سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التسجيل في الجامعة دون دراسة لغرض الحصول على المنحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يثبت أن من لبس لباساً جديداً يوم الجمعة ، فإنه يُعفى من السؤال عن اللباس يوم القيامة
- سؤال وجواب | كشف المرأة شعرها أثناء عمل أشعة الرنين المغناطيسي
- سؤال وجواب | ما هي أفضل النصائح لحدوث حمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من خدر في فخذي.
- سؤال وجواب | حكم من يسأل عن سبب عدم جعل الله جميع البشر مسلمين
- سؤال وجواب | لا يوجد توافق بيننا وخائف من الفتور في الزواج، هل الدين والأخلاق تكفي لأتزوجها؟
- سؤال وجواب | أضطر لحضور المناسبات التي تغضب الله وأنا مكرهة
- سؤال وجواب | التصدق في العشر الأواخر
- سؤال وجواب | حكم استيفاء الولد القرض الذي له على والده قبل قسمة تركته
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت طالق وتحرمي علي حتى تتزوجي رجلا آخر
- سؤال وجواب | حكم المداعبة بين الزوجين في الصيام
- سؤال وجواب | الفرق بين الكفر والشرك والنفاق
- سؤال وجواب | توبة من فعل ما يشك في كونه كفرا أم معصية
- سؤال وجواب | حكم من سب عيسى عليه السلام وتاب
- سؤال وجواب | كيف أعدل وقت نومي وأنام في الليل ولا أسهر؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أنا أريد التسجيل في الجامعة بغرض الحصول على المنحة الجامعية، دون أن أدرس؛ وذلك لشراء تجهيزات الزواج، لكنني غير مقتنعة بأخذ هذه المنحة، لكنني أحتاج لهذه المنحة؛ لأن ظروفي صعبة، فهل يحل لي صرف هذه المنحة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كانت الجهة المانحة قد جعلت المنحة مخصصة لمن يريد الدراسة فحسب، فلا يحل لك الاحتيال للحصول على المنحة بإظهار الرغبة في الدراسة، مع كونك عازمة على عدم الدراسة، ففي هذا الصنيع خداع وغش للجهة المانحة، ومخالفة لشروطها، وقد جاء في الحديث: المسلمون على شروطهم، إلا شرطًا حرم حلالًا، أو أحل حرامًا.

أخرجه الترمذي، وقال: هذا حديث حسن صحيح.وقال الهيتمي في كتابه الزواجر عن اقتراف الكبائر: [الكبيرة الثانية بعد المائتين: المكر والخديعة] قال تعالى: {ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله} [فاطر: 43] وأخرج الطبراني في الكبير والصغير بإسناد جيد، وابن حبان في صحيحه عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار».

ورواه أبو داود عن الحسن مرسلًا مختصرًا قال: «المكر، والخديعة، والخيانة في النار»، وفي حديث: «لا يدخل الجنة خب - أي مكار - ولا بخيل، ولا منان»، وفي آخر: «المؤمن غر كريم، والفاسق خب لئيم»، وقال تعالى عن المنافقين: {يخادعون الله وهو خادعهم} [النساء: 142] أي: مجازيهم بما يشبه الخداع على خداعهم له، وذلك أنهم يعطون نورًا كما يعطى المؤمنون، فإذا مضوا على الصراط أطفئ نورهم، وبقوا في الظلمة.

وفي حديث: «أهل النار خمسة: وذكر منهم رجلًا لا يصبح ولا يمسي إلا وهو مخادعك عن أهلك، ومالك».تنبيه: عد هذا كبيرة صرح به بعضهم، وهو ظاهر من أحاديث الغش السابقة، ومن هذا الحديث؛ إذ كون المكر والخديعة في النار ليس المراد بهما إلا أن صاحبهما فيها، وهذا وعيد شديد.

اهـ.وانظري الفتوى رقم:

107134

، والفتوى رقم:

63772.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إخفاء الراتب الحقيقي لاجتناب الخصم من معاش الوالد المتوفى
- سؤال وجواب | تأتيني وساوس بأن كل ما حولي غير حقيقي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تسمية الصلوات الخمس بأسمائها المشهورة من تعليم جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما هو الأمر المعتبر في دخول وقت الفجر في شمال بريطانيا
- سؤال وجواب | ما هي أعراض ومضاعفات جرثومة المعدة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | وجه اختلاف العلماء في التداوي بالمحرمات
- سؤال وجواب | لابأس لمن أوتر أن يقوم من الليل
- سؤال وجواب | ما هي علامات الإصابة بالعين؟
- سؤال وجواب | الحكمة في قول الله " لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
- سؤال وجواب | حكم أخذ الابن قيمة علاج شعره من مال أبيه دون علمه
- سؤال وجواب | عقيدة أهل السنة والجماعة في علو الله على خلقه
- سؤال وجواب | هل يشرع للداعي أن يقول (الله م إني قلت وفعلت واعتقدت أشياء باطلة)
- سؤال وجواب | حكم توكيل البائع في عقد السلم غيره لإيصال البضاعة للمشتري
- سؤال وجواب | مسألة الأجل المقضي والأجل المسمى
- سؤال وجواب | الفرق بين الرشوة والهبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل