سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | آراء العلماء في تكييف الإقالة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشعور بالذات، مع إصابتي بالقولون العصبي.
- سؤال وجواب | هل استخدام أدوية الكلى تضر الحامل والجنين؟
- سؤال وجواب | أثر ابتلاع ما بين الأسنان على الصيام
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن أطعم مع يأسه، ثم قدر على الصيام
- سؤال وجواب | ما يترتب على من حرم عضواً من امرأته
- سؤال وجواب | هل أستخدم اللوسترال لعلاج الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | هل يسبب اللبن ارتفاعا في ضغط الدم؟ وهل هو أفضل أم الرائب؟
- سؤال وجواب | اشتراط زيادة على الدين لتأخر السداد من الربا
- سؤال وجواب | تعاطي الإبر أثناء الصيام
- سؤال وجواب | ثواب القرض الحسن وإنظار المعسر
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة لزوجها: أنت علي مثل أبي
- سؤال وجواب | هل ستكون ولادتي طبيعية أم قيصرية؟
- سؤال وجواب | سهولة خروج الروح وظهور ما يدل على صلاح الميت
- سؤال وجواب | حكم فرض غرامة تأخير على المدين عن سداد دينه
- سؤال وجواب | ما حقيقة الشرك وما أقسامه؟
آخر تحديث منذ 35 دقيقة
5 مشاهدة

هل الإقالة فسخ أم ماذا رجاء أريد تفصيلاً عن الموضوع؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الإقالة في اصطلاح الفقهاء هي: رفع العقد وإلغاء حكمه وآثاره بتراضي الطرفين.

وقد اختلف العلماء في تكييفها على عدة آراء: الرأي الأول: أنها فسخ ينحل به العقد مطلقاً، وهذا رأي الشافعية والحنابلة ومحمد بن الحسن.

ووجه هذا الرأي بأن الإقالة في اللغة عبارة عن الرفع، يقال في الدعاء "الله م أقل عثراتي" أي ارفعها، والأصل أن معنى التصرف شرعاً ينبيء عنه اللفظ لغة، ورفع العقد فسخه، ولأن البيع والإقالة اختلفا اسماً فتخالفا حكماً، فإذا كانت رفعاً فلا تكون بيعاً لأن البيع إثبات والرفع نفي وبينهما تناف، فكانت الإقالة على هذا التقدير فسخاً محضاً.

الرأي الثاني: أنها بيع في حق العاقدين وغيرهما, إلا إذا تعذر جعلها بيعاً فإنها تكون فسخاً.

وهذا قول أبي يوسف والإمام مالك.

ومن أمثلة ذلك أن تقع الإقالة في الطعام قبل قبضه، وجه هذا القول أن معنى البيع هو مبادلة المال بالمال, وهو أخذ بدل وإعطاء بدل, وقد وجد, فكانت الإقالة بيعاً لوجود معنى البيع فيها, والعبرة في العقود للمعاني لا للألفاظ والمباني.الرأي الثالث: أنها فسخ في حق العاقدين بيع في غيرهما, وهو قول أبي حنيفة.

وجه هذا القول أن الإقالة تنبيء عن الفسخ والإزالة, فلا تحتمل معنى آخر نفياً للاشتراك, والأصل العمل بحقيقة اللفظ, وإنما جعل بيعاً في غير العاقدين, لأن فيها نقل ملك بإيجاب وقبول بعوض مالي, فجعلت بيعاً في حق غير العاقد محافظةً على حقه من الإسقاط, إذ لا يملك العاقددان إسقاط حق غيرهما.

ويترتب على اختلاف آراء العلماء في تكييف الإقالة آثار كثيرة في التطبيق يرجع إليها في مظانها من كتب الفقه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حقيقة الشرك وما أقسامه؟
- سؤال وجواب | بيع الأرض بأرض أكبر منها في المساحة
- سؤال وجواب | حكم صوم من خرج منه المذي عند المالكية
- سؤال وجواب | اكتشفت سوء أخلاق زوجي وساءت العلاقة بيننا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الصائم دهان كريم على السرة
- سؤال وجواب | المقترض المعسر يجب إنظاره
- سؤال وجواب | زيادة الدين المستحق نظير زيادة الأجل من الربا الصريح
- سؤال وجواب | ما هو سبب وعلاج مرض الذئبة الحمراء والتشنجات؟
- سؤال وجواب | ما سبب عودة أعراض البواسير بعد إجراء العملية؟
- سؤال وجواب | بلع الريق للصائم إذا كان له طعم
- سؤال وجواب | ابني كثير الحركة والتخريب للأشياء ولا يطيعيني، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | سبب قلة عدد أيام الدورة بعد أن كانت سبعة أيام
- سؤال وجواب | هل يعيد الغسل من نسي عضوا أم يغسل العضو المنسي فقط
- سؤال وجواب | ابني لا يمشي ولا يحبو، رغم أن عمره سنة وأربعة أشهر
- سؤال وجواب | هل أصبر أكثر على ظلم زوجي وتصرفاته أم أنفصل عنه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06