سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الدخول في وثيقة تأمين ليستفيد منها الورثة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استرداد المرء ما أجبر على دفعه للتأمين
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ.)
- سؤال وجواب | حكم الانتساب إلى غير الأب
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.)
- سؤال وجواب | كركرة وقول الله تعالى (وما كان لنبي أن يغل)
- سؤال وجواب | حكم صرف الزكاة في بناء مسجد
- سؤال وجواب | من علم أن الدولة ستأخذ أرضه وتعوضه فهل له زرعها لتزيد قيمة التعويض
- سؤال وجواب | إذا لم يوجد بنك إسلامي فهل يشرع التورق مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | زوجتي لا تحب زيارة أمي لها لأنها تتضايق من كلامها. فكيف أعالج المشكلة؟
- سؤال وجواب | معنى صلاة النافلة وما تشتمله
- سؤال وجواب | توظيف التاجر زوجته وإشراكها في نظام التأمين التجاري
- سؤال وجواب | التوكيل بوضع قيمة الإيجار بالبنك الربوي
- سؤال وجواب | الحكم إذا ساهمت الشركة في تكاليف علاج موظفيها من مال التأمين .
- سؤال وجواب | معنى كلمة سمير
- سؤال وجواب | الصورة المذكورة لا تبيح قرض الربا
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أعمل بالبنك المركزي المصري ويجرى حاليا إعداد وثيقة تأمين اختيارية لا يتحمل فيها الموظف أي تكلفة حيث يتحملها البنك بالكامل ويستفيد منها ورثة الموظف في حالة الوفاة حتى بلوغ سن الستين وإذا أراد في حالة بلوغه سن الستين وهو على قيد الحياة أن يستكمل الأقساط لمدة خمس سنوات أخرى حتى تكون هناك استفادة من هذه الوثيقة للورثة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فسؤالك يحتوي على نقطتين:الأولى: حكم العمل في البنك الربوي؟ وهو حرام شرعاً لما فيه من الإعانة على الحرام، إذ لا يخلو العامل فيه من أن يكون كاتباً للربا أو شاهداً عليه أو معيناً عليه بوجه من الوجوه، وكل ذلك حرام؛ لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه.

رواه مسلم.وما أنفقه المسلم على نفسه من هذا المال في الماضي فإنه معفو عنه، وما بقي فإن عليه أن يتخلص منه بصرفه في عمل خيري عام.الثانية: حكم الموافقة على عقد التأمين الذي سيدفعه البنك عنك إلى شركة تأمين؟والمعروف في شركات التأمين على الحياة: أن يدفع الشخص أو تدفع له جهة العمل كالبنك أو غيره أقساطا معينة إليها، وهي تدفع لورثته راتبا بعد وفاته.

وهذا محرم لا تجوز الموافقة عليه.وراجع في حكم قبول الهدية لو كانت وثيقة تأمين على الحياة في الفتوى رقم:

34915.

ولو قدر أن شخصا قد وافق فإن عليه أن يسحب موافقته، ويُعلِم البنك بأنه لا علاقة له بالمال الذي دفعه إلى الشركة.وإن قدر أنه قد مات وقبضه ورثته من بعده فعليهم أن يتخلصوا من القدر الزائد على ما دفعه البنك أو دفعه مورثهم، وذلك بصرفه في مصالح المسلمين العامة كدور الأيتام وحفر الآبار أو صرفه إلى الفقراء والمساكين، وإذا كان هؤلاء الورثة متصفين بصفة الفقر أو المسكنة أو كان فيهم من هو مدين عاجز عن السداد فلا مانع من أن يستفيد من المال المذكور بقدر ما تزول به ضرورته وحاجته الشديدة.

وراجع في حكم من ورث مالاً حراماً الفتوى رقم: 9712، والفتوى رقم: 472.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توظيف التاجر زوجته وإشراكها في نظام التأمين التجاري
- سؤال وجواب | التوكيل بوضع قيمة الإيجار بالبنك الربوي
- سؤال وجواب | الحكم إذا ساهمت الشركة في تكاليف علاج موظفيها من مال التأمين .
- سؤال وجواب | معنى كلمة سمير
- سؤال وجواب | الصورة المذكورة لا تبيح قرض الربا
- سؤال وجواب | حكم اشتراط البنك الربوي تحويل الراتب ترغيبا للقرض بدون فائدة
- سؤال وجواب | لا تصح السنة الراتبة قبل دخول الوقت
- سؤال وجواب | إدراج الاسم ضمن منشأة لا يعمل بها للحصول على التأمين من الغش
- سؤال وجواب | الوديعة البنكية مع ضمان رأس المال والأرباح
- سؤال وجواب | القرض بزيادة ربا
- سؤال وجواب | ما يجب عمله عند الالتزام بنظام حمية غذائية معينة
- سؤال وجواب | تلبس الجان بالإنسي ليس مقصورًا على أهل الاستقامة
- سؤال وجواب | مدى مشروعية المتاجرة في الذهب عن طريق الفوركس.
- سؤال وجواب | الانتفاع بما دفعه التأمين لإصلاح السيارة إذا كانت الرخصة منتهية
- سؤال وجواب | دلالة قوله تعالى: لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل