سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التعاقد على توفير أعمال مقابل نسبة من الأرباح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مفتاح الحل الصبر وإقناع أمك بحقيقة ضيق ذات يدك
- سؤال وجواب | الدعاء على الأم بالموت عقوق
- سؤال وجواب | احترام الحقوق الفكرية المحمية من أصحابها
- سؤال وجواب | هل يجوز نسخ البرامج إذا لم يتم الرضا على شروط الاتفاقية
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير دواء ريتان على الجسم؟
- سؤال وجواب | الحكمة من وقوع التحريف في الإنجيل
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن الذي بي مرض روحي؟
- سؤال وجواب | بذل الوسع في البحث عن الأرحام وصلتهم
- سؤال وجواب | يهين أولاده ويدعو عليهم بالشر
- سؤال وجواب | أعاني من سواد الجبهة بسبب السجود على أرض صلبة، ما العلاج المفيد؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الكلب وتربيته وتدريبه
- سؤال وجواب | ما هي الآثار السلبية لأدوية الكورتيزون على الأطفال؟
- سؤال وجواب | تشغيل تسجيل القرآن الكريم في صالة الألعاب
- سؤال وجواب | لماذا يتعدد استخدام (فاليوم) في قاعة الولادة؟
- سؤال وجواب | حكم كثيرة من وراء تحريم تناول الخنزير والميتة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

السؤال يحتاج إلى نوع من التفصيل بعض الشيء، الكثير من الشركات الأجنبية لا تستطيع الحصول على أعمال في البلاد فعليه هل من الجائز السعي والتوسط لهذه الشركات لأجل الحصول على أعمال مقابل نسبة من قيمة الأعمال أو العطاء، علما بأني وسيط فقط، ولا أعمل في شركات الطرف الثاني ولكن عن طريق الصداقات والسعي بالطرق المشروعة من الترويج والدعاية واستخدام الأصدقاء ذوي النفوذ لأتمام الموضوع، على أن نتقاسم النسبة المحددة، علماً بأن جميع الشركات تعطي عمولة لمثل هذه المواضيع، والسؤال هو: هل هذا المال حلال أم حرام، وإن كان حراماً هل أتركه لهم أم آخذه وأصرفه فيما يعين المسلمين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من الأصول المقررة في المعاملات أن بيوع الغرر والجهالة ممنوعة وغير صحيحة، والأصل في ذلك هو حديث: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغرر.

رواه مسلم.وعليه فإن اتفاقك مع شركة ما على أن توفر لهم أعمالاً في بلدك مقابل نسبة من أرباح هذه الشركة أمر لا يجوز، وعقد لا يصح لما في ذلك من الجهالة بالأجرة، ولتصحيح هذه المعاملة لا بد من أن تكون الأجرة معلومة مقطوعة وليست نسبة متغيرة، ولا حرج في أن تكون الأجرة مقسطة شهرياً أو سنوياً بحسب الاتفاق.

وذلك إنما هو فيما إذا كان نشاط الشركة وعملها مباحاً في نفسه، أما إذا كان محرماً فلا يجوز لك ذلك أبداً لأن في ذلك إعانة على الإثم والعدوان والله تعالى يقول: وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [المائدة: 2]، وفي حالة الحكم على المعاملة بالبطلان لكون الأجرة مجهولة فإن لك أجرة المثل ولا يجوز لك أخذ زيادة على ذلك، ولو لتنفقها في وجوه الخير لأن ذلك مالهم وأخذه بغير حق لا يجوز.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النشوز. وحق الحضانة
- سؤال وجواب | القراءة على الجماعة من كتاب
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة المعدة. ما العلاج المناسب برأيكم؟
- سؤال وجواب | كيف أحدد الجرعة المناسبة من التحاميل لطفلي؟
- سؤال وجواب | علاج حب الشباب وتقييم علاجه بالطمي المغربي
- سؤال وجواب | (الشعراء والمؤمنون والمسد) لا فضل لها على غيرها
- سؤال وجواب | حكم شراء النقاط للدخول في المزايدات
- سؤال وجواب | بر الوالدين من أعظم ما يتقرب به إلى الله تعالى وباب التوبة من العقوق مفتوح
- سؤال وجواب | زواج الولد من فتاة لا يرضى عنها والداه
- سؤال وجواب | إبعاد الأم حتى لا يتفاقم خلافها مع الزوجة
- سؤال وجواب | حكم مقاضاة الأم إذا لم تعترف بابنها في الأوراق الرسمية
- سؤال وجواب | هل تشغيل سورة البقرة من الأشرطة المسجلة يكفي لطرد الشياطين وإبطال السحر
- سؤال وجواب | لا يجوز استخدام البرامج المحمية بدون إذن مالكيها
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع المريء، أفيدوني بالأدوية المناسبة.
- سؤال وجواب | حديثان لا يثبتان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل