سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم أخذ الكفيل نسبة من رواتب المكفولين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسميات أجزاء الكعبة وسبب تسميتها بذلك
- سؤال وجواب | التحايل لاستخراج سيارة للأم المعاقة
- سؤال وجواب | دلَّ شركة توريد على مصنع فكافأه المصنع
- سؤال وجواب | كيف نستطيع أن نخدم ديننا وننصر نبينا صلى الله عليه وسلم في ظل الأوضاع المأساوية للأمة؟
- سؤال وجواب | أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | استهزاء الأب بابنه لحرصه على طاعة الله لا يمنع من بره والإحسان إليه
- سؤال وجواب | هل ينفع (سبكترا جل ) لإزالة أثر خياطة العملية؟
- سؤال وجواب | نذرت صوم ثلاثة أيام إذا فعلت العادة السرية، وفعلتها مرارا
- سؤال وجواب | المنع من رؤية المحضون في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة بأموال الشركة بغير إذنها
- سؤال وجواب | حكم صيام يوم الإسراء والمعراج.
- سؤال وجواب | مَن صدر منه ما يناقض الإسلام عن جهل
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ إعانة تخالف شروط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في حكم الفوركس والأوبشن(عقود الخيارات الثنائية)
- سؤال وجواب | لا يجوز التحايل لدخول مسابقة خاصة بأهل بلد لمن ليس منهم
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا معاق ويوجد عندي عمال على كفالتي وعمال ليسوا على كفالتي يريدون أن ينقلوا على كفالتي، ليشتغلوا في السوق وفي المحلات التجارية ويعطوني نسبة عندما يدور الحول، ولكن لم ولن يدخل جيبي منها ريال واحد حيث إنني من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث إنني كل سنة أشتري كرسيا كهربائيا وتساعدني في راتب السائق، وإذا أنا متفق مع العمال على راتب مثلا 700 ريال وأشغلهم عند آخر ب 900 ريال، هل الباقي حلال علي أم حرام؟.

خلاصة الفتوى: مجرد كون العمال على كفالتك لا يعطيك حق الاستفادة من أجورهم، ولك الحق في أن تستأجرهم ثم تؤجرهم للناس بأجور أكثر من ذلك.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أن كون العمال على كفالتك لا يعطيك حقا في أخذ نسبة من رواتبهم، وكذلك كون المال لن يدخل في جيبك؛ لأن الواجب أن لا تأخذ هذا المال من أصحابه إلا بحق شرعي.وأما أن تتفق مع العمال على راتب محدد تكون أنت ملزما به، سواء كلفتهم بعمل أو لم تكلفهم به، ثم تؤجرهم للناس بأجرة زائدة على القدر الذي تعطيه أنت لهم لتربح الفرق بين الأجرتين، فهذا ليس فيه من حرج؛ لأنك أنت بتعاقدك معهم قد ملكت منفعتهم، ومن حقك أن تستغل تلك المنفعة كيفما أردت ذلك، بشرط أن لا يخرج ذلك عما تضمنه العقد بينك وبينهم.

ولك أن تراجع في هذا فتوانا رقم:

104715

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط تصرف الحاضن بأموال المحضون
- سؤال وجواب | كيف نستطيع أن نخدم ديننا وننصر نبينا صلى الله عليه وسلم في ظل الأوضاع المأساوية للأمة؟
- سؤال وجواب | خطابات الضمان وبطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | أشكو من تنمر الأقربين وسخريتهم من شكلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة على الشفاعة
- سؤال وجواب | هل يشرع زيادة علامات الطالب حتى لا يحرم من كفالة الجهة الخيرية
- سؤال وجواب | أريد تحنيك مولودي بالتمر اقتداء بالحبيب المصطفى. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | استهزاء الأب بابنه لحرصه على طاعة الله لا يمنع من بره والإحسان إليه
- سؤال وجواب | هل ينفع (سبكترا جل ) لإزالة أثر خياطة العملية؟
- سؤال وجواب | نذرت صوم ثلاثة أيام إذا فعلت العادة السرية، وفعلتها مرارا
- سؤال وجواب | المنع من رؤية المحضون في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة بأموال الشركة بغير إذنها
- سؤال وجواب | حكم صيام يوم الإسراء والمعراج.
- سؤال وجواب | مَن صدر منه ما يناقض الإسلام عن جهل
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ إعانة تخالف شروط الجهة المانحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل