سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل ترك العمل الأقل راتبا إلى الأكثر راتبا من جحود النعمة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تكرار الدعاء والاستغفار
- سؤال وجواب | يسأل عن سبب اختلاف العلماء في حكم التسمية عند الذبح.
- سؤال وجواب | اختلف الأطباء في حاجتي أو عدمها للإبر المميعة خلال الحمل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية أن يكون المسلم نافعا لنفسه وللآخرين؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمل فى تحقيق أهدافي بعد فشلي وتقصيري في السنين الماضية؟
- سؤال وجواب | للزوجة الامتناع عن زوجها إذا لم يوفر لها السكن والنفقة
- سؤال وجواب | الغيرة في محلها محمودة ولا تعني بالضرورة عدم الثقة
- سؤال وجواب | أشعر بتشنج في الرقبة ودوخة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | من مسائل اليمين
- سؤال وجواب | كيف نربي أبناءنا على احترام حقوق الآخرين وعدم ترويعهم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: يقال لقارئ القرآن اقرأ وارتق.
- سؤال وجواب | درجة ومعنى حديث: أكثر منافقي أمتي قراؤها
- سؤال وجواب | هل لوخز أصابع القدم وألم الفخذ والركبة علاقة بالأعصاب وطول الوقوف؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية بعد حمية ورياضة، هل يحدث ذلك؟
- سؤال وجواب | حلف أن لا يفعل أمرا وألا يكفر عن يمينه فما يلزمه
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا أعمل في أحد البنوك، ولدي فرصة للالتحاق بعمل آخر بمرتب أعلى، علما بأن مرتبي في مصر بلدي يعتبر ملائما لحد ما، ولدى زوجة صالحة وأطفال صغار، هل لو التحقت بهذا العمل الجيد يعتبر حراما؟ أو فيه نوع من الجحود بالنعمة التي لدي؟ لأني -الحمد لله- لا ينقصني شيء.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا السؤال إنما يتوجه إذا كان كلا العملين مباحا!.

أما إذا كان أحدهما كذلك، والآخر حراما، فلا مجال للسؤال والتردد بينهما.
وعلى ذلك، فإن كان البنك الذي تعمل به بنكا ربويا، والعمل الآخر مباحا، فلا تتردد في الالتحاق به وترك البنك الربوي.

وأما إذا كان بنكا إسلاميا يراعي الضوابط الشرعية في معاملاته، وكذلك كان العمل الآخر مباحا، فلا حرج عليك في البقاء أو الانتقال، وإن انتقلت فليس في ذلك جحود للنعمة، ما دمت تقر بفضل الله عليك فيها، وتؤدي شكرها، وإنما يعتبر ذلك استجلابا واستزادة من نعم الله تعالى وفضله عليك، وليس في ذلك حرج، فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بينا أيوب يغتسل عريانا فخر عليه جراد من ذهب، فجعل أيوب يحتثي في ثوبه، فناداه ربه: يا أيوب، ألم أكن أغنيتك عما ترى؟ قال: بلى وعزتك، ولكن لا غنى بي عن بركتك.

قال ابن بطال في شرح صحيح البخاري: فيه جواز الحرص على المال الحلال، وفضل الغنى؛ لأنه سماه بركة.

اهـ.

وقال ابن حجر في فتح الباري: وفي رواية: "ومن يشبع من رحمتك.

أو قال: من فضلك" وفي الحديث جواز الحرص على الاستكثار من الحلال في حق من وثق من نفسه بالشكر عليه.

وفيه تسمية المال الذي يكون من هذه الجهة بركة، وفيه فضل الغني الشاكر.

وقال ابن العراقي في طرح التثريب: فيه أنه لا يحكم على الإنسان بالشره وحب الدنيا بمجرد أخذه لها وإقباله عليها، بل ذلك يختلف باختلاف المقاصد، وإنما الأعمال بالنيات فمحال أن يكون أيوب - عليه الصلاة والسلام - أخذ هذا المال حبا للدنيا، وإنما أخذه كما أخبر هو عن نفسه لأنه بركة من ربه.

وبتقدير أن يكون أحبه لمجرد كونه مالا حلالا فإنما ذلك لما ينشأ عنه من صرفه في الطاعات والاستعانة به على القربات والتقرب به إلى الله تعالى في كل الحالات.

وراجع لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها:

32933�

102984

،

67992.


وهذا كله من حيث الراتب، ويبقى النظر في الأفضل من النواحي الأخرى، وهذا يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يسأل عن سبب اختلاف العلماء في حكم التسمية عند الذبح.
- سؤال وجواب | اختلف الأطباء في حاجتي أو عدمها للإبر المميعة خلال الحمل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية أن يكون المسلم نافعا لنفسه وللآخرين؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمل فى تحقيق أهدافي بعد فشلي وتقصيري في السنين الماضية؟
- سؤال وجواب | للزوجة الامتناع عن زوجها إذا لم يوفر لها السكن والنفقة
- سؤال وجواب | الغيرة في محلها محمودة ولا تعني بالضرورة عدم الثقة
- سؤال وجواب | أشعر بتشنج في الرقبة ودوخة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | من مسائل اليمين
- سؤال وجواب | كيف نربي أبناءنا على احترام حقوق الآخرين وعدم ترويعهم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: يقال لقارئ القرآن اقرأ وارتق.
- سؤال وجواب | درجة ومعنى حديث: أكثر منافقي أمتي قراؤها
- سؤال وجواب | هل لوخز أصابع القدم وألم الفخذ والركبة علاقة بالأعصاب وطول الوقوف؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية بعد حمية ورياضة، هل يحدث ذلك؟
- سؤال وجواب | حلف أن لا يفعل أمرا وألا يكفر عن يمينه فما يلزمه
- سؤال وجواب | معنى حديث: . وإن أتاني يمشي، أتيته هرولة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل