سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم راتب المدرس الذي لم يكمل المنهج بسبب ضيق لوقت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي آلام مستمرة في الأسنان والرأس والعين والأنف!
- سؤال وجواب | وسواسي وخوفي من الموت جعلني أفسر حلما أدى إلى تضاعف خوفي
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت والوساوس، فهل اضطرابات المعدة لها دور؟
- سؤال وجواب | أعاني من تبول لا إرادي وأريد علاجا نهائيا لهذه المشكلة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عدم زيادة راتب الموظف ليس مسوغا لأن يأخذ من أموال العمل بغير حق
- سؤال وجواب | أقوم بتدريس القرآن الكريم وزوجتي تطالبني بالبحث عن عمل آخر
- سؤال وجواب | أعاني من صداع دائم ونصفي، أريد أن أعرف سببه وعلاجه.
- سؤال وجواب | علامات تأخر البلوغ وأسبابها
- سؤال وجواب | أريد أن اتزوج وخائف، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أعاني عدم التوفيق في الدراسة أو العمل أو حياتي الشخصية!
- سؤال وجواب | حكم عمل شخصيات كرتونية على صورة أشكال هندسية
- سؤال وجواب | المهر الواجب أداؤه للزوجة
- سؤال وجواب | هل الأندرال يعالج القلق والخوف؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس والخوف من الموت والمرض، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء باليد والتفكير
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا مدرِّسة, وكنت من قبل أقوم بشرح المواد للطالبات, لكن - مع الأسف - لم أكن أكمل شرح كل مفردات المنهج المطلوبة مني بسبب ضيق الوقت غالبًا, وبعد أن تعلمت أمور ديني علمت أن المال الذي أخذته مقابل الجزء الذي لم أشرحه حرام, وإني نادمة أشد الندم, ولا أعرف كيف أتصرف في مالي؟ وما هي الوجوه التي أخرج فيها هذا المال المختلط؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان سبب عدم إكمالك للمقررات وتوفية الدروس حقها من الشرح هو ضيق الوقت المخصص لذلك - لا عن تفريط منك وتقصير - فلا حرج عليك في ذلك, ولا فيما تقاضيته من رواتب سابقة.
وأما لو كان السبب منك تقصيرًا وتفريطًا: فيمكنك التحلل من ذلك بالاستغفار أولًا, وتقدير الأوقات التي حصل منك فيها تقصير وتفريط, فتخرجي من مالك مقابلها, وتردينها إلى الجهة المسؤولة إن أمكن ذلك, وإلا تصدقت به على الفقراء والمساكين، أو صرفته في المصالح العامة للمسلمين كالمدارس، والمستشفيات، والطرق ونحوها, عملًا بالمستطاع لقوله تعالى: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا {البقرة:286}.
ولو جهلت مقدار الحرام - على فرض كون سبب التقصير منك - فاجتهدي في تقديره, واحتاطي في ذلك, ومتى أخرجت قدر الحرام, وفعلت ما بيناه سابقًا فباقي مالك حلال لك, قال ابن تيمية في الفتاوى: المال المأخوذ بوجه محرم إذا خلط بمال حلال, فالواجب أن يخرج من ذلك القدر المحرم وقدر ماله حلال له.

اهـوقال أبو بكر بن العربي في تفسيره: فإن التبس عليه الأمر ولم يدر كم الحرام من الحلال مما بيده، فإنه يتحرى قدر ما بيده مما يجب عليه رده؛ حتى لا يشك أن ما يبقى قد خلص له.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس والخوف من الموت والمرض، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء باليد والتفكير
- سؤال وجواب | نصائح للإقلاع عن العادة السرية
- سؤال وجواب | حكم وضع المكياج لتخفيف السمرة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وزني الزائد وأصل للوزن المثالي؟
- سؤال وجواب | حكم الغناء في الأعراس والرقص والطبل وشعر الغزل
- سؤال وجواب | نصائح لمن تشعر بالنفور ممن عقد عليها
- سؤال وجواب | إدخال السرور على الزوجة والأولاد من أعظم القربات
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة فهل أتناول البريمولت لتنزيلها قبل السفر؟
- سؤال وجواب | طموح الفتاة في الدراسة وكيفية مواجهة العوائق الأسرية
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند رؤية امرأة متبرجة
- سؤال وجواب | حكم الزيادة على دعاء الاستفتاح المأثور
- سؤال وجواب | الفرق بين الإجارة والجعالة
- سؤال وجواب | أدعية نافعة للتوفيق وتسهيل الأمور
- سؤال وجواب | هل يختلف علاج القولون العصبي عندما يكون سببه القلق أو الرهاب الاجتماعي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل