سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العمل كمحلل مالي لتقييم قدرة المؤسسات على الاقتراض من البنوك الربوية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تنظيف صالات الأفراح
- سؤال وجواب | سهري ليلة الامتحان أدى لتغيبي عنه. فهل هذا من قدر الله ؟
- سؤال وجواب | الأدلة على استحالة القول بوجود الكون مصادفة
- سؤال وجواب | من استشير في خاطب هل يبين مساوئه أم يسكت
- سؤال وجواب | كبر تكبيرة الإحرام قبل إمامه
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات هلع ومخاوف، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من عصبيتي وضعف شخصيتي؟
- سؤال وجواب | النزيف في الأنف. ما تفسيره وعلاجه.
- سؤال وجواب | من أتلف شيئاً من نبات الحرم الذي نبت بنفسه
- سؤال وجواب | صحة الاعتقاد بعلو الله دون الخوض في التفاصيل
- سؤال وجواب | حكم راتب من كذب في المقابلة الشخصية في أمر لا يضر بمجال تخصصه
- سؤال وجواب | كيف أطور من ذاتي وألتحق بمستوى العلماء الراسخين؟
- سؤال وجواب | حكم من صلى بوضوء فاسد بغير علم بفساده
- سؤال وجواب | حكم العمل بتسجيل ملفات المرضى التي من بينها نوع التأمين الصحي
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بكتابة الأفكار والمشاعر الوسواسية كعلاج؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

عُرض عليّ العمل محللًا ماليًا في المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، علمًا أن عملي سيكون دراسة قدرة الشركة على أخذ قروض من بنك ربوي, والمؤسسة غير ربحية, وهي مستقلة, وغير مرتبطة بالبنك على الإطلاق, ولكنها تعاقدت مع البنك العربي لتسهيل منح قروض ربوية للشركات؛ بحيث إنها تدرس قدرة الشركة على الاقتراض, وتقدم الدراسة للبنك, وستكون وظيفتي دراسة قدرة الشركة على سداد هذا القرض، فهل وظيفتي بالشركة تدخل في الربا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما دام عملك في هذه المؤسسة سيكون متمثلًا في دراسة قدرة الشركة على أخذ القروض من بنك ربوي خصيصًا: فلا يجوز لك القبول بهذا العمل, ولا الإقدام عليه، ولا عبرة بكون المؤسسة غير ربحية, ولا بكونها مستقلة وغير مرتبطة بالبنك، طالما أن عملك متمثل فيما ذكرت: لأنه - والحالة هذه - من التعاون على الإثم والعدوان, وقد قال الله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}.قال السعدي: الإثم: وهو التجرؤ على المعاصي التي يأثم صاحبها ويحرج، والعدوان: وهو التعدي على الخلق في دمائهم وأموالهم وأعراضهم، فكل معصية وظلم يجب على العبد كف نفسه عنه، ثم إعانة غيره على تركه.وراجع الفتوى رقم: 9832.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من وظيفة بشهادة مزورة
- سؤال وجواب | ماذا أفعل كي أتخلص من قلق المرض وأرق النوم؟
- سؤال وجواب | أحببت شابا من غير بلدي وأهلي يرفضونه. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نصيحة لفتاة تقدم لخطبتها ابن خالها مع إعجابها بزميلها
- سؤال وجواب | حكم السعي بعد طواف الوداع
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب بالشفة العلوية، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التداوي بالكي الذي قد يسبب عدم الإنجاب بالكلية
- سؤال وجواب | حكم من ينزل منها الدم أقل من يوم وليلة
- سؤال وجواب | موقف الرجل من زوجته التي تعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم إدخال بيانات تقديرية لمواد في شركة
- سؤال وجواب | تدريس المرأة طلاب الابتدائية إذا كان في الفصل كاميرات
- سؤال وجواب | قبح الزنا وعقوبته
- سؤال وجواب | القارن بين الحج والعمرة لا يلزمه سوى سعي واحد
- سؤال وجواب | شروط جواز التربح من تصفح المواقع
- سؤال وجواب | حكم امتهان الطالب الطب قبل انتهاء سنة الامتياز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06