سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عوائد دفاتر البريد محرمة لاشتمالها على الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسميات أجزاء الكعبة وسبب تسميتها بذلك
- سؤال وجواب | التحايل لاستخراج سيارة للأم المعاقة
- سؤال وجواب | دلَّ شركة توريد على مصنع فكافأه المصنع
- سؤال وجواب | كيف نستطيع أن نخدم ديننا وننصر نبينا صلى الله عليه وسلم في ظل الأوضاع المأساوية للأمة؟
- سؤال وجواب | أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | استهزاء الأب بابنه لحرصه على طاعة الله لا يمنع من بره والإحسان إليه
- سؤال وجواب | هل ينفع (سبكترا جل ) لإزالة أثر خياطة العملية؟
- سؤال وجواب | نذرت صوم ثلاثة أيام إذا فعلت العادة السرية، وفعلتها مرارا
- سؤال وجواب | المنع من رؤية المحضون في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة بأموال الشركة بغير إذنها
- سؤال وجواب | حكم صيام يوم الإسراء والمعراج.
- سؤال وجواب | مَن صدر منه ما يناقض الإسلام عن جهل
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ إعانة تخالف شروط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في حكم الفوركس والأوبشن(عقود الخيارات الثنائية)
- سؤال وجواب | لا يجوز التحايل لدخول مسابقة خاصة بأهل بلد لمن ليس منهم
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

سؤالي باختصار عن عائد الأموال المدخرة في دفاتر البريد, هل تلك العوائد يشوبها ما يشوب عوائد البنوك؟ مع ملاحظة أن مكاتب البريد لا تمنح قروضًا, وما حكم من فتح حساب توفير في أحد البنوك ولم يتفق مع البنك على سعر فائدة معين؟ وكذلك ادخار الذهب, بمعنى شراؤه والانتظار حتى يرتفع سعره ثم بيعه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن عوائد دفاتر البريد محرمة؛ لأن هذه العوائد هي مقابل إقراض العميل البريد مبلغ الوديعة، وكذلك ناتجة عن استثمار البريد لهذه الودائع في البنوك الربوية ليأخذ عليها فائدة يوزع جزءًا منها على المودعين ويحتفظ هو بالجزء الآخر, وقد بينا ذلك في الفتويين:

104291

-

75713.

وأما فتح حساب التوفير: فيختلف حكمه باختلاف نوع البنك، فإن كان في بنك من البنوك الربوية فلا يجوز لأنه عقد ربوي, وأما فتح حساب التوفير في بنك منضبط بأحكام الشريعة الإسلامية فجائز من حيث الأصل، وهو يعتبر عقد مضاربة, ولا بد فيه من أن تكون نسبة الربح معلومة, وانظر بيان ذلك الفتويين: 9675 -

23577.

وأما ادخار الذهب لبيعه فجائز، والمال المدخر ذهبًا أو غيره إذا أديت زكاته فليس من الكنز المحرم الذي جاء الوعيد فيه بقوله تعالى: وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ {التوبة:34}، فالمراد بالكنز في هذه الآية هو المال الذي لم تؤد زكاته، وانظر بيان ذلك الفتاوى:

135810

-

100370

-

60308.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط تصرف الحاضن بأموال المحضون
- سؤال وجواب | كيف نستطيع أن نخدم ديننا وننصر نبينا صلى الله عليه وسلم في ظل الأوضاع المأساوية للأمة؟
- سؤال وجواب | خطابات الضمان وبطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | أشكو من تنمر الأقربين وسخريتهم من شكلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة على الشفاعة
- سؤال وجواب | هل يشرع زيادة علامات الطالب حتى لا يحرم من كفالة الجهة الخيرية
- سؤال وجواب | أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | استهزاء الأب بابنه لحرصه على طاعة الله لا يمنع من بره والإحسان إليه
- سؤال وجواب | هل ينفع (سبكترا جل ) لإزالة أثر خياطة العملية؟
- سؤال وجواب | نذرت صوم ثلاثة أيام إذا فعلت العادة السرية، وفعلتها مرارا
- سؤال وجواب | المنع من رؤية المحضون في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة بأموال الشركة بغير إذنها
- سؤال وجواب | حكم صيام يوم الإسراء والمعراج.
- سؤال وجواب | مَن صدر منه ما يناقض الإسلام عن جهل
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ إعانة تخالف شروط الجهة المانحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل