سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ادخار المال في البنك والانتفاع بأرباحه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عند طروء الحدث على الزوج تكمل الزوجة صلاتها
- سؤال وجواب | توجيه لمعلمات روضات الأطفال
- سؤال وجواب | من أدرك الإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام
- سؤال وجواب | الاستشارات الطبية لشركات التأمين التجارية
- سؤال وجواب | حكم فرض غرامة على المشترك في صندوق التقاعد إذا تأخر عن السداد
- سؤال وجواب | لا حرج في تأخر سلام المأموم عن الإمام لإكمال الأدعية بعد التشهد
- سؤال وجواب | صلاة التراويح خلف الفاسق
- سؤال وجواب | تفسير ( وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا)
- سؤال وجواب | حكم التأمين على المسجد في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | من فاتته الراتبة القبلية فله فعلها بعد الفريضة
- سؤال وجواب | محل وجوب طاعة أولي الأمر
- سؤال وجواب | أهل زوجي يعاملونني بقسوة
- سؤال وجواب | السنة الراتبة قبل الظهر وبعدها
- سؤال وجواب | حكم من وصل صلاة بأخرى قبل أن يقوم من مقامه أو قبل أن يتكلم
- سؤال وجواب | ثمار صلاة النوافل
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

الإخوة الكرام في هذا القسم الرائع من هذا الموقع المتميز، أنا موظف في الشركة اليمنية للغاز المسال (شركة مختلطة المساهم الرئيسي فيها توتال الفرنسية وهي التي تديره)، سؤالي هو أن الشركة عملت نظام ادخار للموظفين بحيث يدفع الموظف 3% من راتبه الشهري، والشركة تدفع مثل ذلك ثم يستثمر هذا المال في البنك البريطاني (ايتش أس بي سي)، وللموظف أن يختار الصندوق الاستثماري الذي يدار حسب الشريعة الإسلامية في هذا البنك اسم الصندوق (أمانة)، فهل المشاركة في برنامج الادخار هذا مع استثمار المال في البنك المذكور في الصندوق المذكور جائز؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان البنك المذكور يستثمر الأموال المدخرة لديه في مشاريع مباحة، ويلتزم الضوابط الشرعية في ذلك فلا حرج في ادخار المال لديه والانتفاع بما يكون من أرباح نتيجة ذلك الاستثمار.وأما إن كان رفعه لشعار الأسلمة من خلال تلك النافذة إنما هو مجرد غطاء وشعار لا حقيقة، فلا يغير ذلك من حكم الواقع شيئاً، ولا يجوز الادخار فيه اختياراً، ومن أكره من جهة عمله على ذلك فليس له سوى أصل ماله المدخر من راتبه أو ما وهبته الشركة إياه وادخرته له.

وأما الفوائد الربوية فيلزمه أن يتخلص منها في أبواب البر والمصالح العامة للمسلمين ويدفعها إلى الفقراء والمساكين، ولا يدعها للبنك لئلا يكون تركها له عوناً له على باطله وتقوية له على معاملته المحرمة، وانظر لذلك الفتوى رقم:

24120.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تكفي بعد الولادة غرزة واحدة فقط لتعود المنطقة كما كانت؟
- سؤال وجواب | حصل خلاف بيني وبين زوجي ولكنه لا يريد إرجاعي أو تطليقي، فهل أطلب الخلع منه؟
- سؤال وجواب | حكم تأخر سلام المأموم عن سلام الإمام
- سؤال وجواب | معيار الحكم على التأمين، والتحايل عليه
- سؤال وجواب | ما حكم التأمين على الشركات في الغرب خوفا من القضايا الظالمة التي ترفع في المحاكم؟
- سؤال وجواب | حصل لدي التهاب في العين مع استخدام علاج كورتيزون.
- سؤال وجواب | ليصل أحدكم نشاطه
- سؤال وجواب | طبيب يأمر بفحوصات زائدة إذا كان لدى المريض تأمين
- سؤال وجواب | انفصال أم زوجي أفقدني الخصوصية في بيتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | واجب من سجل في معهد يحتوي على موسيقى، وصور نساء
- سؤال وجواب | كيف يفعل من ينزل راتبه إجبارياً ببنك ربوي
- سؤال وجواب | عمل هذه الشركة لايبعد كثيرا عن شركات التأمين التجاري
- سؤال وجواب | شراء العميل السلعة من التاجر ثم تحويل العقد إلى البنك والشراء منه مرابحة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وبالحق أنزلناه وبالحق نزل)
- سؤال وجواب | الفرق بين معاملة البنك الإسلامي والربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل