سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | انتفاع الأولاد والزوجة من مال عائلهم إذا كان كله حراما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ضعف في العظام، ورقة في الجلد. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | البقع الحمراء في الوجه مع وجود قشرة
- سؤال وجواب | أعاني من طنين في أذني اليمنى كصوت هواء أو صفير بسيط، دون أي مشاكل في السمع
- سؤال وجواب | أعاني من وخز خفيف وثقل مزعج أعلى الأنف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوفي الشديد على فقدان أبي وأمي، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | في كل أعمالي أشعر أني مرائية، فكيف أتخلص من هذا الهوس؟
- سؤال وجواب | ابن أختي عنده صديد في أذنه ويبكي طوال اليوم . هل من علاج؟
- سؤال وجواب | لدي آلام متعددة في عظامي منذ عقد ولم تظهر الأشعة شيئا. فكيف أشخص ألمي؟
- سؤال وجواب | منذ ظهور الطنين وأنا أعاني. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الطموح للترقي في العلم رفعة في الدارين
- سؤال وجواب | أعراض الدوخة وطنين الأذنين، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم استفادة الأبناء من أموال أمهم الربوية
- سؤال وجواب | هل جراحة توسيع فتحات الجيوب الأنفية تساعد في التخلص من الحساسية؟
- سؤال وجواب | علاج آلام الرجلين والركبتين بعد ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | أعاني في الصيام وأصاب بصداع بسبب هبوط الضغط
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قلتم إن الولد لا يأخذ من مال والده، والزوجة لا تأخذ من مال زوجها إن كان كله حراما، والشيخ ابن عثيمين يرى خلاف ذلك، فأرجو منكم أن تراجعوا فتواه هنا:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا تعدو هذه المسألة أن تكون محل خلاف بين أهل العلم، والشيخ نفسه يقرر هذا الخلاف ثم يرجح منه فيقول في ذكر شروط إجابة الوليمة: أن لا يكون كسبه حرام، لأن إجابته تستلزم أن تأكل طعاما حراما، وهذا لا يجوز، وبه قال بعض أهل العلم، وقال آخرون: ما كان محرما لكسبه، فإنما إثمه على الكاسب لا على من أخذه بطريق مباح من الكاسب؛ بخلاف ما كان محرما لعينه، كالخمر والمغصوب ونحوهما، وهذا القول وجيه قوي، بدليل: أن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشترى من يهودي طعاما لأهله، وأكل من الشاة التي أهدتها له اليهودية بخيبر، وأجاب دعوة اليهودي، ومن المعلوم أن اليهود معظمهم يأخذون الربا، ويأكلون السحت ـ ثم قال: وعلى القول الأول، فإن الكراهة تقوى وتضعف حسب كثرة المال الحرام وقلته، فكلما كان الحرام أكثر كانت الكراهة أشد، وكلما قل كانت الكراهة أقل.
ويقول أيضا: هذا الذي نرى في المسألة: أن ما حرم لكسبه فهو حرام على الكاسب، مثل الربا، إذا مات الإنسان الذي كان يتعامل بالربا فماله حلال لورثته.
وننبه السائل إلى أننا لم نهمل هذا القول، بل ألمحنا إليه في غيرما موضع، ولك أن تراجع لذلك إن شئت الفتويين رقم:

152185

، ورقم:

139686

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حياتي الزوجية في خطر بسبب سحر مسلط علينا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما علاج نقص الفيتامينات وضعف الهضم؟
- سؤال وجواب | هل ينتفع بالجائزة المستفادة من بنك ربوي
- سؤال وجواب | تعاودني آلام في البطن وغازات ووخز في فم المعدة يزداد مع المشي وحمل الأشياء
- سؤال وجواب | هل لي أن آكل الخبز كيفما أحب إذا تناولت دواء السكر؟
- سؤال وجواب | تشخيص حزاز رأس القضيب وأثره.
- سؤال وجواب | جرعة البروفين والمفاضلة بينه وبين الفولتارين وأسباب طقطقة المفاصل والدوخة
- سؤال وجواب | أشكو من الدوخة وتسارع ضربات القلب والسقوط إلى الأرض، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | مسائل في تأخير الصلاة والتخلف عن الجماعة لأجل الدراسة
- سؤال وجواب | حكم من والده يمنعه من صلاة الفجر في المسجد خوفا عليه
- سؤال وجواب | حكم قبول مساعدة من اقترض بالربا
- سؤال وجواب | هل لثقب الأذن علاقة بألم عظام الصدر؟
- سؤال وجواب | شرح حديث "ماذا أنزل الليلة من الفتن؟"
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في العظام، ورقة في الجلد. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كلام العلماء في قصة داود عليه السلام مع الخصمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل