سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من صرف على نفسه من مال خبيث وأراد التوبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إزالة تليفات الرحم
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم غرور أو همس أو إحساس أو ريماس
- سؤال وجواب | متى يحدث حمل بعد ترك حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | وساوسي تدمرني وعصبيتي تغضب زوجي!
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن النبي عليه الصلاة والسلام خلق من نور
- سؤال وجواب | عادت نوبات الهلع بعد ست سنوات من الشفاء منها.
- سؤال وجواب | كيف يقسم العقار المملوك بين الذكور والإناث
- سؤال وجواب | حكم من بلع طعاما في فمه بعدما أذن المؤذن
- سؤال وجواب | أعاني من تأنيب ضمير عند ارتكاب فعل أو اتخاذ قرار.
- سؤال وجواب | الوساوس والخوف تسيطر على حياتي، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل تأخر الدورة يدل على حدوث الحمل، أم يدل على مشكلة في الهرمونات؟
- سؤال وجواب | أحس بآلام وسخونة وفرقعة في الركبة اليمنى، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | لا يتذكر عدد الصلوات ولا أيام الصيام الواجبة في ذمته فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | حديث أكل القثاء بالرطب يسمن البدن؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعوري بالنقص ومن أفكاري السلبية؟
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

لقد حصلت على فوائد دفتر الادخار، وصرفته على نفسي مع إعطاء جزء منه لفقير.

والآن تأكدت من أن هذا حرام.

فهل يجوز لي إخراج نفس المبلغ المتحصل عليه براتبي الشهري من باب الاستغفار؟ و شكرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فادخار المال من أجل استثماره إن كان في مؤسسة إسلامية كالبنوك الإسلامية والشركات التي تلتزم بالضوابط الشرعية في معاملاتها المالية، وتستثمر الأموال المدخرة لديها في المجالات المباحة والسبل المشروعة فلا يحرم الانتفاع بعوائد ذلك الادخار، وهو مال حلال لاحرج فيه.

وأما ادخار المال لدى المؤسسات الربوية ونحوها من المؤسسات التي تستثمر أموال المودعين في الأنشطة المحرمة فلا يجوز، وعوائده محرمة يجب التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين ودفعها إلى الفقراء والمساكين .وعليه، فإن كنت تستثمر مالك في مؤسسة ربوية أو شركة تستثمر الأموال في الأنشطة المحرمة، فيجب عليك أن تتوب إلى الله تعالى من ذلك بالإقلاع عنه والندم عليه والعزيمة ألا تعود إليه.وإذا أخرجت من راتبك الشهري أو غيره من مالك قدر ما صرفته على نفسك من عوائد الادخار المحرمة فإن ذمتك تبرأ بذلك.قال ابن تيمية في الفتاوى: المال المأخوذ بوجه محرم إذا خلط بمال حلال فالواجب أن يخرج من ذلك القدر المحرم وقدر ماله حلال له.

اهـ وقال ابن العربي في تفسيره أيضاً: فإن التبس عليه الأمر ولم يدر كم الحرام من الحلال مما بيده، فإنه يتحرى قدر ما بيده مما يجب عليه رده حتى لا يشك أن ما يبقى قد خلص له.

اهـ وجاء في الاختيار لتعليل المختار: والملك الخبيث سبيله التصرف به ولو صرف في حاجة نفسه جاز، ثم إن كان غنيًا تصدق بمثله، وإن كان فقيرًا لا يتصدق.

انتهى والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | محطم بسبب أهلي.فكيف أبدأ من جديد؟
- سؤال وجواب | حكم دفن شخصين في قبر واحد
- سؤال وجواب | الوساوس أضاعت وقتي الدراسي، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم من رأى قطرات دم في سرواله بعد الغسل والصلاة
- سؤال وجواب | أحس برعشة في رأسي، واصفرار في الوجه عند رؤية الناس لي. هل هذا رهاب اجتماعي؟
- سؤال وجواب | أسباب مرض الالتهاب الريثاني وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس شيطانية بخصوص إيذاء زوجي لي في الماضي
- سؤال وجواب | أمر بحالة ضياع وعدم تركيز فما سبب حالتي؟
- سؤال وجواب | التعلق والعشق وأثره النفسي والبدني
- سؤال وجواب | هل زيت الزيتون المنتهي الصلاحية يضر الشعر؟
- سؤال وجواب | منذ صغري وأنا شخصية قلقة
- سؤال وجواب | أشعر بهلع وفقدان السيطرة على الجسم.هل أعاني من متلازمة بولاند؟
- سؤال وجواب | أريد أن أتميز بشكلي أكثر ولكن هذا يتعبني، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار معينة تقطعني عن الحديث، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أقوم بحملات تنظيف متكررة أتعبتني، هل هذا وسواس قهري؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07