سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | زكاة المشتركين في جمعية بينهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي نسبة نجاح عملية تطويل جفن العين بطعم من العضل؟
- سؤال وجواب | سبب اختلاف كتابة المصحف عن الكتابة الإملائية
- سؤال وجواب | كفارة من سرق أموالا وأغراضا لا يعرف أصحابها ولا يتذكر مقدارها
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الموظف في صندوق الادخار واقتراضه منه
- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
- سؤال وجواب | خدعني خالي، وزوجني بابنته التي تعاني من كهرباء في المخ
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المكتسب أثناء الحول
- سؤال وجواب | حكم من يقرض قرضاً على أن يبيع به بيعاً
- سؤال وجواب | أتناول الأدوية ولكني ما زلت أعاني من الاكتئاب والوساوس. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | عنده زوجتان يمنع إحداهما من الخروج واستقبال أهلها إلا بإذنه
- سؤال وجواب | هل تؤدى نافلة المغرب القبلية في البيت
- سؤال وجواب | أعاني من مرض في الجهاز الهضمي وإمساك مزمن.
- سؤال وجواب | أوقفت حبوب مارفيلون وما زال دم الدورة مستمراً بالنزول، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الوساوس تزعجني كثيرا ومع هذا لا أحب الذهاب للأطباء فأرشدوني
- سؤال وجواب | أصبحت أفرط في صلاتي وأقطعها. فساعدوني!
آخر تحديث منذ 2 يوم
1 مشاهدة

لقد اطلعت على بعض الفتاوى التي تتعلق بإخراج زكاة الجمعية التي تكون بين الأشخاص ولم أدرك وأفهم فحواها الفهم الصحيح.

ولكي يتسنى لي ذلك أريد أن أضرب مثالا وعلى ضوئه تتم الفتوى وهو كما يليهناك 14 رجلا اتفقوا على جمعية مقدار ما يدفع كل منهم 6000 ريال وعلى مدار14شهرا(

84000�

�يال) والسؤال1-كيف يتم إخراج الزكاة لأول شخص يستلم الجمعيةوللشخص العاشر والشخص الرابع عشروجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فزيادة في الإيضاح على ما سبق في الفتوى رقم: 5457 نقول: إن أول شخص يأخذ أموال الجمعية يعتبر مديناً لبقية المجموعة، فإذا لم يك له من جنس تلك الأموال (نقوداً أو عروض تجارة) إلا مال هذه الجمعية فإن دينه مستغرق لماله، فلا تجب عليه الزكاة؛ إذ من شروط وجوب الزكاة السلامة من دين يستغرق النصاب.

وأما غير الأول فإنه يكون دائناً لمن قبله فإذا مر حول ولم يقبض الدين من المدين -وهو من قبله في الجمعية- فإن هذا المال الذي دفعه يأخذ حكم زكاة الدين، وحكمه أنه إذا كان على معترف به مليء فزكاته واجبة كل عام، وله أن يخرجها كل حول وله أن يؤخرها إلى قبض المال، فإن قبضه أخرج زكاة كل ما مضى من السنين.

وإن كان على معسر مماطل لم تجب زكاته إلا عند قبضه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي قلق وأشعر بنبض شديد وضعف في ذراعي
- سؤال وجواب | الترهيب من الاستعانة بالسحرة في استخراج الكنوز، وأحكام الكنز والركاز
- سؤال وجواب | كيف أميز بين البروتين المعالج والضار؟ وكيف أستخدمه؟
- سؤال وجواب | الآيات التي ذكر فيها العسل وفوائده
- سؤال وجواب | هل ما يحدث لي من خسارة في المال والصحة سببه السحر؟
- سؤال وجواب | الفراق أولى من البقاء مع أمثال هذا الزوج
- سؤال وجواب | حكم من أفطر على أذان المؤذن خطاَ
- سؤال وجواب | هل تبطل صلاة من شك في صحة نطق حرف من الفاتحة؟
- سؤال وجواب | مدى الضرر الحاصل من جهاز التدفئة على صحة الإنسان/ المقارنة بين جهاز المشي والدراجة
- سؤال وجواب | لا يشترط في العملة كونها من الذهب أو الفضة
- سؤال وجواب | رفض زوجها الطلاق أو الخلع فهل تكون ناشزا إذا بقيت معه ولم تعطه حقه ؟
- سؤال وجواب | القرض بشرط الزيادة عند تأخر السداد ربا
- سؤال وجواب | كيف أدفع عن نفسي وصديقي ما يظنه البعض بنا من السوء؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراط على المنسحب من الصندوق التكافلي عدم استحقاقه ما دفعه
- سؤال وجواب | رتبة أثر: لتحببن إليكم الدنيا حتى تتعبدوا لها.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل