سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالوكالة وتصرف الوكيل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم البيع إذا كان مصحوبا بشرط ينافي مقتضى العقد
- سؤال وجواب | أعاني من عدم قدرتي على التحكم في البول. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شعري يتساقط، ولا يطول، رغم اهتمامي به! ماذا أفعل له؟
- سؤال وجواب | الخوف من الموت هل يعد دليلا على نقص الإيمان
- سؤال وجواب | كيف أقنع ابني بالمبيت عندي؟
- سؤال وجواب | أشعر بتنميل قوي في يدي اليسرى ورجلي اليسرى. هل أنا مصابة بالعين؟
- سؤال وجواب | التوبة مقبولة بشروطها
- سؤال وجواب | هل تصرفي مع والدي يغضب الله تعالى؟
- سؤال وجواب | يريد أن يفتح محلاً لبيع طعام القطط والكلاب
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة. خلف للوعد وأذى نفسي
- سؤال وجواب | اكتئاب وقلق وخوف مستمر
- سؤال وجواب | المشاحنة التي تمنع المغفرة وقبول العمل الصالح
- سؤال وجواب | من أحكام الخلع
- سؤال وجواب | نصيحة لرجل كرهته زوجته الأولى وألَّبت أولاده عليه
- سؤال وجواب | مصاب بالثآليل المسطحة في جبيني ولم ينفع معها علاج، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

سؤالي هو عندي أقارب سكنوا في إحدى دول الغرب وأنا ساكن في العراق وقد كلفني أن أشتري له دارا للسكن في العراق وأن أكتب هذا الدار باسمي في دوائر العقاري؛ لأنه لا يستطيع أن يكتب البيت باسمه حسب القانون العراقي في وقتها، أنا في البداية رفضت لأنه سيكون عليه أرشيف في الضريبة، وبعد اتفاق معه أن يتحمل هو التكاليف الخاصة في بيته فقط وأن يشتري لي سيارة كهدية أو كأتعاب لي وكان الاتفاق على السيارة ونوعها وثمنها في ذلك الوقت بالتحديد سنة 2001 ونوعها تويوتا صالون موديل 1980 وقيمتها التقريببه تساوي 2800دولار في وقتها, اشتريت له البيت وسجلته باسمي حسب الاتفاق ولكنه ظل يماطل في تسديد ما عليه من اتفاق وكنت أذكره عدة مرات ويتحجج ويؤجل الأمر وهو شراء السيارة استمر هذا الأمر إلى سنة 2003 بعد التغيير الذي حدث في العراق فقدرت في رأسي أن أبيع البيت وأشتري له دارا في منطقه زراعية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد اشتمل سؤالك على عدة أمور نوضحها لك في النقاط التالية: 1- العقد الذي تم بينك وبين قريبك كما فهمنا من سؤالك هو عقد وكالة بأجر، وهو من العقود الجائزة، وعلى الوكيل أن يفعل ما فيه مصلحة موكله، وعلى هذا فما اتفقتما عليه من أجر فواجب على قريبك أن يسلمك إياه.2- ما قام به قريبك من مماطلة في تسديد ما عليه، فإن كان معسراً فالواجب عليك إنظاره إلى حين ميسرة، وإن كان موسراً فلا يجوز له المماطلة لما في الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: مطل الغني ظلم.

والمطل منع قضاء ما استحق أداؤه.3- لا يجوز لك أن تبيع البيت بغير إذنه عوضا عما لك في ذمته من الدين، إلا إذا ثبتت مماطلته في وفاء الدين، وذلك من باب الظفر بالحق، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

42472�

�.

والفتوى رقم

55480.

وما قمت به من شراء الأرض تصرف فيما لم يأذن لك فيه موكلك، فيكون موقوفا على إجازة الموكل أو رده.

ولك أن تراجع في ذلك فتوانا رقم:

41571�

� والفتوى رقم:

55574�

� وما دام موكلك قد رضي بهذا التصرف فقد صارت هذه الأرض ملكاً له.4- ما كلفك به من عمل في بناء البيت فهذه وكالة أيضاً، وقد أخطأتما بعدم الاتفاق على أجر، ولا يصلح الحياء أن يكون سبباً لعدم الاتفاق فإن في تحديد الأجر حفظ الحقوق وقطع النزاع، ويجب لك أجر المثل في هذه الحالة، وننبهك إلى أن الواجب عليك أن تبين لموكلك ما قمت به من أعمال وما أنفقته من مال ولا يجوز لك أن تضيف أجور ما قمت به مما تسميه أنت دلالية بيع وشراء على أن من قام بهذا غيرك فإن في ذلك كذب وخداع.5- أما مطالبتك بمبلغ السيارة كأجرة الوكالة الأولى ففي ذلك تفصيل، إذا كان الاتفاق على سيارة محددة المواصفات فالواجب عليه هو هذه السيارة، فإن تعذر الحصول عليها فلك قيمتها، أما إذا كان الاتفاق على مبلغ محدد كثمن لهذه السيارة فلا تستحق إلا هذا المبلغ بغض النظر عن ارتفاع أسعار الموديلات؛ لأن هذا المبلغ هو دين في ذمة قريبك، واشتراط الزيادة في الدين ربا، لكن إن رضي قريبك من غير شرط ولا مواطأة أن يعطيك ما هو خير من الدين الثابت لك جاز له ذلك، لأن هذا من حسن القضاء، وفي البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن خياركم أحسنكم قضاء.وكما يجب عليك أن تبين له أن المبلغ الذي أنفق للإشراف والمتابعة والدلالية قد أخذته لك مقابل القيام بهذه الأعمال فإن رضي جاز لك أخذ هذه الأجور وإن لم يرض وجب لك أجر المثل.وينبغي أن يعلم أن مسائل النزاع لا يرفعها إلا قضاء القاضي الشرعي أو بالتحكيم الشرعي إن لم توجد ببلدكم محاكم شرعية.

ونوصيك أنت وقريبك بصلة الرحم فيما بينكما ونذكركما بحقارة الدنيا وأنها لا ينبغي أن تكون سبباً لقطع الأرحام.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منزلة كتاب: (إظهار الحق)
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير إخراج الزكاة عن وقتها
- سؤال وجواب | تأخير إخراج زكاة الفطر
- سؤال وجواب | قبول التوبة من الذنوب وإن تكررت الذنوب والتوبة
- سؤال وجواب | التوبة وعدم تمني الموت والحذر من اليأس
- سؤال وجواب | تلبس المرأة بالحيض لا أثر له في غير ما نص عليه الشارع
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل ممن وقع معها في الفاحشة مقابل تنازلها عن مبالغ مالية أعطتها له
- سؤال وجواب | الغنى لا ينافي الزهد
- سؤال وجواب | أمي تحضر أبناء أخي وأختي لمنزلنا مما أفقدنا الخصوصية!
- سؤال وجواب | زوجي لا ينام معي على فراش واحد، والعلاقة الجنسية بيننا شبه معدومة
- سؤال وجواب | فتاوى حول الربانيين وصفاتهم
- سؤال وجواب | كيف يرجع المسلمون إلى زمن العز والتمكين؟
- سؤال وجواب | كيف أجدد الإيمان وأغلب وسواس النفس وأحسن اتخاذ القرار؟
- سؤال وجواب | حكم قول طالق بدون إسناد للزوجة
- سؤال وجواب | من وسائل المحافظة على الإيمان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل