سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يأثم من أهدى أو باع مباحا فاستعمل في الحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تنظيف صالات الأفراح
- سؤال وجواب | سهري ليلة الامتحان أدى لتغيبي عنه. فهل هذا من قدر الله ؟
- سؤال وجواب | الأدلة على استحالة القول بوجود الكون مصادفة
- سؤال وجواب | من استشير في خاطب هل يبين مساوئه أم يسكت
- سؤال وجواب | كبر تكبيرة الإحرام قبل إمامه
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات هلع ومخاوف، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من عصبيتي وضعف شخصيتي؟
- سؤال وجواب | النزيف في الأنف. ما تفسيره وعلاجه.
- سؤال وجواب | من أتلف شيئاً من نبات الحرم الذي نبت بنفسه
- سؤال وجواب | صحة الاعتقاد بعلو الله دون الخوض في التفاصيل
- سؤال وجواب | حكم راتب من كذب في المقابلة الشخصية في أمر لا يضر بمجال تخصصه
- سؤال وجواب | كيف أطور من ذاتي وألتحق بمستوى العلماء الراسخين؟
- سؤال وجواب | حكم من صلى بوضوء فاسد بغير علم بفساده
- سؤال وجواب | حكم العمل بتسجيل ملفات المرضى التي من بينها نوع التأمين الصحي
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بكتابة الأفكار والمشاعر الوسواسية كعلاج؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

أريد أن أعرف معنى الآية الكريمة: ولا تزر وازرة وزر أخرى.

على سبيل المثال هل إذا قمت بإهداء صديقتي زجاجة عطر وقامت هي بوضعه خارج المنزل فهل علي ذنب؟ وهل إذا كان لدي محل ملابس سيدات وقمت بعرض ملابس غير العباءات وقامت البنات بشرائها ولبسها في الشارع فهل علي ذنب؟.

الخلاصة: لا يؤاخذ الله أحدا بذنب غيره، ومن أعان على معصية فقد شارك صاحبها في الإثم.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن معنى الآية- كما قال أهل التفسير- لا يؤاخذ أحد بذنب غيره.

وقد تكرر هذا المعنى في أكثر من آية من كتاب الله تعالى، وهو مما اتفقت عليه الشرائع السابقة، كما قال تعالى: أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى * وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى {النجم: 36-39}وعلى ذلك فإنه لا إثم على من أهدى إلى شخص شيئا مباحا وهو لا يعلم أنه سيستعمله في الحرام ثم استخدمه المهدى إليه في الحرام.أما إذا كان يعلم يقينا أو يغلب على ظنه أنه سوف يستخدمه في الحرام؛ فإنه يأثم بذلك لمساعدته على الإثم، وقد قال الله تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2}وهكذا الأمر بالنسبة لبيع الأشياء المباحة من الملابس وغيرها ؛ فإن الأصل في بيعها الجواز، ولكن إذا علم البائع أن المشتري سيستعملها في الحرام ؛ فلا يجوز له بيعها له، وإن فعل فهو آثم.وسبق بيان ذلك بتفصيل أكثر مع الأدلة وأقوال أهل العلم في الفتويين:

17347�

28276�

� فنرجو أن تطلعي عليهما.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من وظيفة بشهادة مزورة
- سؤال وجواب | ماذا أفعل كي أتخلص من قلق المرض وأرق النوم؟
- سؤال وجواب | أحببت شابا من غير بلدي وأهلي يرفضونه. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نصيحة لفتاة تقدم لخطبتها ابن خالها مع إعجابها بزميلها
- سؤال وجواب | حكم السعي بعد طواف الوداع
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب بالشفة العلوية، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم التداوي بالكي الذي قد يسبب عدم الإنجاب بالكلية
- سؤال وجواب | حكم من ينزل منها الدم أقل من يوم وليلة
- سؤال وجواب | موقف الرجل من زوجته التي تعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم إدخال بيانات تقديرية لمواد في شركة
- سؤال وجواب | تدريس المرأة طلاب الابتدائية إذا كان في الفصل كاميرات
- سؤال وجواب | قبح الزنا وعقوبته
- سؤال وجواب | القارن بين الحج والعمرة لا يلزمه سوى سعي واحد
- سؤال وجواب | شروط جواز التربح من تصفح المواقع
- سؤال وجواب | حكم امتهان الطالب الطب قبل انتهاء سنة الامتياز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06