سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الدين لا يسقط بموت المدين ويسدد من التركة قبل قسمتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخطوط البيضاء وآثار الحبوب على جسمي؟
- سؤال وجواب | أخذ تورقا من ساب ولم يكن يعلم بالتحريم
- سؤال وجواب | إذا كنت تستطيع الإنفاق فافعل
- سؤال وجواب | كيف أرد على من يسيء إلي؟
- سؤال وجواب | الحالات التي تعاد فيها الصلاة
- سؤال وجواب | الخطوط البيضاء في الجسد . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | أشعر ألم شديد في قدمي اليمنى عند الكعب. أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | إعادة الفريضة جماعة تصدقاً على غيره
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة منفردة في المسجد إذا أقيمت الصلاة وهي في الركعة الثانية
- سؤال وجواب | هل يقصر المسافر عصر الجمعة
- سؤال وجواب | زميلات الدراسة ينعتنني بضعيف الشخصية فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مسافة القصر، ومن أين يبدأ حسابها؟
- سؤال وجواب | من سمع النداء فيجب عليه أن يلبي
- سؤال وجواب | لا حرج في إهداء العقيقة
- سؤال وجواب | العلاقة الزوجية سببت لي حالة نفسية منذ أول ليلة، كيف أتجاوز ذلك؟
آخر تحديث منذ 47 دقيقة
7 مشاهدة

توفي أبي منذ: 2004، وفي حياته كان مدينًا لأخواتي بمبلغ مالي، وطلب منهن الإمضاء على ورقة تثبت استلامهن حقهن من الميراث.

والمبلغ 10 ملايين سنتيم، وهو لا يمثل حقهن الشرعي من الميراث، وعدم المطالبة بحقهن بعد وفاته.

فهل هو آثم على ذلك؟ وكيف نقوم بتقسيم التركة الآن؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن كنت تعني أن على أبيك دينًا لبناته، ومات قبل أن يسدده، فإن من المعلوم أن الدَّين لا يسقط بموت المدين، وللبنات الحق في المطالبة بالدين، ويأخذنه من التركة قبل قسمتها على الورثة؛ إذ من المعلوم أن الدين مقدم على حق الورثة من الميراث، لقول الله تعالى في آيات المواريث: مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ { النساء: 11}.جاء في الموسوعة الفقهية: دَيْنُ الآدَمِيِّ هُوَ الدَّيْنُ الَّذِي لَهُ مُطَالِبٌ مِنْ جِهَةِ الْعِبَادِ، فَإِنَّ إِخْرَاجَ هَذَا الدَّيْنِ مِنَ التَّرِكَةِ وَالْوَفَاءَ بِهِ وَاجِبٌ شَرْعًا عَلَى الْوَرَثَةِ، قَبْل تَوْزِيعِ التَّرِكَةِ بَيْنَهُمْ؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ـ وَعَلَى ذَلِكَ الإْجْمَاعُ، وَذَلِكَ حَتَّى تَبْرَأَ ذِمَّتُهُ مِنْ حُقُوقِ النَّاسِ، أَوْ حَتَّى تَبْرُدَ جِلْدَتُهُ، كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيثِ الشَّرِيفِ.

اهـ.وانظر الفتوى:

192339

.

عن استيفاء الولد القرض الذي له على والده قبل قسمة تركته.ولم نفهم على وجه الدقة ما ذكرته من إمضاء البنات على أنهن استلمن نصيبهن من الميراث، وأن المبلغ الذي ذكرته لا يمثل حقهن، وإن كنت تعني أن أباك أعطاهن ذلك المبلغ سدادًا لدينه، وأراد في ذات الوقت أن يكون المبلغ المعطى عن نصيبهن في الميراث، حتى لا يجتمع لهن الحصول على دينهن، وحقهن في الميراث، فهذا جهل وظلم؛ يأثم به فاعله.

فالميراث قسمة تركة الميت لا الحي، ومحاولة حرمان البنات من الميراث ظلم، فالله تعالى جعل لهن نصيبا في التركة، وتوعد سبحانه من تعدى حدوده التي حدها في الميراث، فقال سبحانه: تِلْكَ حُدُودُ الله ِ وَمَنْ يُطِعِ الله َ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ، وَمَنْ يَعْصِ الله َ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ {سورة النساء:13ــ14}.قال ابن كثير:أَيْ: هَذِهِ الْفَرَائِضُ، وَالْمَقَادِيرُ الَّتِي جَعَلَهَا الله ُ لِلْوَرَثَةِ، بِحَسَبِ قُربهم مِنَ الْمَيِّتِ، وَاحْتِيَاجِهِمْ إِلَيْهِ، وَفَقْدِهِمْ لَهُ عِنْدَ عَدَمِهِ، هِيَ حُدُودُ الله ِ، فَلَا تَعْتَدُوهَا: وَلَا تُجَاوِزُوهَا.

وَمَنْ يَعْصِ الله َ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ ـ أَيْ، لِكَوْنِهِ غيَّر مَا حَكَمَ الله ُ بِهِ، وَضَادَّ الله َ فِي حُكْمِهِ، وَهَذَا إِنَّمَا يَصْدُرُ عَنْ عَدَمِ الرِّضَا بِمَا قَسَمَ الله ُ، وَحَكَمَ بِهِ، وَلِهَذَا يُجَازِيهِ بالإهانة في العذاب الأليم المقيم.

اهــ.والواجب عليكم بكل حال، تمكين البنات من أخذ نصيبهن من الميراث، ولا عبرة بما فعله أبوكم، والتركة تقسم على مراد الله تعالى ووصيته، وليس على مراد الناس.فاقسموا تركة أبيكم، على حسب الأنصبة الشرعية في الميراث، وانظر الفتوى:

359284

.

في بيان أن حرمان الوارث من الميراث كبيرة من الكبائر، وأن حرمان الأنثى أيضا هو من أفعال أهل الجاهلية، وتضييع لوصية النبي -صلى الله عليه وسلم- بهن.وانظر أيضا للفائدة الفتوى:

76663�

� والفتوى:

433492

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يعمل على مركب ويسافر فيه ثلاثة أشهر فهل يجمع ويقصر؟
- سؤال وجواب | حالات زكاة الأسهم
- سؤال وجواب | قال لزوجته إن رددت على أي رقم غريب فأنت طالق
- سؤال وجواب | حكم الدفاع عن شخص يفعل المحرم
- سؤال وجواب | أخذ قرضا ومنحة لعملية جراحية لابنته ثم عملها مجانا
- سؤال وجواب | لا مانع من صلاة المرأة في المسجد لدى تحقق الشروط الشرعية
- سؤال وجواب | هل يؤخر الصلاة قليلا لأدائها جماعة أم يصلي منفردا
- سؤال وجواب | لا حرج في علاج السحر والعين بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | حكم من يشهد الشهادتين من غير تفكير ولا تعليم ولا بحث
- سؤال وجواب | أسمع كلاما لا يسمعه أحد غيري هل أحتاج لراق شرعي أم طبيب نفسي؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في مسابقة مجانية بشرط الترويج الإلكتروني للمؤسسة أو تحميل تطبيقهم
- سؤال وجواب | صلاة سائق الأجرة الذي يقطع يوميا مسافة قصر
- سؤال وجواب | مصلحة الجماعة الثانية أم مصلحة إلقاء الدرس
- سؤال وجواب | يقيم في عمله خمسة عشر يوما ثم يرجع فهل يشرع له قصر الصلاة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن صلى إماما بصبي فقط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل