سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواز مقاضاة من أنكر القرض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدين يوفى بمثله
- سؤال وجواب | اشتراط المقرض على المقترض صرف المال في وجوه معينة
- سؤال وجواب | هل يؤثر وجود التهاب في الدم على الحمل؟
- سؤال وجواب | اقتطاع جهة العمل جزءًا من الراتب مقابل دفع فوائد القروض وخدمات أخرى
- سؤال وجواب | أجهضت حملي ولا زال النزيف مستمرا، فمتى سيتوقف؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ يؤلمني خلف أذني اليسرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الركبتين عند القفز ومن فرقعة، فما خطرها؟
- سؤال وجواب | حكم قبول وفاء الدين بمال مسروق
- سؤال وجواب | المقصود بالقرض الحسن وبيان فضله
- سؤال وجواب | لا يستمر الحمل، وتتكرر الإجهاضات، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | كون الرجل مطلقًا ليس بمانع شرعًا من تزويجه
- سؤال وجواب | حكم استرداد الدين بعد إبراء المدين منه
- سؤال وجواب | ما هي أسباب وأعراض ومضاعفات جرثومة جي بي اس؟
- سؤال وجواب | لخص كتابا وباع الملخص فربح مالا وفيرا فهل يحق له الانتفاع به
- سؤال وجواب | عند كل حمل وقبل الإجهاض أحس بشد عند الخصر، فما سبب ذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

دفعت من حسابي البنكي مبلغ: (

182400

) لسداد مديونية قرض أحد الأشخاص، وأنكر ذلك.

هل يحق لي مقاضاته؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالذي فهمناه من السؤال أنك أقرضت هذا الشخص مالا ليسدد به دينه، وسيرد إليك مالك، ولكنه أنكره، وإذا كان كذلك، فهذا ظلم، ولك مقاضاته لتخليص حقك منه.وكان الواجب عليه عكس ذلك من جحود ونكران ومطل، فقد روى أحمد وابن ماجه والنسائي واللفظ له عن عبد الله بن أبي ربيعة قال: استقرض مني النبي -صلى الله عليه وسلم- أربعين ألفاً، فجاءه مال فدفعه إليّ، وقال: بارك الله لك في أهلك ومالك، إنما جزاء السلف: الحمد والأداء.

وأما نكران الدين أو مطله، وتأخيره عن صاحبه، فهذا مما حرمه الشارع، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: مطل الغني ظلم.

رواه أحمد في مسنده، وابن ماجه في سننه، وصححه الألباني.

وإذا كان هذا في حق المماطلة، وتأخير الدين، فكيف بنكرانه وجحوده؟!.

في صحيح البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله .وفي مسند أحمد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق، لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان.فعلى صاحبك أن يتقي الله في نفسه، وأن يؤدي إليك حقك كاملا غير منقوص، فهذا أقل ما عليه فعله.وحتى لو فرضنا أنك أديت الحق عنه دون إذنه ناويا الرجوع به عليه، فلك مطالبته به، وعليه أداؤه إليك على الراجح.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله : مذهب مالك وأحمد بن حنبل المشهور عنه وغيرهما أن كل من أدى عن غيره واجباً، فله أن يرجع به عليه إذا لم يكن متبرعًا بذلك، وإن أداه بغير إذنه مثل من قضى دين غيره بغير إذنه؛ سواء كان قد ضمنه بغير إذنه، وأداه بغير إذنه، أو أداه عنه بلا ضمان.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اقتراض ذوي الاحتياجات الخاصة لاقتناء سيارة
- سؤال وجواب | أحس كأنه شيء عالق في حلقي أو بقايا أكل، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الزيادة على القرض تحرم إذا كانت مشروطة
- سؤال وجواب | الصوت الجهوري بالقرآن. ومعنى ذلك!
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل بعد الإجهاض مباشرة؟
- سؤال وجواب | توقف عن حفظ القرآن الكريم خشية عدم العمل به
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم في كلامي وغضبي حتى مع أمي!
- سؤال وجواب | حكم تلاوة القرآن من كتب التفاسير
- سؤال وجواب | حامل وأريد الاطمئنان على الجنين وعلى حالتي الصحية ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم تحويل الدَّين من شخص لآخر، وحكم إسقاط بعض الدين
- سؤال وجواب | التمسك بالدين وبرالوالدين
- سؤال وجواب | النزيف بلا ألم. هل يضر الجنين؟
- سؤال وجواب | أجهضت عدة مرات وأصبح ينزل مني الدم برائحة كريهة
- سؤال وجواب | هل يعذب أهل النار بالزمهرير؟
- سؤال وجواب | أجهضت في الشهر الأول من حملي. هل للالتهاب دور في ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل