سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم جمع الديون إذا كان بعضها من بيوع محرمة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من صور التأمين التعاوني الجائز- سؤال وجواب | ارتخاء الصمام الميترالي والقلق من مضاعفاته
- سؤال وجواب | أريد أن اتزوج وخائف، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | هل أكمل زواجي بخطيبتي التي في التزامها نقص، أم أتركها؟
- سؤال وجواب | شعور الفتاة بضعفها وتحقيرها لنفسها أمام خطيبها
- سؤال وجواب | أشك بأني مصابة بالفصام.
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | لفظ التحريم: ظهار
- سؤال وجواب | صفة المرأة الناشز وحكم إخراجها من البيت
- سؤال وجواب | هل يحق للزوج منع زوجته من التحدث مع أبيها إن خشي عليها الفساد منه
- سؤال وجواب | هل من الممكن علاج مرض الفصام العقلي بالطاقة الحيوية؟
- سؤال وجواب | التأمين باب من أبواب الميسر
- سؤال وجواب | كتب تتكلم عن المنطق الخالي من الفلسفة
- سؤال وجواب | الدوخة والخفقان وانقباض القلب هل هي من أعراض فقر الدم؟
- سؤال وجواب | والدي أصابته جلطة وقرر الأطباء تركيب فلتر، فما نصيحتكم؟
والدي يعمل بالسياحة منذ 20عاما، ويملك هو وإخوته مرسم لورق البردى وهو عبارة عن رسومات لورق البردى.
ومنذ 3 أعوام استورد شيشة من الصين للسياح في مدينة الغردقة ويتاجر بها.
وأنا عملت معه منذ تخرجي من سنة تقريبا.
وطلب مني بعد رمضان الذهاب معه للغردقة ولكني رفضت وقلت له لن أذهب لهذه البلدة مرة أخرى.
قال لي طيب تعال وأت بالفلوس التي هناك عند التجار لأنها فلوس كثيرة، ولكني رفضت.
فهل يجب أن أطيع أبي أو حرام أن أذهب لهذه المدينة ؟ وأنا خاطب وأبي يجهز لي شقتي أنا وأخي الأكبر(في الجيش حاليا) فهل هذه الشقة حرام أن أتزوج بها أم لا؟ أفتوني جزاكم الله خيرا..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد تضمن سؤالك ثلاث نقاط نجيب عليها مرتبة كما يلي:أولا: عن حكم عملك في بيع الشيشة مع أبيك.
وهذا محرم لا يجوز لك ولا له، لأن الشيشة محرمة فلا يجوز بيعها ولو أمرك والدك ببيعها فلا طاعة له في ذلك؛ لحديث: إنما الطاعة في المعروف.
رواه البخاري.وأما العمل معه في مرسم ورق البردى فإن كان الرسم لذوات الأرواح فهو محرم ولا يجوز العمل به، وكذا لو كان للرسوم والنقوش الفرعونية؛ كما بينا في الفتوى رقم
22353
ثانيا: عن حكم طاعة أبيك في جمع ديونه بتلك المنطقة.وتلزمك ما لم يكن في ذلك ضرر عليك، لأن جمع الدين ولو كان من الشيشة جائز إذ لايترك لمن اشتراها الثمن فيجمع له بين العوض والمعوض.قال ابن القيم رحمه الله : إن كان المقبوض برضا الدافع وقد استوفى عوضه المحرم فهذا لا يجب رد العوض على الدافع، لأنه أخرجه باختياره واستوفى عوضه المحرم فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوض عنه، فإن في ذلك إعانة له على الإثم والعدوان وتيسيرا لأصحاب المعاصي، ولكن خبثه لخبث مكسبه لا لظلم من أخذه منه فطريق التخلص منه وتمام التوبة بالصدقة.
ثالثا : لوبنى لك والدك بيتا أو وهبك مالا فلا حرج عليك في قبوله لكون ماله مختلطا، وصاحب المال المختلط تجوز معاملته فيه وقبول هبته وعطيته.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وخفقان في القلب . هل سببه كسل الغدة؟- سؤال وجواب | تبرعت بالدم بعد أن كنت أعاني الأنيميا، هل يمكن أن تعود؟
- سؤال وجواب | هل وضع دواء ريسبردال في الماء يغير طعم الماء؟
- سؤال وجواب | جواز خلع الزوج سيء الخُلق والمعاشرة
- سؤال وجواب | أعاني من غازات وحرارة في الحلق!
- سؤال وجواب | لا حرج في أخذ التعويض الذي قدرته جهة التأمين
- سؤال وجواب | طلق الكبيرة على أنها الصغيرة فما حكمهما؟
- سؤال وجواب | التحذير من خلو الخاطب بخطيبته أو السماح له برؤية العمات والأخوات
- سؤال وجواب | فعل الزوجة ما علَّق زوجها طلاقها عليه دون علمها
- سؤال وجواب | الإضافة عند ذكره صلى الله عليه وسلم بين الندب وعدمه
- سؤال وجواب | ما ضوابط الحديث مع خطيبي؟ وكيف أجعل فترة الخطبة أفضل لكلينا؟
- سؤال وجواب | تعرضت لسكتة دماغية أدت إلى ثقل في الأطراف وتنميل في الوجه.
- سؤال وجواب | تبرم الرجل من ظهور الفتاة العاقد عليها على أبناء عمها
- سؤال وجواب | حكم تحريك الأصبع في الركوع
- سؤال وجواب | أحكام المسبوق إذا سلم الإمام قبل إتمام صلاته
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا