سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | العمل حارسا لسوق به محل يبيع ألبسة محرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تقسيم الأملاك على الأولاد دون الزوج
- سؤال وجواب | حكم تكبير العنب وفرده
- سؤال وجواب | من شروط صحة الإجارة معلومية الأجرة عند التعاقد
- سؤال وجواب | ما سبب نزول قطرات من الدم بعد إزالة لحمية من الرحم بالكيرتاج؟
- سؤال وجواب | عطس وهو يصلي فهل يحمد الله؟
- سؤال وجواب | لا سبيل لمعرفة كيفية قذف الله نو العلم في قلوب المتقين
- سؤال وجواب | لبس المخيط لأجل السفر قبل الحلق أو التقصير
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي. فهل التنويم يعتبر علاجاً للرهاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهبة والقلق والتلعثم في الكلام، فما هي أفضل الأدوية لعلاجها؟
- سؤال وجواب | أتخيل أن الفطريات المسببة للأمراض في كل مكان!
- سؤال وجواب | خطبني شاب يريد أن نسكن في بيت أهله. فهل أوافق أم أرفض؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من القلق والتوتر الظرفي الناتج عن الخجل الشديد سلوكياً
- سؤال وجواب | المقصود بالذكر والدعاء دبر الصلاة
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ (ألين)
- سؤال وجواب | أخاف من قيادة السيارة في الطرق السريعة وعلى الجسور، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

متزوج وأب لطفل عرض علي عمل كحارس في سوق بالجزائر، علما بأن هذه السوق فيها محل لبيع ألبسة الكاسيات العاريات، فهل يجوز لي أن أعمل في هذه السوق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا حرج في أن تعمل حارساً في هذا السوق وإن وجد فيه هذا المحل الذي يبيع هذه الألبسة المحرمة، لأنه غير مقصود أصالة بالحراسة، وإنما هو تابع لما تجوز حراسته من محلات السوق الأخرى المباحة، وقد نص العلماء على أنه يغتفر في الشيء إذا كان تابعاً ما لا يغتفر إذا كان مقصوداً، واعتبروا ذلك قاعدة فقهية، ومعنى ذلك: أن بعض المسائل يختلف حكمها في حال الانفراد، عن حكمها في حال التبع لغيرها، فلها حكم إذا انفردت، ولها حكم آخر إذا اتبعت غيرها.ويستدل لهذا بالنهي عن (بيع حبل الحبلة) متفق عليه، وهو الحمل في بطن أمه، ولكن يجوز بيعه مع أمه تبعاً لها، ويجوز أن يكون له أثر في الثمن، فثبت له تبعاً ما لم يثبت له استقلالاً، ويدل عليه أيضاً حديث ابن عمر الآخر: من باع نخلاً بعد أن تؤبر فثمرتها للذي باعها إلا أن يشترط المبتاع.

متفق عليه، ووجه الدلالة أن بيع الثمرة قبل بدو صلاحها لا يجوز، لكن لما كانت تابعة لأصلها اغتفر فيها ما لم يغتفر لو كانت مستقلة بالعقد، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

56350�

� والفتوى رقم:

14314.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القلق النفسي المصاحب لسوء الظن بالآخرين
- سؤال وجواب | ترك العمل الذي لا يخلو من شبهة هل يعد ظلما للنفس والأهل
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي كئيبة بسبب الهلع والخوف من الموت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نشر مقاطع الأنمي المشتملة على أناشيد بصوت النساء وكتابة: "للنساء فقط"
- سؤال وجواب | دخل في الصلاة قبيل الركوع فهل يقرأ دعاء الاستفتاح؟
- سؤال وجواب | ابنتي مصابة بضمور المخيخ، هل تنفع معها الخلايا الجذعية؟
- سؤال وجواب | الأسباب الجالبة لمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | طنين الأذن أفقدني لذة الحياة والعيش بشكل طبيعي.
- سؤال وجواب | حكم عمل تطبيق للهواتف الإسلامية مرفقا بدعايات ربحية
- سؤال وجواب | حكم حساب الزكاة لشركة ترتكب مخالفات
- سؤال وجواب | محل فساد صوم من مارس العادة السرية وما يجب عليه
- سؤال وجواب | طرق علاج حساسية الشخصية
- سؤال وجواب | هل يجوز للمصلي أن يجهر في هذه الصلوات والركعات؟
- سؤال وجواب | حكم الإبلاغ عن الموظف المهمل والعمل مكانه
- سؤال وجواب | هل يؤجر المسلم على شيء أضاعه ، فاحتسبه صدقة على من وجده فأخذه ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06