سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جميع ما له مِثْلٌ يجوز إقراضه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا حساسة وأحب الأطفال وغير متزوجة.
- سؤال وجواب | حكم ما يقوم به الشخص من أعمال مباحة وأكله أو ملبسه من مال حرام
- سؤال وجواب | الحلف كذبًا لاستخلاص الحق
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر يزداد مع الأنشطة
- سؤال وجواب | الحج أفضل أم الصدقة؟
- سؤال وجواب | واجب من حلف عدة أيمان موجبها واحد
- سؤال وجواب | أحس بألم حاد في الجهة اليمنى من صدري منذ أسابيع
- سؤال وجواب | الوقت المناسب لخلع السن
- سؤال وجواب | ما يلزم من حلف أن يصوم ويقرأ القرآن إن فعل أمرا ففعله
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع رجل كبير يطاردني ويرغب في الزواج بي؟
- سؤال وجواب | كفارة من لا يدري نيته عندما حلف
- سؤال وجواب | أتوهم الأمراض حتى ملّ الأطباء مني
- سؤال وجواب | حكم طلاق الحائض والطلاق الثلاث
- سؤال وجواب | هل يشرع الحلف على ترك المعصية بغرض التخلص منها
- سؤال وجواب | انتقاص الشخصية والخجل وتهويل الأمور. كيف أتخلص من كل ذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

ما حكم الاقتراض من أحد الأصناف الربوية كالشعير أو القمح أو الذهب على أن يكون السداد إلى أجل معين كجني المحصول أو سنة أو شهر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالقرض بدون اشتراط منفعة للمقرض أو تواطؤ عليها جائز باتفاق، وحقيقة القرض أن تعطي إنساناً شيئاً بعينه من مالك ليرد عليك مثله إما حالاً، وإما إلى أجل مسمى.وقد وقع الخلاف بين العلماء فيما يجوز إقراضه وما لا يجوز، ولكنهم اتفقوا على أن ما له مِثْلٌ يجوز إقراضه، ومن ذلك الأصناف الربوية.ولعل السائل قد وقعت له شبهة، وهي أنه يقول: إذا أقرضنا مالاً ربوياً، فإننا نكون قد بعناه بجنسه مع تأخر القبض.وللجواب عن هذه الشبهة ننقل للسائل كلام الإمام ابن القيم رحمه الله بنصه، فإنه يقول في إعلام الموقعين (2/11): وأما القرض، فمن قال إنه على خلاف القياس، فشبهته أنه بيع ربوي بجنسه مع تأخر القبض، وهذا غلط، فإن القرض من جنس التبرع بالمنافع كالعارية، ولهذا سماه النبي صلى الله عليه وسلم منيحة، فقال: "أو منيحة ذهب أو منيحة ورق".

يشير ابن القيم رحمه الله إلى الحديث النبوي: من منح منيحة ورقاً أو ذهباً أو سقى أو أهدى زقاقاً فهو كعدل رقبة.

فهذا من باب الإرفاق لا من باب المعاوضات، فإن باب المعاوضات يعطي كلٌ منهما أصل المال على وجه لا يعود إليه، وباب القرض من جنس باب العارية أو المنيحة، وإفقار الظهر مما يعطي فيه أصل المال لينتفع بما يستخلف منه ثم يعيده إليه بعينه إن أمكن وإلاّ فنظيره ومثله.

إلى آخر كلامه رحمه الله .والحاصل أن القرض من باب التبرع والإرفاق، لا من جنس المعاوضات.ولو لم يسلم أحد بهذا التوجيه، وأصر على أن القرض من جنس المعاوضات لقلنا: هو باب استثناه الشارع بحكم يخصه لحاجه العباد إليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المنهج السلوكي والدوائي لعلاج الوسوسة
- سؤال وجواب | نية الحالف تخصص اليمين
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري في الأفكار الدينية. فهل سينفعني الفافرين؟
- سؤال وجواب | السنة تنزيه اليد اليمنى عن مس الأقذار
- سؤال وجواب | العزم على عدم الرجوع إلى المعصية من شروط التوبة
- سؤال وجواب | إعادة إقامة الخلافة واجب شرعي على المسلمين
- سؤال وجواب | من أسباب استجابة دعاء المسافر للعمرة
- سؤال وجواب | أبر البر صلة أحباب وأصدقاء الوالدين بعد موتهما
- سؤال وجواب | أسلمت سراً وتريد أن تخبر أهلها النصارى المتعصبين بإسلامها
- سؤال وجواب | الإخبارعن بعد بأن شخصا ما مسحور من أمارات الكهان
- سؤال وجواب | حكم يمين الكافر
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة في المعدة تصل للحلق مع ضيق في التنفس.
- سؤال وجواب | أطفال الأنابيب والليزر ما أفضل مستشفى لعملهما في السعودية؟
- سؤال وجواب | حكم الاستماع إلى حديث الغير دون علمه
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الدعاء في الصلاة بالرغبات الدنيوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل