سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الأجهزة التي يتركها أصحابها عند محلات الصيانة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشاهد ما يحدث للقدس والمسجد الأقصى من تهويد واعتداءات. فما هو دوري وواجبي؟
- سؤال وجواب | الشعور بوخز في الجلد عند التعرض للشمس أو مواقف محرجة
- سؤال وجواب | الأمانة بين الضمان وعدمه
- سؤال وجواب | لا يرجع في الهبة بعد الحيازة
- سؤال وجواب | شعور الندم يلازمني وأخاف أن أفشل في تحقيق حلمي!
- سؤال وجواب | الرهاب والخوف من الصلاة في المسجد
- سؤال وجواب | صوتي عال ولا أستطيع خفضه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عندما أستمع للقرآن أصاب بضيقة في الصدر، ماذا يعني ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الحيلة لدفع أقل مما يجب دفعه للضمان الاجتاعي
- سؤال وجواب | التحقيق في مسألة من أعطي مالاً
- سؤال وجواب | إنقاق الزوج على أهله المحتاجين
- سؤال وجواب | عدم صرف الولد المقتدر على والدته المحتاجة عقوق
- سؤال وجواب | تؤدى الأمانة إلى الورثة في حال موت صاحبها
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالقلق والخوف من الموت المفاجئ؟
- سؤال وجواب | التصرف في مال الغير لا يجوز إلا بإذنه
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

بارك الله فيكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأصحاب هذه الأجهزة إن جُهلوا جهلا تاما، ولم يمكن الوصول إليهم بحال، كانوا بمنزلة المعدوم، فتوضع أموالهم في المصالح العامة للمسلمين، أو يتصدق بها عنهم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (الفتاوى الكبرى): المجهول كالمعدوم، وقد دل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم في اللقطة: «فإن وجدت صاحبها فارددها إليه، وإلا فهي مال الله يؤتيه من يشاء» فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن اللقطة التي عرف أنها ملك لمعصوم، وقد خرجت عنه بلا رضاه، إذا لم يوجد فقد آتاها الله لمن سلطه عليها بالالتقاط الشرعي، وكذلك اتفق المسلمون على أنه من مات، ولا وارث له معلوما، فماله يصرف في مصالح المسلمين، مع أنه لا بد في غالب الخلق أن يكون له عصبة بعيد، لكن جهلت عينه، ولم ترج معرفته فجعل كالمعدوم.

فإنه لو عدم المالك انتقل الملك عنه بالاتفاق، فكذلك إذا عدم العلم به إعداما مستقرا، وإذا عجز عن الإيصال إليه إعجازا مستقرا، فالإعدام ظاهر.

والدليل الثاني: القياس، مع ما ذكرناه من السنة والإجماع، أن هذه الأموال لا تخلو: إما أن تحبس، وإما أن تتلف، وإما أن تنفق، فأما إتلافها فإفساد، والله لا يحب الفساد، وهو إضاعة لها، والنبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن إضاعة المال.

وأما حبسها دائما أبدا إلى غير غاية منتظرة، بل مع العلم أنه لا يرجى معرفة صاحبها ولا القدرة على إيصالها إليه، فهذا مثل إتلافها، فإن الإتلاف إنما حرم لتعطيلها عن انتفاع الآدميين بها، وهذا تعطيل أيضا بل هو أشد منه.

فإذا كان إتلافها حراما وحبسها أشد من إتلافها تعين إنفاقها، وليس لها مصرف معين، فتصرف في جميع جهات البر والقرب التي يتقرب بها إلى الله ؛ لأن الله خلق الخلق لعبادته، وخلق لهم الأموال ليستعينوا بها على عبادته، فتصرف في سبيل الله.

اهـ.

وقال ابن القاسم في حاشيته على الروض المربع: الرهون والودائع ونحوهما من سائر الأمانات والأموال المحرمة كالسرقة والنهب، إذا جهل أربابها دفعها للحاكم أو تصدق بها عن ربها، بشرط ضمانها له؛ لأنه في الصدقة بها عنه جمعا بين مصلحة القابض بتبرئة ذمته ومصلحة المالك بتحصيل الثواب له.

وفي (كشاف القناع) للبهوتي: (وليس لمن هي) أي: الغصوب والأمانات المجهولة أربابها (عنده أخذ شيء منها) ولو كان (فقيرا) من أهل الصدقة.

وإذا أراد من بيده عين جهل مالكها أن يتملكها وأن يتصدق بقيمتها عن مالكها، فنقل صالح عن أبيه الجواز فيمن اشترى آجرا وعلم أن البائع باعه ما لا يملك ولا يعرف له أرباب: أرجو إن أخرج قيمة الآجر فتصدق به أن ينجو من إثمه.

وعلى ذلك، فبإمكان السائل أن يضع هذه الأجهزة في أي مصلحة مباحة من المصالح العامة، وله أن يبيعها ويتصدق بثمنها عن صاحبها، كما أن له أخذ الأجرة المستحقة له على صاحبها من ثمنها، وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

95389.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالقلق والخوف من الموت المفاجئ؟
- سؤال وجواب | التصرف في مال الغير لا يجوز إلا بإذنه
- سؤال وجواب | دفع له شخص أمانة يشك في ملكيته لها فهل يقبلها
- سؤال وجواب | هل تحبس الأمانة تقليلا لأذية صاحبها
- سؤال وجواب | لا يليق بعد إحسان والدك إليك أن تبخل عليه بعائد من الإيجار
- سؤال وجواب | تسدد ما التزمت بتحمل تبعاته
- سؤال وجواب | هل للحالة النفسية علاقة بفقدان الوزن ؟
- سؤال وجواب | دفع له مدير الشركة مالا ولا يعلم مستحقه والشركة لم تقبل أخذه
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر وتعرضت لموجة هلع
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والهرع، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أليس للنصارى الحق في الإيمان بالصلب وقد شاهدوه عيانا ؟
- سؤال وجواب | شك الوديع في رد الأمانة وهل يضمن إذا ضاعت
- سؤال وجواب | أعطوا أموالهم لأبيهم فسجلها باسمه ويأبى ردها إليهم
- سؤال وجواب | قريبه كان لا يأخذ منه أجرة المواصلات الحكومية
- سؤال وجواب | أشكو من القلق والقولون ولا يمكنني زيارة الطبيب، فهل من نصيحة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل