سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم شراء عقار عن طريق مؤسسة بالتقسيط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تغيرت علاقتي بزوجي فجأة من توافق لتخاصم، فكيف أرجع علاقتنا كما كانت؟
- سؤال وجواب | أنا إنسان أظهر بشكل قبيح في الصور، مما أفقدني ثقتي بنفسي
- سؤال وجواب | ما هي كيفية التعامل مع فوضى الطالبات وعدم احترامهن للمعلمة؟
- سؤال وجواب | التمييز بين الرؤيا والحلم
- سؤال وجواب | هل يجوز التسمية باسم "فرحين"؟
- سؤال وجواب | عمل المحامي في نظام القضاء الإسلامي
- سؤال وجواب | رغم خوفي من الموت والحساب لكنني لا ألتزم بالصلاة
- سؤال وجواب | لا تصح إمامة كافر، وتصح خلف إمام غير مجود
- سؤال وجواب | الحكم ينبني على كون المعاملة بيعا أم إقراضا بالربا
- سؤال وجواب | حكم تسجيل المكالمات الهاتفية وترجمتها بدون علم أصحابها
- سؤال وجواب | ذهب لشراء سلع فقال له البائع سعرها الفوري كذا وسعرها بالقسط كذا فما الحكم
- سؤال وجواب | حكم الإمامة وقراءة القرآن لمن به سلس.
- سؤال وجواب | إذا علق الطلاق على فعل الغير ففعله ناسيا
- سؤال وجواب | اعترف رجل أنه زنى بها وعند زوجها قرائن على ذلك فهل يطلقها ؟
- سؤال وجواب | المريض النفسي هل يجب إن يخبر خطيبته بمرضه وإن كانت حالته مستقرة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا موظف في مؤسسة، تقوم هذه المؤسسة بإعطاء قروض سكنية بطريقة المشاركة المتناقصة، والطريقة كالتالي يقوم الموظف بمعاينة الشقة التي يريد شراءها ويتفق مع صاحب الملك على ثمنها، وبعد ذلك تقوم المؤسسة بمعاينتها وتقوم بدفع المبلغ للمالك وتقوم برهن الشقة لصالحها فمثلا إذا كان القرض

25000

دينار أردني يقوم بدفع أقساط شهرية مبلغ 140 دينار لمدة عشرين سنة فهل هذه الطريقة حلال جزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإنه لا بُد من التفريق في هذه المسألة بين حالتين: الحالة الأولى: أن تكون المؤسسة قد دفعت ثمن الشقة قرضاً ويتم تسديده لها مقسطاً مع زيادة، فهذه لا تجوز لاشتمالها على سلف جر نفعاً.

وراجع الفتوى رقم:

28146�

�لحالة الثانية: أن تشتري المؤسسة الشقة المذكورة وتقبضها ثم تبيعها لأحد عمالها بثمن أكثر مما اشترتها به، ويسدد الثمن لها على وجه التقسيط خلال فترة زمنية محددة، فهذه جائزة وتسمى بيع المرابحة، كما في الفتوى رقم: 1608ورهن الشقة لدى المؤسسة حتى يسدد لها الثمن لا مانع منه وهو من باب التوثق، والرهن المقصود به التوثق له أصل في الشرع لقوله تعالى: ( وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِباً فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ ) (البقرة: من الآية283).وفي صحيح البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين صاعاً من شعير.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اعترف رجل أنه زنى بها وعند زوجها قرائن على ذلك فهل يطلقها ؟
- سؤال وجواب | المريض النفسي هل يجب إن يخبر خطيبته بمرضه وإن كانت حالته مستقرة
- سؤال وجواب | طلقها طلقة واحدة فسجلها المأذون ثلاث طلقات
- سؤال وجواب | تبرأ الذمة برد المال المسروق
- سؤال وجواب | الخوف من المشاكل والمشاجرات وعلاقته بضعف الشخصية
- سؤال وجواب | لا يصح الصرف إلا بالتقابض في مجلس العقد
- سؤال وجواب | اشترك في ( كليك نت) قبل العلم بالتحريم فهل له أن يتم شراء السلعة ؟
- سؤال وجواب | صلت خلف خال زوجها فغضب زوجها منها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع من يكرهونني دون سبب؟
- سؤال وجواب | أسأت بالشتم والسب لزوج أختي الذي آذاها، فهل أعتذر أم لا؟
- سؤال وجواب | أتحسس كثيرًا وأخاف أن تصيبني الأمراض المزمنة!
- سؤال وجواب | قال لامرأته : أنت طالق ، ونوى إن فعلت كذا
- سؤال وجواب | كيف اُقنع صديقتي بارتداء الحجاب؟
- سؤال وجواب | كراهية التسمي باسم يوشع
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في البطن وغثيان يصاحبه قيء مع تأخر الدورة، أفيدوني بالسبب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل