سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إبدال لفظ الرسول بالنبي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عندي عصب مزعج بجانب الحنجرة يمتد إلى الكتف.
- سؤال وجواب | العلم الشرعي في اللغة والاصطلاح
- سؤال وجواب | تعمد تقيؤ الطعام بعد تناوله لنقص الوزن . أسبابه وأضراره وعلاجه
- سؤال وجواب | السحر المتجدد وجحوظ عيني والحسد كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | ما السبب في حصول شرقة ينتج عنها كحة وقيء؟
- سؤال وجواب | هل جرثومة المعدة تسبب نبضا في السرة؟
- سؤال وجواب | هل صوم الحامل يشكل خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | لا يفعل الله شيئا ليس من ورائه حكمة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التبسم عند ملاقاة الآخرين. أرجو إفادتي
- سؤال وجواب | الإقامة في ديار الكافرين وشفاعة سيد المرسلين
- سؤال وجواب | هل يجوز تمني الموت خوفًا من المعصية؟ وهل يعد ذلك من عدم الرضا بقدر الله ؟
- سؤال وجواب | الغثيان والشبع بسرعة. وتأثير ذلك على ضعف الوزن
- سؤال وجواب | الثآليل على منطقة البطن والأعضاء التناسلية وإمكانية انتقالها إلى الزوجة
- سؤال وجواب | أنواع أكياس الكبد وطريق معرفتها للعلاج
- سؤال وجواب | الشروخ الشرجية أسبابها وطرق علاجها.
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

إذا كان هناك حديث، وكان عن فلان، عن فلان قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم الحديث.

هل يجوز لي أن أقول بدلا من قال الرسول، قال النبي؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإبدال الرسول بالنبي مسألة اختلف فيها أهل العلم: فرأت طائفة منهم ابن الصلاح منعها، وقالوا: لا يجوز الإبدال ولو جازت الرواية بالمعنى، لاختلاف معنى الرسول والنبي، لكن الراجح، والذي عليه الكثير جوازها.وهذه بعض نصوص أهل العلم في هذا المعنى.قال العراقي:وإن رسول بنبـــي أبــــدلا فالظاهر المنع كعــكس فعلاوقد رجا جوازه ابن حنبل والنووي صوبه، وهو جلي.وقال السيوطي: وجاز أن يبدل بالنبي .رسوله، والعكس في القوي.وقال العراقي في النكت: قلت: وقول ابن الصلاح: إن المعنى في هذا مختلف، لا يمنع جواز ذلك؛ فإنه وإن اختلف معنى النبي والرسول فإنه لا يختلف المعنى في نسبة ذلك القول لقائله بأي وصف وصفه إذا كان يعرف به، وأما ما استدل به بعضهم على المنع بحديث البراء بن عازب في الصحيح في الدعاء عند النوم وفيه " ونبيك الذي أرسلت " فقال يستذكرهن " وبرسولك الذي أرسلت " فقال: " لا "، " وبنبيك الذي أرسلت " فليس فيه دليل، لأن ألفاظ الأذكار توقيفية، وربما كان في اللفظ سر لا يحصل بغيره، ولعله أراد أن يجمع بين اللفظين في موضع واحد.

وقال النووي: الصواب -والله أعلم- جوازه، لأنه لا يختلف به هنا معنى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعمد تقيؤ الطعام بعد تناوله لنقص الوزن . أسبابه وأضراره وعلاجه
- سؤال وجواب | السحر المتجدد وجحوظ عيني والحسد كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | ما السبب في حصول شرقة ينتج عنها كحة وقيء؟
- سؤال وجواب | هل جرثومة المعدة تسبب نبضا في السرة؟
- سؤال وجواب | هل صوم الحامل يشكل خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | لا يفعل الله شيئا ليس من ورائه حكمة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التبسم عند ملاقاة الآخرين. أرجو إفادتي
- سؤال وجواب | الإقامة في ديار الكافرين وشفاعة سيد المرسلين
- سؤال وجواب | هل يجوز تمني الموت خوفًا من المعصية؟ وهل يعد ذلك من عدم الرضا بقدر الله ؟
- سؤال وجواب | الغثيان والشبع بسرعة. وتأثير ذلك على ضعف الوزن
- سؤال وجواب | الثآليل على منطقة البطن والأعضاء التناسلية وإمكانية انتقالها إلى الزوجة
- سؤال وجواب | أنواع أكياس الكبد وطريق معرفتها للعلاج
- سؤال وجواب | الشروخ الشرجية أسبابها وطرق علاجها.
- سؤال وجواب | البديل المأمون بلاد المسلمين
- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من طنين وحكة في أذني، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل