسأل عن مكان صلاة العيد
- سؤال وجواب | اختلاف المطالع بين البلدان تأثيرها على المنتقلين بينها
- سؤال وجواب | الصيغة المسنونة لتشميت العاطس
- سؤال وجواب | كيفية العلاج من العين بوضوء العائن؟
- سؤال وجواب | حكم التزام النفث ومسح الجسد في أذكار الصباح والمساء
- سؤال وجواب | السلفية الحقة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
- سؤال وجواب | حكم صلاة العيدين
- سؤال وجواب | ما سبب التنميل وصعوبة تحريك الأصابع؟
- سؤال وجواب | أشعر بتحرك أضلاع صدري من مكانها، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أوجه النصيحة لأبي ليتوب من شرب الخمر؟
- سؤال وجواب | هل على الحاج أن يصلي صلاة عيد الأضحى ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06