سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | البقاء في عمل به مخالفات مستورة أم الانتقال عنه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من سخونة وحرارة شديدة في الفم، فما العلاج؟- سؤال وجواب | أحببت فتاة وخطبها غيري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ المرء إلا بما جنته يداه
- سؤال وجواب | حكم استعمال العطور التي تحتوي على كحول
- سؤال وجواب | أنا مرضع عاملة . فهلا أعطيتموني نظاما غذائيا لي ولرضيعتي؟
- سؤال وجواب | الصفة الشرعية للقبور
- سؤال وجواب | طفلي مشاكس جدا وعندما يفعل أي خطأ أقوم بضربه.
- سؤال وجواب | الوسوسة بعد البول
- سؤال وجواب | صفة الدعاء وآداب الداعي
- سؤال وجواب | أنا مصاب بالبكتيريا العنقودية في الحلق. هل يمكن علاجها؟
- سؤال وجواب | رد شبهات حول الدية
- سؤال وجواب | خبرة الأم في تربية أبنائها
- سؤال وجواب | الألفاظ التي لا تحتمل معنى الطلاق لا يقع بها ولو نواه
- سؤال وجواب | الطريقة الصحيحة لَّلحد
- سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض
لدي استشارة مهمة بالنسبة لي, وأرجو منكم إفادتي عنها بشكل عاجل..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن وضعك لا يمكن تصوره بصورة كاملة لبعدنا عنه، ولكنا نشير عليك بإشارات عامة لعلك تنتفع بها فنقول: إن كان في بقائك تغيير, أو تقليل للمنكر وللفساد الذي أشرت إليه، مع قدرتك على الصبر واحتساب الأجر، فنوصيك بالبقاء؛ عملًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ رَأَى مِنكُم مُنْكَراً فَليُغيِّرهُ بيدِهِ، فإنْ لَمْ يَستَطِعْ فبِلسَانِهِ، فإنْ لَمْ يَستَطِعْ فَبِقلْبِهِ، وذلك أَضْعَفُ الإيمانِ.
رواهُ مُسلمٌ.
لكن عليك بتوخي الرفق واللين في الأمر بالعروف والنهي عن المنكر، قال أحمد كما في جامع العلوم والحكم: الناس محتاجون إلى مداراة ورفق، الأمر بالمعروف بلا غلظة، إلا رجل معلن بالفسق، فلا حرمة له.
وأما إن كان بقاؤك لا مصلحة فيه، ولك مصدر رزق آخر خير منه، فخير لك أن تنتقل عنه إلى غيره, خصوصًا مع وجود الضغوط وانعدام الراحة النفسية.وننبهك أن تبتعد عن الحكم على الناس بالظنون، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ، وَلَا تَحَسَّسُوا، وَلَا تَجَسَّسُوا.
الحديث رواه البخاري ومسلم.
قال ابن رجب معلقًا على قول النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ رأى منكم منكراً: يدلُّ على أنَّ الإنكارَ متعلِّقٌ بالرُّؤية، فلو كان مستورًا فلم يره، ولكن علم به، فالمنصوصُ عن أحمد في أكثر الروايات أنَّه لا يعرِضُ له، وأنه لا يفتِّش على ما استراب به.ولبيان ضوابط وشروط الأمر بالعروف والنهي عن المنكر يرجى مراجعة الفتاوى التالية:
161369
،128990
،36372.
ويمكنك التواصل مع قسم الاستشارات بموقعنا.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | خروج المذي لا يوجب الغسل ولا تبديل الثياب- سؤال وجواب | زكاة من ملك النصاب ثم جاءته أموال في أوقات مختلفة
- سؤال وجواب | حكم الدية والكفارة في قتل الحوادث المرورية
- سؤال وجواب | تسنيم القبر أفضل من تسطيحه
- سؤال وجواب | تطور القلق عندي إلى وساوس حادة لم تنفع معها الأدوية.
- سؤال وجواب | حكم الشرع في قتل النفس بغير حق
- سؤال وجواب | عادت الأفكار السلبية بعد أن تحسنت على السبرالكس.هل أزيد الجرعة؟
- سؤال وجواب | تغيير العملة إلى أخرى هل تؤثر على القدر الواجب إخراجه في الزكاة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة والزكاة والصيام لمن بلغ الثمانين
- سؤال وجواب | من شروط الزكاة في مال اليتيم
- سؤال وجواب | منذ ولادة ابني وأنا أعاني من آلام في الأرجل وبرودة في كتفي!
- سؤال وجواب | من وسائل بر الأبوين بعد موتهما
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة الحمل بعد العملية القيصرية؟
- سؤال وجواب | هل يلزمني إزالة النخلة التي في ملكي بسبب تضرر جاري؟
- سؤال وجواب | التخيلات الجنسية لا تدخل في باب الكفر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا