سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم دفع الذهب للصائغ ليصوغه ويبيعه مقابل نسبة من الربح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم لعن الروح
- سؤال وجواب | حكم إخلال المؤجر ببعض شروط العقد وأثره على صحة الإجارة
- سؤال وجواب | أشعر ببلغم شديد أو أن شيئًا عالق في حلقي. ما هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض تأخر البلوغ، فما سببه؟ وكيفية وعلاجه؟
- سؤال وجواب | خروج خطين من البول حال التبول وعلاقة احتقان البروستاتا بذلك
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في تناول طعام يحتوي على خميرة
- سؤال وجواب | طلب المرأة من زوجها تخصيص يوم لحوائجها مشروع بشرط
- سؤال وجواب | غيرة الزوج إذا كانت في غير محلها
- سؤال وجواب | أشعر بإحباط وخجل بسبب تقدم زملائي علي في الوظائف!
- سؤال وجواب | هل ألوم نفسي على ذنوب تبت منها؟
- سؤال وجواب | طلاق الكناية لا يقع بدون نية
- سؤال وجواب | ترك الإنفاق على الزوجة وتشويه صورتها أمام أبنائها
- سؤال وجواب | حكم خلفيات الكمبيوتر على شكل ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | العمل والتربح في موقع لبيع الصور للاستخدام في الدعاية والإعلان
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم الدين في تشغيل بعض المشغولات الذهبية مع صائغ على أساس جرامات ذهب والانتفاع بالربح الشهري على أساس اقتسامه مع الصائغ؟ مع العلم أن هذا المجال لا يخسر بمعنى أنه يكسب دائما، ويستطيع أن يصل إلى ربح ثابت كل شهر، ولكني اتفقت معه على أني لا أثبت الربح الشهري أي أزيد على الربح في شهر وأنقصه في شهر آخر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:ففي السؤال غموض، لكن إن كان المقصود منه هو أنك تود الاتفاق مع الصائغ على أن تدفع إليه ذهبا يصوغه ويبيعه أو يبيعه فقط على أن تعطيه نسبة من الربح.

فهذا لا يجوز في قول جمهور أهل العلم للجهالة في الأجرة.

وفي الحديث: نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.

رواه أحمد .
وذهب بعض أهل العلم إلى جواز كون الأجرة نسبة ولو كانت من غير معلوم محدد.

قال ابن قدامة في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصانا ليبيعها وله نصف ربحها بحق عمله جاز نص عليه في رواية حرب، وإن دفع غزلا إلى رجل ينسجه ثوبا بثلث ثمنه أو ربعه جاز نص عليه أو دفع ثوبا إلى من يخيطه أو غزلا إلى من ينسجه بجزء منه مشاع معلوم جاز.

انتهى.
وعلى هذا القول، فلا حرج في الاتفاق المذكور بينك وبين العامل شريطة أن يتم تحديد نسبة من الربح عند تجديد العقد بينكما كل شهر.

بناء على أن مدة عقد الإجارة بينكما تتجدد كل شهر، ولكل منكما فسخها بعد انقضائه .
وأما لو كانت مدة العقد سنة أونحوها أو شهر والنسبة غير محددة في ابتداء العقد فلا يجوز ذلك اتفاقا.

ولمزيد من الفائدة حول المتاجرة في الذهب نرجو مراجعة الفتوى رقم:

20194.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلاق الكناية لا يقع بدون نية
- سؤال وجواب | ترك الإنفاق على الزوجة وتشويه صورتها أمام أبنائها
- سؤال وجواب | حكم خلفيات الكمبيوتر على شكل ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | العمل والتربح في موقع لبيع الصور للاستخدام في الدعاية والإعلان
- سؤال وجواب | المجاهرة بالمعصية ذنب إضافي
- سؤال وجواب | لدي آلام في الجهة اليمنى من الصدر مع كحة وبلغم، هل هي بسبب التدخين؟
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشهية وقلة الإخراج، وإمساك بعد الدواء
- سؤال وجواب | أنا إنسان شديد الخوف من الموت، ومزاجي متقلب
- سؤال وجواب | أوقفت السيرترالين خوفا على طفلي ثم عدت لاستخدامه، كم الجرعة التي آخذها؟
- سؤال وجواب | هل أستخدم الإفكسر أم أزيد جرعة الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | من حق الزوجة على زوجها علاجها عند مرضها
- سؤال وجواب | شروط جواز تصوير الصور بالجوال وجعلها خلفية
- سؤال وجواب | وخز واحمرار وحبوب مزعجة ومتكررة في البلعوم
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالنقود المتضمنة لصور ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | كل من زارنا في منزلنا شعر بالتثاؤب، فهل يدل ذلك على شيء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل