سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما الحكم إذا اختلف المؤتمِن والمؤتمَن في قدر الأمانة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكفالة المشروطة لازمة
- سؤال وجواب | حكم دعوة المخطوبة على العشاء في وجود عامة الناس
- سؤال وجواب | أعاني من حالة عصبية فظيعة، فهل هناك حل؟
- سؤال وجواب | حساسية الجلد من الصبغة السوداء، كيف يمكنني التخلص منها نهائيا؟
- سؤال وجواب | أحكام من اشترى قطعة فأرسل له البائع قطعتين
- سؤال وجواب | هل يجزئ تنازل من له على الشركة مبلغا يعادل ما اختلسه منها
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة دون مبرر بسبب التعلق بفتاة سابقة
- سؤال وجواب | أركز كثيرا في عملي لكني أعاني من الفشل غالبا فيه. ساعدوني
- سؤال وجواب | أشار على المشرف ببقاء العامل في عمله. فهل عليه شيء
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الأبوين بالأمانة المالية
- سؤال وجواب | وجوب رد المبلغ الذي أخذ من الخادمة حيث ردته الشركة
- سؤال وجواب | أمي عندها السكر والنقرس وأصابتها آلام في جنبها، هل عليها خطر؟
- سؤال وجواب | انتظار الخاطب يخضع للمصلحة
- سؤال وجواب | التهنئة في أوائل الشهور والسنين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل تنتقل الملكية إذا وقع على بيع أرضه بدون علمه
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

لدي صديقي تعرضت شنطة العمل للسرقة وبها أموال الشركة، وهو لم يعلم كم عدد الفلوس التي معه داخل الشنطة.

فطلب من الشركة مراجعة الفواتير فقالوا له 760 جنيها، وبعد ثلاثة أسابيع قالوا له يوجد ألف جنيه لم تحسب بعد، وصديقي لا يظن أن معه مبلغا قد يتجاوز 1000 جنيه كان داخل الشنطة، وكان يشك ما بين ال 700 و ال 900 جنيه.

وهو الآن فى حيرة يدفع المبلغ بعد إضافة الألف جنيه؟ أم يدفع الذي عليه ألا وهو 760 جنيها.

ويترك العمل فهو يريد راحة الضمير.

أفتونى بارك الله فيكم ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كانت الشنطة سرقت منه دون تفريط في حفظها فلا ضمان عليه لها ولا لما كان بداخلها؛ لأنه مؤتمن ولا ضمان على مؤتمن، ما لم يتعد أو يفرط، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البيهقي: لا ضمان على مؤتمن.وأما إن كان قد فرط في حفظ الشنطة فهو ضامن لما تلف فيها جاء في الموسوعة الفقهية: الإهمال في الأمانات إذا أدى إلى هلاكها أو ضياعها يوجب الضمان سواء أكان أمانة بقصد الاستحفاظ كالوديعة، أم كان أمانة ضمن عقد كالمأجور.

انتهى.وعلى هذا التقدير فإن ثبت ما ذكروه ببينة أوصدقهم زميلك فيه فعليه أن يؤديه إليهم كاملا.

فإن لم تكن لديهم بينة على ماادعوه ولم يصدقهم في دعواهم، فالقول قوله بيمينه قال صلى الله عليه وسلم: لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال دماء قوم وأموالهم، ولكن البينة على المدعي، واليمين على من أنكر.

رواه البيهقي وحسنه النووي في الأربعين وقال: وبعضه في الصحيحين.

لكن إن كان غير جازم فيما يدعي وثبت تفريطه وأراد إبراء ذمته فليدفع إليهم ما ادعوه .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انتظار الخاطب يخضع للمصلحة
- سؤال وجواب | التهنئة في أوائل الشهور والسنين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل تنتقل الملكية إذا وقع على بيع أرضه بدون علمه
- سؤال وجواب | من كانت عنده وديعة فاتجر فيها وربح. هل يكون الربح له؟
- سؤال وجواب | اليمين على نية الحالف
- سؤال وجواب | تأخر لدي حدوث الحمل والدورة الشهرية مضطربة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أخي الصغير الشقي وأقوّم سلوكه؟
- سؤال وجواب | حكم ما يقع فيه الطبيب من أخطاء
- سؤال وجواب | حكم النفقة على الأرملة
- سؤال وجواب | الكرم الحقيقي هو كرم التقوى لا كرم المال
- سؤال وجواب | أشعر بألم فوق الترقوة عند الكتف. هل لدي نقص في فيتامين دال؟
- سؤال وجواب | أشكو من كتلة في صدري كبرت حتى أصبحت بحجم الثدي، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | اظفر بذات الدين ثم استخر واستشر
- سؤال وجواب | الكفالة لا تبيح المحرم
- سؤال وجواب | كيف ترد المال الذي أخذته من أبيها بغير حق إن كانت لا تعرف قيمته بالضبط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل