سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تحويل الدَّين من شخص لآخر، وحكم إسقاط بعض الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إرشادات لمن استخارت فتركت فرصة العمل، وتشعر بالعجز والحزن والفراغ
- سؤال وجواب | الانتقال لدار أخرى خشية التضرر بسكنى الأولى هل يعتبر من الطيرة؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب اضطراب الهرمونات
- سؤال وجواب | دوخة وانسداد قناة استاكيوس. هل هي توهمات أم حقيقة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تنظيم وقتي بين المطالعة العامة والدراسة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرقبة والكتف الأيسر فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | من فضائل الحسن بن علي رضي الله عنهما
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في عظمة الكتف الأمامية، أفيدوني
- سؤال وجواب | بيع الوكيل ما وكل على بيعه لنفسه
- سؤال وجواب | كيف أنسى الماضي المخجل وأتعامل مع الناس بثقة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس وارتفاع هرمون الحليب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أوقعت الممرضة الإبرة ثم حقنتني بها وأخشى أن تكون ملوثة!
- سؤال وجواب | حِكَم تقدير المعاصي
- سؤال وجواب | الإثم والذنب والمعصية والخطيئة
- سؤال وجواب | من مصطلحات القرآن الكريم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

شخص من الأقارب كان مطالبًا بمبالغ حالة عليه من عدة أشخاص، فطلب مني أن تتحول هذه الديون من ذمته إلى ذمتي، على أن أتفاهم مع أصحاب المبالغ على كيفية السداد، على أن يقوم هو بتسديد المبلغ لي على ثمان سنوات، فقبلت ذلك، وبالتفاوض مع أصحاب المبالغ على أن أقسط عليهم المبلغ، قبِل البعض، والبعض الآخر خصم لي جزءًا من المبلغ، على أن أسدده حالًا، فأخذت تمويلًا من أحد البنوك، وسددت للذين طلبوا المبلغ حالًا، وتم التقسيط للبقية، فهل يجب إرجاع المبلغ المخصوم للشخص الذي تقبلت الدين عنه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فما اتفقت عليه أنت وصاحبك، داخل في باب الوكالة، والإقراض؛ لأنه ليس لصاحبك في ذمتك حق يحيل الغرماء عليه، وإنما اقترض منك المال، ووكلك في أداء الحق عنه.وليس لك الرجوع على صاحبك إلا بما دفعت عنه، وما أسقطه الدائن من دينه الحال فإنه يسقط، ولا تطالب به صاحبك.

جاء في تحفة الفقهاء من كتب الحنفية: ثم في الحوالة المطلقة إذا لم يكن على المحتال عليه دين، فأدى إلى المحتال له، أو وهب له المحتال له، أو تصدق عليه، أو ورث من المحتال له، أو أدى المحتال عليه دنانير، أو عروضًا بدل الدراهم، فإنه يرجع على المحيل بالمال، بمنزلة الكفيل على ما مر، وإن أبرأه عن الدين، وقبل منه، ولم يُرد الإبراء، فإنه يبرأ، ولا يرجع على المحيل بشيء كما في الكفالة.

اهـ.

وإسقاط بعض الدين الحالِّ، لا حرج فيه، بخلاف الدين المؤجل، فإسقاط بعضه لأجل تعجيل باقيه، داخل في باب الربا، فلا يجوز.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الانتقال لدار أخرى خشية التضرر بسكنى الأولى هل يعتبر من الطيرة؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب اضطراب الهرمونات
- سؤال وجواب | دوخة وانسداد قناة استاكيوس. هل هي توهمات أم حقيقة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تنظيم وقتي بين المطالعة العامة والدراسة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرقبة والكتف الأيسر فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | من فضائل الحسن بن علي رضي الله عنهما
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في عظمة الكتف الأمامية، أفيدوني
- سؤال وجواب | بيع الوكيل ما وكل على بيعه لنفسه
- سؤال وجواب | كيف أنسى الماضي المخجل وأتعامل مع الناس بثقة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس وارتفاع هرمون الحليب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أوقعت الممرضة الإبرة ثم حقنتني بها وأخشى أن تكون ملوثة!
- سؤال وجواب | حِكَم تقدير المعاصي
- سؤال وجواب | الإثم والذنب والمعصية والخطيئة
- سؤال وجواب | من مصطلحات القرآن الكريم
- سؤال وجواب | لا تشترط جماعة المسجد لنيل ثواب: براءة من النار، وبراءة من ‏النفاق.‏
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل