سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | يباح للورثة القدر الذي اشترك به رب العمل في التأمين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا"
- سؤال وجواب | القرض الربوي لتعليم الأولاد.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | بيت العنكبوت أوهن البيوت حساً ومعنى وإن ثبت أن خيوطه أقوى من الفولاذ
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: {على رجل من القريتين عظيم}
- سؤال وجواب | عيوني تتحسس من الأشجار والأماكن الزراعية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | العمل في شركة تأمين والاستفادة من تأمينها لموظفيها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.لنبلوهم .)
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يتقاضى أجرته من مال محرم
- سؤال وجواب | صلاة سنة الفجر وتحية المسجد. قدرهما وكيفيتهما ووقتهما
- سؤال وجواب | حكم التعامل بوثائق استثمار بنك فيصل الإسلامي
- سؤال وجواب | أم زوجي تختلق المشاكل وقد خرجت من البيت والآن ستعود إليه كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | عمل وثيقة التأمين الإجباري للحصول على السكن
- سؤال وجواب | أفتقد الدافعية في العمل، وأحتاج إلى شئ يضيف الإحساس بالفرح إلى حياتي!
- سؤال وجواب | علة تحريم الفوائد كونها مستفادة بعقد ربوي
- سؤال وجواب | حد الضرورة المبيحة للعمل في البنك الربوي
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

قام رب العمل ( وهو شركة مساهمة ) بالتبرع بالتأمين على الحياة لكل العاملين لديه مع إحدى شركات التأمين التجارية ، وهذا كنوع من الهبة للعاملين ، وأحب أن أوضح الآتي :-.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأما القدر الذي اشترك به رب العمل في ذلك التأمين فلا حرج على ورثة العامل في قبوله، وأما ما زاد عنه فلا يجوز لهم قبوله لأنه مال مقبوض بعقد فاسد.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ما في الوجود من الأموال المغصوبة والمقبوضة بعقود لا تباح بالقبض إن عرفه المسلم اجتنبه.

وليس هذا مثل قصة بريرة المشار إليها في السؤال، فاللحم الذي تصدق به عليها أخذته بعقد صحيح، ولما ملكته جاز لها التصرف فيه بالهبة وغيرها، فهو عليها صدقة، ويجوز لها أخذها وقبولها، وهو منها للنبي صلى الله عليه وسلم هدية.

وانظر الفتوى رقم:

67117.

وأما هنا في مثل حال رب العمل فما بيده مما زاد عما اشترك به لدى شركة التأمين لا يملكه ولا يجوز له أخذه، وعلى من وقع بيده أن يتخلص منه بصرفه في مصالح المسلمين ويدفعه إلى الفقراء والمساكين، وهذا فيما لو علم ورثة العامل أن ما يدفعه رب العمل هو عين المال المأخوذ من شركة التأمين، أما إن لم يعلموا كأن يختلط هذا المال بمال صاحب العمل، ثم يدفع إليهم من ماله هذا فلا بأس بأخذه، فإن معاملة مختلط المال بهبة ونحوها جائز ما لم يعلم الآخذ أن المال المأخوذ هو عين المال المحرم.

وللمزيد حول التأمين وحكمه انظر الفتويين رقم:

124344

،

65395.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التعامل بوثائق استثمار بنك فيصل الإسلامي
- سؤال وجواب | أم زوجي تختلق المشاكل وقد خرجت من البيت والآن ستعود إليه كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | عمل وثيقة التأمين الإجباري للحصول على السكن
- سؤال وجواب | أفتقد الدافعية في العمل، وأحتاج إلى شئ يضيف الإحساس بالفرح إلى حياتي!
- سؤال وجواب | علة تحريم الفوائد كونها مستفادة بعقد ربوي
- سؤال وجواب | حد الضرورة المبيحة للعمل في البنك الربوي
- سؤال وجواب | وزني وصل إلى 230 كيلو ولا أستطيع إجراء أي عملية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هو الأكل المتوازن والذي لا يؤثر على الصحة؟
- سؤال وجواب | حكم وضع مال في بنك ذي عائد متغير
- سؤال وجواب | حكم العمل في مراقبة العملات المزيفة لدى بنك ربوي
- سؤال وجواب | استحباب المداومة على نوافل العبادات وإن قلت
- سؤال وجواب | التأمين المحرم والتأمين المشروع
- سؤال وجواب | علة تحريم التأمين على الحياة
- سؤال وجواب | حكم إصلاح السيارة عن طريق شركة التأمين
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع غضب الأم من الزوجة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل