سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أخذ الموظف نسبة من الإعلانات دون علم أصحاب الشركة لأنه يستحق راتبا أكبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي صفات مرضى القلوب (psychopathic)؟
- سؤال وجواب | زوجي عصبيٌ وسريع الانفعال، وأنا امرأةٌ حساسةٌ أتأثر بسرعةٍ.
- سؤال وجواب | ما سبب نومي الكثير؟ وكيف أعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | موقف الأب من ولده إذا عصاه وتكرر غيابه عن البيت ليلا
- سؤال وجواب | المرابحة والقرض بفائدة
- سؤال وجواب | هل يجب دلك الذكر في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | هل لاضطراب النوم أثر في آلام البطن وبرودة الجسم؟
- سؤال وجواب | أرق مستمر وأحلام مزعجة. أريد حلاً
- سؤال وجواب | حكم اقتطاع مبلغ مالي لقاء استخدام بطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | كيف تتعامل الزوجة مع أهل زوجها المسيئين إليها؟
- سؤال وجواب | هل يُقبل زوجاً من يعمل بمهنة تستلزم منه الحكم بقوانين وضعية
- سؤال وجواب | هل هناك آثار جاببية عند الانتقال من دواء لآخر من الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | حكم تسويق وبيع فساتين الزفاف والسهرة
- سؤال وجواب | ما دلالة تحريك أخي الصغير لرأسه كثيراً؟
- سؤال وجواب | آيات في الزكاة والصدقات
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

بدأت العمل في شركة صناعية تعمل في مجال صناعة المكائن، وكانت الشركة صغيرة، واستلمت أمور التسويق والإعلام -كمسؤول كامل عن هذه الأمور-؛ حتى نهضت بالشركة، وازدادت مبيعاتها، إلى أن أصبحت شركة كبيرة، ومبيعاتها عالية جدًّا، وأنا لا أتقاضى إلا راتبًا شهريًّا بسيطًا عن هذا العمل، ولكن بيدي أموال التسويق التي نروّج بها الإعلانات على الإنترنت، وأنا أتصرّف بهذه الأموال، وآخذ نسبة منها مقابل خبرتي وعلمي بهذا المجال، دون الإضرار بصالح الشركة العام، فهل هذه النسبة التي أتقاضها حرام، أم يجوز لي التصرف بها دون الضرر بصالح الإعلانات والشركة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا يجوز لك أن تأخذ شيئًا من أموال الشركة دون إذن صاحبها؛ فإنّ ذلك خيانة للأمانة، وأكلًا للمال بالباطل.وكونك ترى أنّك تستحق راتبًا أكثر من راتبك الحالي نظير عملك؛ فهذا لا يسوّغ لك خيانة الأمانة، ولكن يسوّغ لك مطالبة أصحاب الشركة بإيفائك أجرك الذي تستحقه، فإن أبوا أن يزيدوا راتبك، فلك أن تتركهم وتعمل عند غيرهم.أمّا أن تجعل لنفسك نسبة من الأموال التي في يديك دون إذن أصحابها؛ فهذا لا يجوز بحال، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: كمن يستعمل على عمل بجعل يفرض له، ويكون جعل مثله أكثر من ذلك الجعل، فيغل بعض مال مستعمله؛ بناء على أنه يأخذ تمام حقه؛ فإن هذا حرام؛ سواء كان المستعمل السلطان المستعمل على مال الفيء والخراج والصدقات وسائر أموال بيت المال، أو الحاكم المستعمل على مال الصدقات وأموال اليتامى والأوقاف، أو غيرهما كالموكلين والموصين؛ فإنه كاذب في كونه يستحق زيادة على ما شرط عليه، كما لو ظن البائع أو المكري أنه يستحق زيادة على المسمى في العقد؛ بناء على أنه العوض المستحق، وهو جائز أيضًا لو كان الاستحقاق ثابتًا.

انتهى من الفتاوى الكبرى لابن تيمية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تجب الزكاة في المال المقرض
- سؤال وجواب | أصابتني هلاوس ووساوس ونوبات هلع بعد تناولي لمخدر المعجون، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب قيادة السيارة، والخوف من الموت، دون جدوى من العلاج
- سؤال وجواب | تشجيع الآباء الأبناء على فعل المعصية من تضييع الأمانة وسوء التربية
- سؤال وجواب | أحكام نقض الوضوء ونجاسة الثوب بخروج البول والدم
- سؤال وجواب | ضغط الأهل لتزويج بنتهم من مدينتهم لا غير
- سؤال وجواب | حكم العمل مع شركات الوساطة، أو الإعلان
- سؤال وجواب | أنواع الرحم، وهل يدخل فيها أخوات الأخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | تتأخر الدورة الشهرية لدى زوجتي عدة أشهر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | علاج الغضب وآثاره السيئة على صاحبه
- سؤال وجواب | أعاني من القلق ونوبات الهلع، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | وصية من يُدعى حامل مفاتيح حرم رسول الله كذب لا أصل لها
- سؤال وجواب | سورة الأحزاب. عدد آياتها. موضوعها الرئيسي
- سؤال وجواب | سبل التغلب على طبع الغضب
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال في المضاربة يفسدها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06