سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفرق بين الكبيرة والصغيرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التفاؤل كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | لا حرج في القيام بأعمال البيت ليلا
- سؤال وجواب | الحكمة من وقوع القتل والأذى على الأطفال
- سؤال وجواب | الإكراه. تعريفه. وأنواعه
- سؤال وجواب | حامل ولدي رعشة بالجسم وأعراض أخرى فما الأسباب!
- سؤال وجواب | أعاني من بقع سطحية حمراء على الوجه، كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أبدأ حياة جديدة خالية من الهم والغم؟
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية المشرك الوثني
- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب كذبي على أصدقائي حول حياتي الشخصية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخاف أن أتزوج وأقذف قبل الملامسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإمساك وعدم القدرة على إخراج الغازات أثناء الحمل
- سؤال وجواب | تفصيل الخلاف في الستة أيام التي خلقت فيها السماوات والأرض
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية والصداع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وتنميل من بعد البنج النصفي الذي أخذته في القيصرية
- سؤال وجواب | حكم من اقترض بفائدة لعمل مشروع صغير
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

كيف أرد على رجل كان يناقشني فقال لي إن اللحية سنة لأنه لم ترد عقوبة دنيوية أو أخروية لفاعلها مما يدل على أنها سنة ولو جاءت بصيغة الأمر كما في الأحاديث، فهو قال إن السرقة مثلا حرام لأنه جاء فيها حد في الدنيا والكذب حرام لأنه جاء في الأحاديث بيان عقوبة الكذابين وهكذا، فهل هذا الضابط صحيح في أن الأمر إذا لم يرد له عقوبة لا في الدنيا ولا في الآخرة ولم يكن هناك نص صريح يقول إن هذا الأمر حرام فهل هذا يكون مكروها وليس حراما عند العلماء أم هذا الأصل لم يذكره العلماء وهل كل أمر لم ترد قرينة تصرفه إلى الندب كان فرضا عند العلماء .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنا نوصيك بعدم النقاش والجدال فيما لم تستوعبه جيدا، لأن الجدل بغير علم يخشى على صاحبه أن يجره إلى التقول على الله بغير علم وهو محرم، لقوله تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُون.
{الأعراف:33}.

وأما الضابط الذي ذكر هذا الرجل فلعله اختلط عليه بما يذكره بعض العلماء في الفرق بين الكبيرة والصغيرة، فقد ذكروا في الفرق بينهما أن الكبيرة هي كل أمر ورد فيه وعيد أو لعن أو غضب.

وأما المنهيات التي لم يرد فيها هذا فهي محرمة ولكنها من الصغائر، وقد ذكر بعضهم أن الصغيرة إذا أصر صاحبها عليها تكون من الكبائر، وراجع لتفصيل القول في حكم حلق اللحية وبسط الأدلة فيه الفتوى رقم:

71215.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب كذبي على أصدقائي حول حياتي الشخصية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخاف أن أتزوج وأقذف قبل الملامسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإمساك وعدم القدرة على إخراج الغازات أثناء الحمل
- سؤال وجواب | تفصيل الخلاف في الستة أيام التي خلقت فيها السماوات والأرض
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية والصداع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وتنميل من بعد البنج النصفي الذي أخذته في القيصرية
- سؤال وجواب | حكم من اقترض بفائدة لعمل مشروع صغير
- سؤال وجواب | المأخوذ حياء مثل المغصوب في التحريم
- سؤال وجواب | أحداث الحياة تمر علي وكأني عشتها سابقا، فهل هو سحر أم حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | طريق الرضا لمن تأخر زواجه
- سؤال وجواب | لا أشعر بالاهتمام والمسؤولية عند الامتحانات. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا اشتهى أن يصلي الصلوات الخمس في الجنة !
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الطنين في الأذن؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل الهدية بسبب الشراء لنفسه
- سؤال وجواب | أرتكب المعاصي رغم قراءتي للقرآن، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل