سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يؤدي الأمانة إن خشي ألا تصل لأصحابها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بين فترة وأخرى بالقلق والخوف من الأمراض. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بشيء مثل صعقات الكهرباء في جسمي مع قلق وأرق. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف أحقق أهدافي وطموحاتي وأحافظ على صلواتي؟
- سؤال وجواب | هل أرضى بابنة عمي ذات الخلق لكنها متوسطة الجمال؟
- سؤال وجواب | لدي ألم مزعج في الجهة اليسرى من البطن وارتجاع في المعدة، أفيدوني
- سؤال وجواب | أحاديث في فضل: لا حول ولا قوة إلا بالله
- سؤال وجواب | حياتي مليئة بالنعم لكني دائما حزينة قلقة خائفة موسوسة!
- سؤال وجواب | صديقتي حزينة بسبب انتقالها إلى تخصص لا تحبه
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار تشاؤمية وخوف وقلق بسبب مشكلة بسيطة
- سؤال وجواب | من تصرف بالمال في غير ما أذن له فهو ضامن
- سؤال وجواب | دبغات بالخدود، والجبين، وتغير في الجلد بسبب جلسات التقشير.هل من حل؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الكلف والبقع البنية الذي تنصحون به؟
- سؤال وجواب | أشعر أنني مسلوب الإرادة ولا أستطيع التغيير. ما الحل؟
- سؤال وجواب | الاجتماع ليلة عاشوراء والمولد النبوي وليلة القدر
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوج الذي يقيم علاقات مع نساء أجنبيات
آخر تحديث منذ 1 يوم
2 مشاهدة

إخواني أرشدوني بفتوى تريح ضميري.

منذ 5 سنوات و 21 يوما أجريت لي عملية جراحية بالحنجرة، ولم أتكلم بعدها حتى هذه اللحظة التي أسطر فيها هذا السؤال.

عدة أطباء ببلدي زهاء 15، وانتقلت حتى فرنسا زهاء 6 أطباء، الكل مجمع على سلامة الحبال الصوتية، والمشكل أزمة شديدة جراء العملية التي تمت بصورة عنيفة بدون تحضير ولا تخذير، أنا أزاول التأهيل الصوتي مع مختص، وكذا التأهيل النفسي مع مختص.

السؤال: تحصلت على مساعدات مالية لأتمكن من السفر إلى فرنسا للعلاج الأولى من البلدية، الثانية من الإخوة والمحسنين، ونظرا لعدم تجديد العملية بعد التشخيص بفرنسا عوض لي المستشفى تكاليف العلاج كما أن البلدية تأخرت في تسديد الإعانة بالحساب البنكي بيومين بعد المغادرة، وبهذا فالمبلغ في حسابي.

هل أنا مطالب بتعويض الذين ساعدوني عند عودتي إن شاء الله تعالى.

وبالنسبة للبلدية عندي يقين أني لو عوضتها المبلغ فسيؤول إلى جيوب المسؤولين دون نقاش، ولا يدخل في خزينة البلدية، فهل بإمكاني إستثمار المال دون إبلاغ أصحابه إلى حين توفير المبالغ وأعيدها لأصحابها، علما بأن البلدية فصلتني عن عملي بحكم أن غيبتي زادت عن السنة بدون وثائق هذه حجتهم رغم أني وافيتهم بجميع الوثائق التي تثبت أني أزاول العلاج منذ وصولي فرنسا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأصل هو وجوب الالتزام بشرط الواهب أو الجهة المانحة، فإن كان السائل قد دفعت له هذه الأموال على سبيل الصدقة، فإنه يمتلكها ولا يلزمه رد ما تبقى بعد تكاليف العلاج.

وأما إن كان بذلهم له إنما كان بقصد العلاج فحسب، فيجب أن يرد عليهم ما تبقى.

وقد ذكر أهل العلم لذلك أشباها ونظائر، ومن ذلك ما قاله خليل في مختصره عن المكاتب: وإن أعانه جماعة، فإن لم يقصدوا الصدقة: رجعوا بالفضلة.

اهـ.

قال عليش في منح الجليل: المكاتب إن أعانه قوم في كتابته بمال فأداها منه، وفضلت فضلة، فإن أعانوه بمعنى الفكاك لرقبته لا صدقة عليه فليرد إليهم الفضلة بالحصص، أو يحللوه منها.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

33684.

ومن ذلك ما قاله النووي في باب الزكاة من المجموع: لو غزا ورجع وبقي معه شيء من النفقة، فإن لم يقتر على نفسه وكان الباقي قدرا صالحا استرد منه، لأنا تبينا أن المدفوع إليه كان زائدا.

وفي مثله في ابن السبيل يسترد على الصحيح المشهور.

أما إذا قتر الغازي على نفسه وفضل شيء بحيث لو لم يقتر لم يفضل لم يسترد بلا خلاف.

لأنا دفعنا إليه كفايته فلم نرجع عليه بما قتر كالفقير إذا أعطيناه كفايته فقتر وفضل فضل عنده لا يسترجع منه.

وعلى ذلك فالنظر يتوجه إلى مقصد هؤلاء المحسنين، وباعتباره يكون الحكم في ما بقي من أموال، فإن لم يعلم السائل مقصدهم، فبإمكانه أن يبين لهم حقيقة الحال، فإما أن يستردوا ما بقي من أموالهم، وإما يحلوه للسائل.

وأما ما ذكره السائل الكريم بخصوص البلدية، وأنه على يقين بأنه لو رد المال إليها فسيؤول إلى جيوب المسؤولين دون نقاش ولن يدخل خزينة البلدية.

فإن كان كذلك فلا يرده إليهم.

قال النووي عليه رحمة الله في معرض الكلام على التخلص من المال الحرام: إذا وقع في يد الشخص بسبب هبة أو غيرها من سلطان جائر قلت: المختار أنه إن علم أن السلطان يصرفه في مصرف باطل أو ظن ذلك ظنا ظاهرا لزمه أن يصرفه في مصالح المسلمين.

وعليه؛ فيجب على السائل إن صح ما يقول أن ينفق هذا المال في أنواع الصدقات وأوجه البر لعجزه عن رده لموضعه، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: جميع الحقوق التي لله ولعباده هي مشروطة بالتمكن من العلم والقدرة والمجهول والمعجوز عنه كالمعدوم، ولهذا قال العلماء: إن ما يجهل مالكه من الأموال التي قبضت بغير حق كالمكوس أو قبضت بحق كالوديعة والعارية وجهل صاحبها بحيث تعذر ردها عليه فإنها تصرف في مصالح المسلمين، وتكون حلالا لمن أخذها بحق كأهل الحاجة والاستعانة بها على مصالح المسلمين دون من أخذها بباطل كمن يأخذها فوق حقه.

وقال أيضا: لو حصل بيده أثمان من غصوب وعواري وودائع لا يعرف أصحابها فإنه يتصدق بها عنهم لأن المجهول كالمعدوم في الشريعة والمعجوز عنه كالمعدوم.

وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

94145�

� وعلى ذلك فلا حرج على السائل أن يمضي في ما ذكر في آخر سؤاله أنه يفكر فيه.

ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم:

106478

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاجتماع ليلة عاشوراء والمولد النبوي وليلة القدر
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوج الذي يقيم علاقات مع نساء أجنبيات
- سؤال وجواب | صداع التوتر العضلي، ما أفضل دواء لعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل على المتاجِر بسيارة اليتامى تكلفة إصلاحها إذا حصل لها حادث؟
- سؤال وجواب | لدي الكثير من القلق والمخاوف حول الأمراض، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق بسبب هجران زوجها لها، وهل تلزمه نفقة ابنه المحضون؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ ثمن على التأشيرات
- سؤال وجواب | المبادرة إلى الإسلام وكيف يصير المرء مسلما
- سؤال وجواب | محل جواز تبادل عبارات الحب بين المحارم
- سؤال وجواب | تعبت من الوسواس في الصلاة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | معاناتي مع القولون العصبي مستمرة منذ 10 سنوات. ساعدوني
- سؤال وجواب | ما هي أنواع النوافل؟ وما هو أكثر عدد لصلاة الليل؟
- سؤال وجواب | أنواع الشفاعة في الآخرة
- سؤال وجواب | بنت خالتي تكبرني بأربع سنوات وأريد أن أتزوجها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيفية استخدام حبوب منع الحمل لضمان عدم حصول الحمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل