سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التصرف في المال الذي صرف على وجه الخطأ والسهو

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نشر مواد على الإنترنت لفائدة الناس بدون إذن أصحابها
- سؤال وجواب | سور القرآن كلها خير وبركة ورد فيها فضائل خاصة أم لم يرد
- سؤال وجواب | فتاة ترغب في الزواج من شاب صرح لها بأنه لا ينجب
- سؤال وجواب | الحادث إن ترتب عليه غرامة على غير المخطئ فهل يحق له التشهير بالمخطئ
- سؤال وجواب | تراعى مصلحة الولد في الحضانة
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة الولد إذا تزوجت أمه
- سؤال وجواب | أخي يعاني من فشل كلوي، وأصبح يعاني من بحة صوته
- سؤال وجواب | بدل استئجار السيارة مرده إلى موافقة الإدارة
- سؤال وجواب | رب عمله يكذب في عدد ساعات عمله تحايلا على الضرائب
- سؤال وجواب | لا يشترط رضا الزوجة للتزوج بأخرى
- سؤال وجواب | هل يمكن من حصل على دورة مدفوعة مشاركتها مع العامة؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ كتب الأب التي لا يقرأ فيها بغير إذنه
- سؤال وجواب | غاب لمرضه فخصمت درجات منه فهل له أن يستخرج شهادة مرضية
- سؤال وجواب | أعاني من الصلع المبكر فهل من أدوية يمكن أن تفيد؟
- سؤال وجواب | لصاحب الحق أن يحلف ويوري في يمينه
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا مدرسة وسافرت مع زوجي ليكمل دراسته وفي فترة سفري أخذ لي أبي إجازة سنوية تبين أنني مسافرة مع زوجي للدراسة.وعندما رجعت وجدت في رصيدي (1000) دينار.وكان أبي عليه دين في تلك الفترة وهو محتاج فسلمته المبلغ ليسد دينه.علما بأنني لم أشتغل سنة كاملة في فترة صرف المبلغ لي ولكن سبق وأن في سنوات مضت كانت لدي أختان اشتغلتا في مهنة التدريس لمدة سنتين ولم تقبضا مرتباتهن في تلك السنتين.فهل المبلغ الذي صرف لي يعتبر لنا حتى وإن كنت لم أشتغل في تلك الفترة عوضاً عن أخواتي ما حكم الشرع أتمني أن تكون أسئلتي واضحة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فينظر على أي أساس صرف لك ذلك المبلغ، فإذا كان صرف لك على وجه تستحقينه فتصرفك فيه يُعد تصرف المالك في ملكه.

أما إن كان صرف لك على وجه الخطأ والسهو فيجب عليك إرجاع المبلغ إلى جهة صرفه لأنك تصرفت فيما ليس لك، وفي الحديث : على اليد ما أخذت حتى تؤديه.

رواه أحمد.

وفي هذه الحالة لا يجوز لك دفع هذا المبلغ إلى أختيك إلا إذا كان لهما حق على جهة التدريس وجُحد هذا الحق ممن هو عنده وتمكنتِ من أخذ هذا الحق بدون علم جاحده ، وهي مسألة الظفر التي بسطنا القول فيها في الفتوى رقم : 8780.

المهم أن يثبت لهما حق فإذا ثبت جاز أن تدفعي لهما المبلغ الذي وجدتيه في حسابك إذا كانت الجهة التي عملت لديها أختاك هي نفسها الجهة التي أنزلت المبلغ وهي نفسها الجهة التي جحدت حقهما.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زميلاي في العمل يسبان أثناء الدرس. فما دوري؟
- سؤال وجواب | عندي مشكلة في البول أنه لا يخرج كله، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تفسير: مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا ‏مِصْبَاحٌ .
- سؤال وجواب | حضانة الولد إذا كانت أمه من أهل الكتاب
- سؤال وجواب | حكم عدم الإصغاء للقرآن والاشتغال عنه بالتلفاز أو الكلام
- سؤال وجواب | لا حرج في وصف إنسان بأنه عالم أو معالج أو طبيب
- سؤال وجواب | منكر الحجاب. حكمه. وحكم الصلاة خلفه
- سؤال وجواب | التردد في خطبة فتاة طيبة ولكنها تسمع الغناء، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | خطاب الضمان والكفالة البنكية
- سؤال وجواب | نظام إسكان الشباب في منظار الشرع
- سؤال وجواب | قريبي يستهزئ بي ويتظاهر أمام الآخرين بأنه لا يعرفني!
- سؤال وجواب | عدم مشروعية أخذ أم المتوفى نصف راتبه بالتزوير
- سؤال وجواب | انتفاع الطالب بأموال الدولة التي تصرف له في مجال البحث العلمي
- سؤال وجواب | هل يجوز الاستماع إلى الأغاني التي تحتوي على كلمات شركية؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ البطن رغم وزني الضئيل.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل