سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا تعارض بين فتوى إباحة المال المكتسب من العمل بالبرامج المسروقة وفتوى تحريم الربح من المال المسروق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اقتناء الأطباق الإسلامية الفلك 1 والفلك 2
- سؤال وجواب | شراء الشقق عن طريق التمويل العقاري
- سؤال وجواب | حكم الاتصال المجاني عبر النت
- سؤال وجواب | هل يشرع العمل في توصيل النت للمنازل وما حكم تتبع المواقع التي يدخل إليها المشتركون
- سؤال وجواب | تظاهرت بالطلاق فحصلت على منحة بغير حق فهل تحل لها بموت زوجها
- سؤال وجواب | تثبيت الجنين بالقرآن
- سؤال وجواب | حفظ شيء من القرآن امتثالا لأمر الشيخ أمر حسن
- سؤال وجواب | دفع مال طلبا لصلة الرحم تدرأ مفسدة الدين
- سؤال وجواب | حكم بيع دورة أجنبية
- سؤال وجواب | أشعر أن في بيتنا جناً يتحركون.
- سؤال وجواب | أختي تغار مني. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في معصم اليد والجسم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما السبب في تأخر الحمل بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بالغثيان وألم شديد في البطن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة القنوات المشفرة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يوجد تعارض بين هذه الفتوى:

174593

التي تبيح المال المكتسب من العمل في هذه البرامج المسروقة، والفتاوى التي تحرم الربح المكتسب من المال المسروق ؟جزاكم الله خيرا.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا تعارض بين ما ذكر في الفتوى المشار إليها تحت الرقم:

174593

.

وبين الفتاوى التي تناولت موضوع الربح المكتسب من المال المسروق.

وخلاف العلماء فيه هل يكون لرب المال، أو لمستثمره، أو يكون بينهما؟ على نحو ما ذكر في الفتوى رقم:

57000.

وبيان ذلك أن استعمال المرء لبرامج مقرصنة وتكسبه منها يعتبر اعتداء على حقوق أصحابها فيها؛ ولذا ألزم بدفع قيمة ما فوته من منافع عليهم بسبب ذلك الاستعمال.

وأما ثمرة جهده فهي له، وعلى هذا؛ فهو هنا فوت منفعة لها قيمة مالية فقط، وأصل البرنامج لم يعتد عليه؛ ولذا لو أنه اعتدى على أصل البرنامج فباعه فهنا يكون كالسارق والغاصب في نفس الحكم.مع التنبيه على أن سبب الخلاف في ربح المال المسروق أو المغصوب مثلا ورود أحاديث بعضها يقتضي كون المعتدي لا حق له، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو داود بإسناد حسن: ليس لعرق ظالم حق.وبعضها يقتضي كون الربح للضامن، والمعتدي قد ضمن المال بتصرفه فيه، فيكون الربح له، ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: الخراج بالضمان.

رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه ابن القطان وحسنه الألباني.

أو يعتبر كون الربح ناتجا عن المال واستثمار آخذه، فيقسم بينهما كالمضارب مع رب المال.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القدر الواجب في نفقة المحضون
- سؤال وجواب | هل دواء ثايروكسين يمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض، فهل للأدوية التي أتناول سبب فيها؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين إرضاء الأب وعدم التفريط في أصدقاء العمر
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق فيمن يعمل بتطوير برامج شركة برامجها منسوخة
- سؤال وجواب | حكم نسخ واستعمال البرامج المقرصنة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الآفات المحبطة للعمل
- سؤال وجواب | حقن (الميزوثيرابي) للعناية بالبشرة . استخداماتها وتأثيراتها
- سؤال وجواب | ثواب حفظ القرآن يتعدى للوالدين
- سؤال وجواب | حكم الاتجار فيما نسخ من النت وبيع المواد المنزوعة الكود
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الأطباق الإسلامية الفلك 1 والفلك 2
- سؤال وجواب | شراء الشقق عن طريق التمويل العقاري
- سؤال وجواب | حكم الاتصال المجاني عبر النت
- سؤال وجواب | هل يشرع العمل في توصيل النت للمنازل وما حكم تتبع المواقع التي يدخل إليها المشتركون
- سؤال وجواب | تظاهرت بالطلاق فحصلت على منحة بغير حق فهل تحل لها بموت زوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل