سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز لمن وجد راتبه ناقصا أن يستوفيه من خلال قرض حكومي؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي آلام مستمرة في الأسنان والرأس والعين والأنف!
- سؤال وجواب | وسواسي وخوفي من الموت جعلني أفسر حلما أدى إلى تضاعف خوفي
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت والوساوس، فهل اضطرابات المعدة لها دور؟
- سؤال وجواب | أعاني من تبول لا إرادي وأريد علاجا نهائيا لهذه المشكلة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عدم زيادة راتب الموظف ليس مسوغا لأن يأخذ من أموال العمل بغير حق
- سؤال وجواب | أقوم بتدريس القرآن الكريم وزوجتي تطالبني بالبحث عن عمل آخر
- سؤال وجواب | أعاني من صداع دائم ونصفي، أريد أن أعرف سببه وعلاجه.
- سؤال وجواب | علامات تأخر البلوغ وأسبابها
- سؤال وجواب | أريد أن اتزوج وخائف، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أعاني عدم التوفيق في الدراسة أو العمل أو حياتي الشخصية!
- سؤال وجواب | حكم عمل شخصيات كرتونية على صورة أشكال هندسية
- سؤال وجواب | المهر الواجب أداؤه للزوجة
- سؤال وجواب | هل الأندرال يعالج القلق والخوف؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس والخوف من الموت والمرض، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء باليد والتفكير
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قدمت إلى دولة أجنبية للعمل بمؤسسة حكومية، بعقد تم توقيعه بعد الاتفاق على الراتب، وعند الوصول إلى البلد وجدت المرتب ناقصا بحوالي السدس، ولم أستلم المرتب الذي اتفقنا عليه قبل إمضاء العقد، فهل يجوز لي أخذ مستحقاتي عن كل شهر من خلال قرض حكومي، لأنني نويت المغادرة، لأن المرتب أصبح ضعيفا بعد الخصم غير المبرر، والذي لم أوقع عقدا جديدا حوله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز لك ذلك، وإنما المشروع في حقك أن تطالب بحقك، أو ترفع أمرك إلى القضاء، وأما الأخذ بالطريقة التي ذكرت، ففيها أكل للمال بالباطل، وخيانة للأمانة، وقد قال الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ {الأنفال: 27}.

وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لصاحب الحق: خذ حقك في عفاف، واف، أو غير واف.

رواه ابن ماجه، وصححه الألباني.
وقال أيضا -صلى الله عليه وسلم: أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك.

رواه الترمذي، وحسنه، وأبو داود، وصححه الألباني.

وأما مسألة الظفر بالحق: فإنما تكون عند ثبوت الحق دون لبس، وعدم القدرة على أخذه إلا بهذه الطريقة، ومع ذلك فهي محل خلاف بين أهل العلم، والقول الوسط في هذه المسألة هو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيم، وهو التفريق بين ما إذا كان سبب الحق ظاهرا، فلا ينسب صاحبه للخيانة بأخذه، وما إذا كان خفيًّا، فينسب صاحبه للخيانة بأخذه، كما هو حال السائل، وراجع في ذلك الفتوى:

152593

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس والخوف من الموت والمرض، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء باليد والتفكير
- سؤال وجواب | نصائح للإقلاع عن العادة السرية
- سؤال وجواب | حكم وضع المكياج لتخفيف السمرة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وزني الزائد وأصل للوزن المثالي؟
- سؤال وجواب | حكم الغناء في الأعراس والرقص والطبل وشعر الغزل
- سؤال وجواب | نصائح لمن تشعر بالنفور ممن عقد عليها
- سؤال وجواب | إدخال السرور على الزوجة والأولاد من أعظم القربات
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة فهل أتناول البريمولت لتنزيلها قبل السفر؟
- سؤال وجواب | طموح الفتاة في الدراسة وكيفية مواجهة العوائق الأسرية
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند رؤية امرأة متبرجة
- سؤال وجواب | حكم الزيادة على دعاء الاستفتاح المأثور
- سؤال وجواب | الفرق بين الإجارة والجعالة
- سؤال وجواب | أدعية نافعة للتوفيق وتسهيل الأمور
- سؤال وجواب | هل يختلف علاج القولون العصبي عندما يكون سببه القلق أو الرهاب الاجتماعي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل