سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الاعتداء على المدين بالضرب والاختطاف حتى يقضي دينه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشعور بالذات، مع إصابتي بالقولون العصبي.
- سؤال وجواب | هل استخدام أدوية الكلى تضر الحامل والجنين؟
- سؤال وجواب | أثر ابتلاع ما بين الأسنان على الصيام
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن أطعم مع يأسه، ثم قدر على الصيام
- سؤال وجواب | ما يترتب على من حرم عضواً من امرأته
- سؤال وجواب | هل أستخدم اللوسترال لعلاج الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | هل يسبب اللبن ارتفاعا في ضغط الدم؟ وهل هو أفضل أم الرائب؟
- سؤال وجواب | اشتراط زيادة على الدين لتأخر السداد من الربا
- سؤال وجواب | تعاطي الإبر أثناء الصيام
- سؤال وجواب | ثواب القرض الحسن وإنظار المعسر
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة لزوجها: أنت علي مثل أبي
- سؤال وجواب | هل ستكون ولادتي طبيعية أم قيصرية؟
- سؤال وجواب | سهولة خروج الروح وظهور ما يدل على صلاح الميت
- سؤال وجواب | حكم فرض غرامة تأخير على المدين عن سداد دينه
- سؤال وجواب | ما حقيقة الشرك وما أقسامه؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

هل يجوز التهديد والاعتداء بالضرب ونحوه على شخص يتهرب من سداد الدين الذي على شركته التي أفلست وأغلقت وهو أحد الشركاء فيها لإرغامه على الدفع؟ وماذا عن اختطافه وإجباره على الدفع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز بحال الاعتداء على المدين بالضرب والاختطاف ونحو ذلك، وأما ما يشرع فعله معه، ففيه تفصيل بحسب حاله فإن كان معسرا، ليس عنده ما يقضي به دينه، فالواجب تأجيله لوقت يساره، ومن الخير التصدق عليه بالعفو عن الدين أو بعضه، كما قال تعالى: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ {البقرة: 280}.وأما إن كان واجدا للوفاء ولكنه مماطل، فيجوز ذكره بسوء فعله من المطل واللَّي والظلم، وأن يرفع أمره للحاكم لإلزامه بالقضاء ومعاقبته بما يستحق من الحبس ونحوه من أنواع التعزيرات، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مطل الغني ظلم.

متفق عليه.وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: ليُّ الواجد يحل عرضه وعقوبته.

رواه النسائي وأبو داود وابن ماجه وأحمد والبخاري تعليقا، وحسنه الألباني.قال النووي في شرح مسلم: قال القاضي وغيره: المطل منع قضاء ما استحق أداؤه، فمطل الغني ظلم وحرام، ومطل غير الغني ليس بظلم ولا حرام، لمفهوم الحديث، ولأنه معذور.

وفيه دلالة لمذهب مالك والشافعي، والجمهور أن المعسر لا يحل حبسه ولا ملازمته ولا مطالبته حتى يوسر.

واللي ـ وهو المطل ـ و ـ والواجد ـ الموسر، قال العلماء: يحل عرضه بأن يقول: ظلمني ومطلني, وعقوبته الحبس والتعزيز.

اهـ.وراجع الفتويين رقم:

12311�

� ورقم:

23727.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حقيقة الشرك وما أقسامه؟
- سؤال وجواب | بيع الأرض بأرض أكبر منها في المساحة
- سؤال وجواب | حكم صوم من خرج منه المذي عند المالكية
- سؤال وجواب | اكتشفت سوء أخلاق زوجي وساءت العلاقة بيننا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الصائم دهان كريم على السرة
- سؤال وجواب | المقترض المعسر يجب إنظاره
- سؤال وجواب | زيادة الدين المستحق نظير زيادة الأجل من الربا الصريح
- سؤال وجواب | ما هو سبب وعلاج مرض الذئبة الحمراء والتشنجات؟
- سؤال وجواب | ما سبب عودة أعراض البواسير بعد إجراء العملية؟
- سؤال وجواب | بلع الريق للصائم إذا كان له طعم
- سؤال وجواب | ابني كثير الحركة والتخريب للأشياء ولا يطيعيني، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | سبب قلة عدد أيام الدورة بعد أن كانت سبعة أيام
- سؤال وجواب | هل يعيد الغسل من نسي عضوا أم يغسل العضو المنسي فقط
- سؤال وجواب | ابني لا يمشي ولا يحبو، رغم أن عمره سنة وأربعة أشهر
- سؤال وجواب | هل أصبر أكثر على ظلم زوجي وتصرفاته أم أنفصل عنه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06