سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المال المدفوع للفقراء تخلصا منه طيب حلال لهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شراء شهادة استثمار ربحها السنوي نسبة ثابتة من قيمتها
- سؤال وجواب | حكم العمل في معالجة المياه المختلطة بدم وفضلات الخنازير.
- سؤال وجواب | الشك في المال لا يمنع من الانتفاع به
- سؤال وجواب | حكم لبس الطاقـية
- سؤال وجواب | المنحة المقبوضة مقابل تنقلات وهمية
- سؤال وجواب | آراء العلماء في نكاح الزانية
- سؤال وجواب | تحريف الأناجيل
- سؤال وجواب | كيف أن أقنع الناس أن المرض النفسي ليس جنونا؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من السفر على المرأة الحامل بتوأم في الشهر الثامن؟
- سؤال وجواب | أشكو من تعبٍ وخمولٍ شديدين يعيقان أداء واجباتي اليومية.
- سؤال وجواب | كراهة تسمية البنت باسم: رميم
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف حركة الحيوان المنوي؟
- سؤال وجواب | سؤال النبي صلى الله عليه وسلم والشكاية إليه بعد وفاته من الشرك الأكبر .
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالعائد المستفاد من الشهادة البلاتينية
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج جذري للتخلص من التعرق الزائد؟
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

أنا أعيش في بلاد كافرة ليس عندنا البنك الإسلامي، فبعد كل فترة يكون هناك مال الربا في الحساب البنكي، ولقد وزعت هذا المبلغ إلى الفقراء غير المسلمين في السابق، تخلصا من النجس، لأن الربا أعتبره نجسا في حسابي.

فلا أريد أن أعطي الربا إلى المسلمين.

فسؤالي: هل يجوز لي أن أوزع هذا مال الربا إلى فقراء المسلمين بنية التخلص أم بنية الصدقة؟ علما بأن مشاريع البناء في بلدنا تحت أيدي الكفار، فإني أريد أن يستفيد المسلمون به، ولا أريد أن أدعم البنوك هنا بهذا المال مع أنها تعمل في النشاطات الربوية وفقراء المسلمين بأمس الحاجة إلى المال.

وجزاكم الله خيرا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فننبه أولا إلى أنه لا يجوز إيداع المال ببنك ربوي إلا حيث يتعين وسيلة لحفظه عند عدم وجود بديل شرعي كالبنوك الإسلامية وغيرها.

وإذا تعين الإيداع في بنك ربوي فالواجب أن يكون في حساب جار.وأما الفوائد التي تم الحصول عليها من ذلك المال فيلزم التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين، أو دفعها إلى الفقراء والمساكين، وليست خبيثة ولا محرمة عليهم بل هي حلال عليهم طيبة لهم.جاء في المجموع عن الغزالي: وإذا دفعه إلى الفقير لا يكون حراما على الفقير بل يكون حلالا طيبا.وهذا الذي قاله الغزالي في هذا الفرع ذكره آخرون من الأصحاب وهو كما قالوه.

نقله الغزالي أيضا عن معاوية بن أبي سفيان وغيره من السلف عن أحمد بن حنبل والحارث المحاسبي وغيرهما من أهل الورع، لأنه لا يجوز إتلاف هذا المال ورميه في البحر فلم يبق إلا صرفه في مصالح المسلمين، ولا يجوز تركه للنبوك الربوية لما في ذلك من إعانتها على باطلها وتقويتها عليه.

وللفائدة انظر الفتاوى رقم: 3705، 7707،

59045.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من اقترض مبلغًا وأودعه في البنك وأنفق منه حتى انتهى دون زكاة
- سؤال وجواب | أصبت بحالة نفسية بسبب أمي
- سؤال وجواب | انقلبت حياتي بعد وفاة ولدي وضرب زلزال عنيف البلاد منذ 10 سنوات
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من العمل كمراقب لفيديوهات الفيس بوك
- سؤال وجواب | نصائح للمحافظة على الصلاة والانتظام في أدائها
- سؤال وجواب | ناجحة في عملي لكني لست كذلك في حياتي الاجتماعية!
- سؤال وجواب | الخوف من الموت، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | شهادات الدخل الشهري
- سؤال وجواب | لا حرج على الزوجة إذا رضي زوجها بامتناعها عن المعاشرة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب والقلق وسوء المزاج وضعف الشهية؟
- سؤال وجواب | تنميل في الأطراف وقشعريرة وخفقان فهل ما أعاني منه مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | أكل المرأة من مال أمها إذا اشتمل عملها على محرم
- سؤال وجواب | حكم تخيل المرأة أنها تعاشر من عقد عليها
- سؤال وجواب | إجابة الدعاء متيَّقنة
- سؤال وجواب | حكم المساعدة في صرف شيك لقاء مبلغ مالي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07