سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواز أخذ الأجرة على الوكالة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سب الأم والأخت هل يعد قذفا للمحصنات
- سؤال وجواب | ما أضرار النوم على البطن؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العرق الزائد في اليدين والرجلين؟
- سؤال وجواب | معلومات عن الأطفال حديثي الولادة
- سؤال وجواب | وجود آلام في البطن والظهر تسبق الدورة الشهرية، كيف أتعالج منها؟
- سؤال وجواب | الأدوية المحسنة للمزاج والذاكرة وبناء خلايا المخ
- سؤال وجواب | بعد انتقالي لأوروبا واجهت صعوبات غيرت من شخصيتي
- سؤال وجواب | الزوائد اللحمية في منطقة الشرج. وكيفية التخلص منها؟
- سؤال وجواب | من أحرم بالعمرة ولم يستطع إكمال مناسكها
- سؤال وجواب | مصادر الحديث عن الوحي والكرسي والعرش العظيم
- سؤال وجواب | ما هو علاج النحافة الشديدة التي يعاني منها إبني؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على الخجل الشديد الذي أثر على حالتي النفسية؟
- سؤال وجواب | عند المشي لمسافات طويلة أشعر بشق في بطن القدم
- سؤال وجواب | إصابة مواضع من الجسم بالتورم والجراحات نتيجة اصطدام أي جسم بها وتشخيص الحالة
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة خلف من يترك بعض السنن أو يسرع في الأركان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

أؤدي الخدمة في مكان يحتاج الناس فيه إلى فيزا لدفع الرسوم، وبعض الناس لا يملكون فيزا فأعرض عليهم أن أساعدهم، وأدفع لهم هذه الرسوم من الفيزا الخاصة بي مقابل: 5، زيادة على المبلغ المدفوع -مثل ما تفعل بعض شركات الدفع المعروفه الآن- فهل هذا حرام، أو من الربا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان السائل يدفع هذه الرسوم ببطاقته البنكية أولا، ثم يأخذ المبلغ الذي دفعه بالعملة نفسها وزيادة، فقد جمع بذلك بين محظورين: الأول: أنه بذلك يكون في حكم المقرض لصاحب المعاملة، ولا يجوز الجمع بين القرض وبين أي عقد من عقود المعاوضة كالبيع أو الإجارة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يحل سلف وبيع، ولا شرطان في بيع.

رواه أحمد والأربعة.

والثاني: أن المعاملة بهذه الصورة تشبه المصارفة، فتكون بيع عملة بعملة من جنسها بزيادة، وهذا لا يجوز شرعا.

وراجع في ذلك الفتاوى:

465067

،

202279

،

149723

.

ويمكن تصحيح صورة المعاملة بأن يدفع صاحب المعاملة أولا للسائل المبلغ الذي يريد توريده للمصلحة الحكومية، ويوكله بإيصال هذا المبلغ نظير أجرة معلومة، فتكون وكالة بأجرة، وأخذ الأجرة على الوكالة لا بأس به.

جاء في الموسوعة الفقهية: اتفق الفقهاء على أن الوكالة قد تكون بغير أجر، وقد تكون بأجر؛ فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الأمران.

وإذا اتفق الموكل والوكيل على الأجر، وجب الأجر اتفاقا.

اهـ.

وانظر للفائدة الفتوى:

107723

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابني من الخدج، ويرفض الحليب والطعام، فهل هناك علاقة بين الحالتين؟
- سؤال وجواب | أشك أن أبي مسحور فماذا أفعل لمساعدته؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس عند مقابلة الأصدقاء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تزوجت بدون رضا أهلها وترفض العودة إليهم ومصالحتهم
- سؤال وجواب | تناولت دواء الفليوزاك ولم أشعر بتحسن كثير، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | عملت عملية خصية ولم تلتئم إحدى الغرز. فما العمل وهل لها تأثير؟
- سؤال وجواب | هل سيأتي اليوم الذي أرتاح فيه من الوساوس؟
- سؤال وجواب | هل يمكن عمل المنظار للمعدة بدون بنج؟
- سؤال وجواب | زوجي يهين أهلي وهو يقيم في بيتهم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نقاط بيضاء على الأظافر. هل لها علاقة بعملية استئصال الحمل خارج الرحم؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن بول الإبل يعمل على تنعيم الشعر وأمه مفيد له؟
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في الحمام
- سؤال وجواب | عندي نوبات هلع وخوف جعلتني حبيسًا في البيت! كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حديث: (لا صلاة لجار المسجد إلا بالمسجد)
- سؤال وجواب | ابنتي تمشي وهي نائمة وتنسى ما حدث عند اليقظة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل