سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل تبرأ ذمة من أسقطت عنه الدولة نصف ما سرق من أموالها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جلوس الزوجة على وجه زوجها ينافي الأدب
- سؤال وجواب | التشهير بالمجاهر بالأفعال السيئة على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | خشونة في الشعر والوجه وتشقق الأظافر. هل السبب نقص الزنك؟
- سؤال وجواب | تخيل الجماع بامرأة هل تحرم به ابنتها
- سؤال وجواب | عدم نزول دم من البكر بعد المعاشرة
- سؤال وجواب | حق الوطء من آكد حقوق الزوجة على زوجها
- سؤال وجواب | تحرم زوجة الأب ولو لم يدخل بها الأب
- سؤال وجواب | حكم رهن شهادات الاستثمار مقابل دين
- سؤال وجواب | زوجي يتابع حسابات شاذة!
- سؤال وجواب | كتابة وثيقة للمأذون تنص على موافقة الولي على النكاح
- سؤال وجواب | حكم بيع الكمبيالات للبنوك
- سؤال وجواب | حكم ضرب الأب الذي يفقد عقله من شرب الخمر
- سؤال وجواب | تدخل الوالدين في أمور الاستمتاع بين الزوجين
- سؤال وجواب | ما سبب هذا الصداع والخمول الذي ينتابني عندما أرغب بالخروج؟
- سؤال وجواب | لا تعجل على زوجتك قبل أن تقضي حاجتها
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

سؤالي كالتالي: رجل سرق مالا من بنك الدولة، واشترى به سيارات ومكتبا ومنزلا، وعندما علمت الدولة بالسرقة هرب الرجل وسافر، وبعد عدة سنوات قَبِلَت الدولة بإغلاق القضية مقابل أن يعيد الرجل نصف المال، فأعاد الرجل نصف المال أي أنه أعاد السيارات والمكتب، والآن أهل الرجل ـ والداه ـ يسكنون في البيت الذي اشتراه بالمال المسروق، فالبعض قال إنه حلال، لأن الدولة قبلت وتنازلت عن حقها في البيت، والبعض قال حرام؛ لأن هذا المال ليس مال الدولة وحدها، بل هو مال الشعب وحق الشعب ويجب إعادة المال كاملاً، فما حكم هذا البيت؟ أحلال لأن الدولة تعلم به ولا تطالب به وتنازلت عنه؟ أم حرام، لأنه من حق الشعب ومن مال الشعب؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فحرمة المال العام كحرمة المال الخاص، بل هي أشد، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من أخذ المال العام بغير حق، ففي البخاري عن خولة الأنصارية مرفوعاً: إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة.وعلى من أخذ شيئا من المال العام أن يبادر إلى التوبة النصوح بالندم على فعله، والعزيمة ألا يعود إليه، ويرد ما أخذه إلى محله لكن ما دامت الدولة، وهي القائمة على هذا المال قد أغلقت القضية ورضيت برد نصف المال فأسقطت نصف الحق ورد إليها النصف الباقي، فلا حرج في ذلك وتبرأ ذمته منه، وله الانتفاع بالبيت وإسكان أبويه فيه ولا إثم عليهم في ذلك لتعلق حرمة السرقة بذمة الآخذ لا بعين ما استهلك فيه المال الحرام، ولأن الدولة ـ صاحبة الحق ـ قد أسقطت نصفه عن آخذه ورد إليها النصف الآخر فبرئت ذمته بذلك من جميع الحق.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تعجل على زوجتك قبل أن تقضي حاجتها
- سؤال وجواب | مقبلة على المرحلة الجامعية ولكن الخوف والرعب يتملكاني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الوسواس عقاب أم بلاء؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال إذا كان حراما
- سؤال وجواب | أشكو من معاناة طويلة مع أمراض جسدية عديدة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | إنكار المنكر عند انتشاره وغلبة الظن بعدم القبول
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق على الزواج بدون جماع
- سؤال وجواب | المال المكتسب من عمل محرم كان جاهلا بحرمته
- سؤال وجواب | ساءت حياتي مع زوجي لأنه يطلب إتياني في الدبر . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الأولى بالإمامة هل يتأخر عنها بحجة أنها مسؤولية كبيرة
- سؤال وجواب | هل يغير اسمه لما يسببه له من مشاكل واضطهاد؟
- سؤال وجواب | هل الدوخة والغثيان والتنميل سببها فقر الدم؟
- سؤال وجواب | هل دواء السيرترالين يؤثر على التخدير العام عند إجراء عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | موافقة والد الفتاة التي يراد خِطبتها، هل يسوّغ استمرار الحديث معها؟
- سؤال وجواب | حكم صرف الشيك المؤجل بأقل من قيمته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07