سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | إعلام الوكيل بسعر غير حقيقي للسلعة وأخذ الفارق
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لدم الدورة المتقطع؟- سؤال وجواب | لا أستطيع ممارسة حياتي بسبب ألم الصدر ومراقبة نبضي!
- سؤال وجواب | أدرس كثيرا لكني لا أتذكر ما أحفظ!
- سؤال وجواب | لدي ثقب في الرئة اليمنى. هل سيشفى هذا الثقب طبيعياً أم أحتاج لجراحة؟
- سؤال وجواب | ما أهمية فحص إنزيمات الكبد ؟
- سؤال وجواب | حد الزاني غير المحصن
- سؤال وجواب | سقطت قطرات دم مصاب بالتهاب الكبد على يدي.فما هي الإجراءات المتبعة؟
- سؤال وجواب | عقد نكاح تارك الصلاة بين البطلان والصحة
- سؤال وجواب | برودة وارتعاش وتسارع نبضات القلب. هل هو مرض قلبي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | قوبلت برفض أهل العريس قبل التعرف علي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل يجب التتابع في صيام كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | شرخ حاد في الشرج فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم ووخز في رأسي مع انتفاخ البطن وارتفاع الحرارة.
- سؤال وجواب | علاج الارتخاء في الصمام الميترالي
- سؤال وجواب | علاج انسداد الصمام التاجي
كلَّفني أحدهم بشراء جهاز كهربائي له، فقمت بالسؤال عنه، وعلمت أن سعره 5000 ريال، واتفقت مع البائع على المبلغ شفويًّا، وأخبرت الطالب بمبلغ
10000
ريال، فأعطاني المبلغ، ثم ذهبت إلى البائع، وأعطيته ثمن الجهاز 5000 ريال، فهل مبلغ الزيادة حلال أم حرام؟ وماذا أفعل لو قمت بتشغيل الـ 5000 ريال الزائدة في السوق، وعاد عليَّ كسب من ورائها؟.الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فطالب الجهاز قد وكّلك في البحث له عنه، وشرائه، وائتمنك على السعر، وما فعلته من إعلامه بسعر غير حقيقي لتأخذ الفارق لنفسك كذب محرم، وأكل لماله بالباطل.
والواجب عليك رد الخمسة آلاف التي أخذتها لنفسك إليه، ولو بطرق غير مباشرة.
وأما أرباح تلك الخمسة آلاف: فقد اختلف فيها، هل تملكها أنت لكونك ضامنًا للمبلغ، والخراج بالضمان، أو يكون الربح لصاحب المبلغ، ولا شيء لك منه؛ لكون يدك عادِيَة، وليس لعرق ظالم حق، أو يكون الربح بينكما، لك نصفه بحكم عملك وجهدك، ولرب المبلغ نصفه بحكم استثمار ماله.
وقد لخّص شيخ الإسلام ابن تيمية أقوال العلماء في ذلك مع بيان الراجح فقال -رحمه الله -: المال المغصوب إذا عمل فيه الغاصب حتى حصل منه نماء, ففيه أقوال للعلماء: هل النماء للمال وحده, أو يتصدقان به، أو يكون بينهما كما يكون بينهما إذا عمل فيه بطريق المضاربة.
كما فعل عمر بن الخطاب لما أقرض أبو موسى الأشعري ابنيه من مال الفيء مائتي ألف درهم, وخصهما بها دون سائر المسلمين، ورأى عمر بن الخطاب أن ذلك محاباة لهما لا تجوز، وكان المال قد ربح ربحًا كثيرًا بلغ به المال ثمانمائة ألف درهم، فأمرهما أن يدفعا المال وربحه على بيت المال, وأنه لا شيء لهما من الربح؛ لكونهما قبضا المال بغير حق، فقال له ابنه عبيد الله : إن هذا لا يحلّ لك، فإن المال لو خسر وتلف، كان ذلك من ضماننا، فلماذا تجعل علينا الضمان، ولا تجعل لنا الربح!؟ فتوقف عمر، فقال له بعض الصحابة: نجعله مضاربة بينهم وبين المسلمين، لهما نصف الربح، وللمسلمين نصف الربح، فعمل عمر بذلك.وهذا مما اعتمد عليه الفقهاء في المضاربة, وهو الذي استقر عليه قضاء عمر بن الخطاب, ووافقه عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, وهو العدل، فإن النماء حصل بمال هذا, وعمل هذا, فلا يختص أحدهما بالربح, ولا تجب عليهم الصدقة بالنماء، فإن الحق لهما لا يعدوهما، بل يجعل الربح بينهما، كما لو كانا مشتركين شركة مضاربة.
انتهى.وعلى ما رجَّحه شيخ الإسلام، فإنك تستحق نصف الربح، والنصف الباقي يُرَدُّ مع الخمسة آلاف لصاحبها.وللفائدة انظر الفتوى:
325234
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما علاقة مرض الربو ومضاعفاته وعلاقته بآلام الصدر؟- سؤال وجواب | قصد غير الله بالعبادة
- سؤال وجواب | ابنتي دائمة الترجيع بعد الأكل بسبب حموضة المعدة.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تشرع الإنابة عن المعضوب في الحج والعمرة
- سؤال وجواب | تأتيني كتمة بدوار فظيع عند نومي مما يفسده، ولا أنام إلا بعد ساعات
- سؤال وجواب | أمسك زوجتك إن ظهرت عليها أمارات التوبة ولا تطلقها
- سؤال وجواب | ما سبب رجوع جرثومة المعدة بعد كل علاج؟
- سؤال وجواب | ألم تحت القفص الصدري والظهر، وثقل في المعدة، ما سببهما، وما علاجهما؟
- سؤال وجواب | شرط صحة الحج عن الحي
- سؤال وجواب | علاقة الشقيقة بالدورة الشهرية وأسباب الغازات في البطن
- سؤال وجواب | في الصبر على قسوة الأم وأذاها أجر عظيم
- سؤال وجواب | أحياناً تؤلمني معدتي بدون أي سبب. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة وحرقة المعدة، فهل أستمر بتناول الأدوية؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الراحة والسعادة وأريد بداية حياتي من جديد، أفيدوني
- سؤال وجواب | الجرثومة الحلزونية بالمعدة، ما هي؟ وما هي تبعاتها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا