سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اختلس مالا بنية إعادته وعجز عن رده فهل يوصي ورثته برده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة من أعطى ماله لشخص ليضارب به خلال سنة فلم يرده إلا بعد سنتين
- سؤال وجواب | العمل في البنك الربوي ممن ليس مضطرا إليه
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى شقة ثم باعها
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بمسجد بني بمال حرام
- سؤال وجواب | عدم العدل بين الزوجات يسبب ردة فعل عكسية
- سؤال وجواب | كيفية زكاة مال وربح المضاربة
- سؤال وجواب | زكاة البضاعة التي تشترى خلال الحول
- سؤال وجواب | الإعانة على شرب الخمر بأي وجه محرمة
- سؤال وجواب | الحكمة من إيجاد الكرام الكاتبين مع أن الله يعلم كل شيء
- سؤال وجواب | زكاة رأس مال المضاربة نقودًا كان أو عرضًا على رب المال
- سؤال وجواب | حكم تدريب عمال ليقوموا بتكييف مبنى بنك ربوي
- سؤال وجواب | انخفاض ضربات قلبي يقلقني . هل الأمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | من اشترى عجولًا وعند تمام الحول اشترى بالأرباح علفًا، فكيف يزكّي؟
- سؤال وجواب | لا حرج في العمل والإشراف على موقع ألعاب لا يحوي محاذير شرعية
- سؤال وجواب | أريد تشخيص حالتي، فأنا أشكو من عدة أعراض نفسية.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

أعلم أن من استدان وفي نيته القضاء وعجز عن ذلك حتى توفي أن الله تعالى يؤدي عنه، ولكن هناك فرق بين من استدان وبين من اختلس من مال وظيفته بنية إعادته وعجز في كلا الحالتين حتى توفي، وإذا توفي ولم يخلف مالاً، فهل يلزمه أن يوصي ورثته بالسداد عنه؟ وجزاكم الله كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمما لا شك فيه أن هنالك فرقا بين من خان الأمانة واعتدى على حق غيره ولو بنية رد ذلك الحق وبين من استدان من غيره مالا فأعطاه إياه عن طيب نفس، فالأول آثم بسبب اعتدائه على غيره، ولا تصح توبته إلا بالتحلل مما أخذه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: على اليد ما أخذت حتى تؤديه.

رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.قال ابن كثير ـ رحمه الله : من تاب بعد سرقته وأناب إلى الله , فإن الله يتوب عليه فيما بينه وبينه, وأما أموال الناس فلا بد من ردها إليهم، أو بدلها عند الجمهور.

اهـ بتصرف يسير.وفي صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من كانت له مظلمة لأحد من عرضه، أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم.فإن لم يستطع ما يسدد به ذلك الحق فليتحلل أصحابه منه إن أمكنه ذلك، فإن أبرؤوه برئت ذمته وإلا بقيت مشغولة بذلك الحق، وينبغي أن يوصي أقاربه بسداد تلك الحقوق سواء كانت دينا أو غيرها لأصحابها ولا يجب عليه ذلك إلا إن كان سيترك مالا يقضى منه دينه، لأنه إذا لم يترك سدادا فالورثة متبرعون بالسداد عنه إن فعلوا ولا يلزمهم ذلك، لكن من تاب من معصيته واعتدائه على حق غيره وعلم الله منه صدق التوبة، لكنه عجز عن رد الحق لضيق ذات يده فيرجى أن يقضيها عنه، كما بينا في الفتوى رقم:

180237

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة في العروض المعدة للتجارة
- سؤال وجواب | لا يطهر الفراش المتنجس بالجفاف ولا بالشمس ولا بالريح عند عامة العلماء
- سؤال وجواب | أعاني من خروج دم من الفم بعد التدخين، ما السبب؟
- سؤال وجواب | من اشترى شقة للادِّخار فهل يزكِّي قيمتَها؟ وكيف يزكِّي إيجارها؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في المعدة وصعوبة التنفس، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | آداب تسمية الأبناء
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على المبلغ النقدي فقط أم مع عروض التجارة؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا يحسن المزاج ولا يزيد الوزن، فهل يفي التوباماكس بهذا الغرض؟
- سؤال وجواب | واجب من قصر في عمله
- سؤال وجواب | زكاة من يبيع ويشتري ويؤجر ويقتني السيارات
- سؤال وجواب | نصائح لمن أراد أن يتخلص من المعصية ويسير على درب الإيمان
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى أرضا ولا يستطيع بناءها حاليا ولا يريد بيعها
- سؤال وجواب | ضوابط جواز العمل في المؤسسات التي بعض أنشطتها محرم
- سؤال وجواب | ضوابط فسخ الشركة
- سؤال وجواب | أعاني من مرارة شديدة في الحلق. فهل سببها اضطرابات المعدة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل