سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كون الأجرة نسبة من الربح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التزيين بالطيور والحيوانات المصنوعة
- سؤال وجواب | ألم ونبض شديد في الرأس بعد القيام بمجهود
- سؤال وجواب | الكرم الحقيقي هو كرم التقوى لا كرم المال
- سؤال وجواب | السب واللعن والفحش ليست من خلق المسلم في شيء
- سؤال وجواب | عدم رضى الزوجة بإعطاء زوجها مالًا لبعض الأشخاص
- سؤال وجواب | هل سيظل معي القولون العصبي حتى ولو تخلصت من القلق؟
- سؤال وجواب | حكم إنشاء شركة لتركيب الفيديو والتصوير
- سؤال وجواب | أوسوس كثيرًا بالموت وأفسر أي حدث بدنو أجلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز النظر والكلام مع النساء مسلمات وغير مسلمات بغرض الخطبة
- سؤال وجواب | ضوابط العمل الإضافي للموظف الرسمي
- سؤال وجواب | أعاني من صداع يأتيني فجأة في مؤخرة رأسي!
- سؤال وجواب | كيف يكون التعامل مع مريض السرطان في مختلف أموره الحياتية؟
- سؤال وجواب | حلمت أني سأموت واستيقظت مع دقات سريعة لقلبي.
- سؤال وجواب | قلق المخاوف والرهاب.أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | الزلزال ولد في داخلي خوفاً مستمراً من المرض والموت، فكيف أتخلص منه؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أعمل في محل وأدفع كل التكاليف من إيجار وفواتير إنترنت وكهرباء، وراتب الموظفين أعطيهم 60 بالمئة من الأرباح بعد دفع التكاليف كاملة والإيجار، وآخذ أنا 40 %؛ لأنهم يدفعون الإيجار مسبقا وأنا أسدد الإيجار من العمل لهم كل شهر بمبلغ محدد، وفي آخر السنة أسدد لهم كل الإيجار الذي دفعوه.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي فهمناه من السؤال أن الموظفين يعملون عندك مقابل 60% من أرباح العمل بعد خصم التكاليف وأجرة المحل.
وقد اختلف في جواز أن تكون الأجرة نسبة من الربح، فذهب جمهور أهل العلم إلى عدم جواز ذلك؛ لأن من شروط صحة الإجارة أن تكون الأجرة معلومة، وكون الأجرة نسبة من الأرباح يجعل تلك الأجرة مجهولة.

وقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.

وفي رواية للنسائي: إذا استأجرت أجيراً فأعلمه أجره.

وذهب الحنابلة إلى جواز أن تكون الأجرة نسبة من الأرباح، قياساً على المساقاة والمزارعة، فإنه يجوز دفع الأرض لمن يزرعها ويقوم عليها بجزء مشاع معلوم مما يخرج منها.
قال ابن قدامة في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصانا ليبيعها وله نصف ربحها بحق عمله؛ جاز.

نص عليه في رواية حرب.
وإن دفع غزلاً إلى رجل ينسجه ثوباً بثلث ثمنه، أو ربعه؛ جاز.

نص عليه.
أو دفع ثوباً إلى من يخيطه أو غزلا إلى من ينسجه بجزء منه مشاع معلوم؛ جاز.

اهـ.
وجعل ابن القيم ذلك من قبيل المشاركة؛ فجوزه.
قال في إغاثة الله فان: والذين منعوا الجواز في ذلك، جعلوه إجارة، والأجر فيها مجهول.

والصحيح: أن هذا ليس من باب الإجارات، بل من باب المشاركات، وقد نصّ أحمد على ذلك.

انتهى.
وعلى هذا القول يجوز جعل أجرة أولئك العمال نسبة من ربح المحل.
هذا على فرض كون العمال يعملون عندك مقابل تلك النسبة، والمحل محلك.
وأما لو كان المقصود غير ذلك فيرجى إيضاحه حتى نجيب عنه، وحسن السؤال نصف الجواب.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | احتفاظ الموظف بأرقام هواتف عملاء جهة عمله في هاتفه الخاص
- سؤال وجواب | حكم نشر الفتاة لصورة صغيرة لها بدون حجاب
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة الأفلام التي تحوي مطرا وبرقا مصطنعا
- سؤال وجواب | حكم النوم بعد الفجر وبعد العصر
- سؤال وجواب | امتناع الزوجة عن معاشرة زوجها لإدمانه على الحشيش
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة استئذان الزوج إذا أرادت أن ترضع غير ولدها
- سؤال وجواب | اشتراط الأجرة على الرقية
- سؤال وجواب | الإحساس بقرب الموت جعلني أنعزل عن المجتمع ولا أقوم بواجباتي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | انصحي أختك واستري عليها
- سؤال وجواب | مشاهدة رجال يمثلون أدوار النساء
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت والأحلام المزعجة.
- سؤال وجواب | خروج الزوجة للولادة في بيت أمها لترعاها ورفض الزوج لذلك
- سؤال وجواب | معاناة أخي تدور بين المس والوسواس القهري
- سؤال وجواب | موقف المرأة إن رفض أهلها إتلاف صورها قبل حجابها
- سؤال وجواب | تجتهد في طاعة زوجها فلا يثيبها بل يثور عليها كثيرا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل