سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأجرة إذا كانت نسبة من العين المؤجرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فقدان حاسة الشم بسبب انسداد الأنف المزمن
- سؤال وجواب | حكم إلزام الزوج زوجته بما يراه في مسائل الخلاف
- سؤال وجواب | اظفر بذات الدين ثم استخر واستشر
- سؤال وجواب | كلام الخطيبين في أمور المعاشرة
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلاحقني في كل لحظة!
- سؤال وجواب | علاج من يتهم زوجته بالزنا
- سؤال وجواب | دعاء الله تعالى بما ليس بمأثور ولكن صح معناه
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من العادة السرية
- سؤال وجواب | ارتداد المريء وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | أدعية مأثورة في طلب العلم وزيادته
- سؤال وجواب | من ترك العمل قبل انتهاء المدة هل يجب إعطاؤه أجرة ما عمل؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لعن الله الكذاب ولو كان مازحا
- سؤال وجواب | أصاب بصدمة تحسسية بمجرد بذلي لجهد كبير. هل مشكلتي نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | حكم الدخول إلى مكان فيه تصاوير
- سؤال وجواب | ما ينبغي معرفته لمعرفة أسباب تأخر الإنجاب؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أرجو إفادتنا حيث إن شركتنا أجرت أحد المشاريع الخاصة بها إلى شركة أخرى وقسمت الايجار الى جزءين الأول مبلغ نقدي محدد و نسبة من دخل المشروع قدرها 10% {تلتزم المستأجرة بدفع المقابل النقدي مع نسبة من إيراداتها كل عام}، فهل هناك أي مخالفة شرعية في أن يكون الايجار نسبة من الإيراد، وهل بها أي غرر؟.

خلاصة الفتوى:تأجير ما يصح إيجاره على أن يكون أجرته نسبة من غلته غير جائز عند جمهور العلماء، وذهب البعض إلى جواز ذلك تشبيها لهذا العقد بالمساقاة والمزارعة.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الاتفاق بين المؤجر والمستأجر على أن تكون الأجرة جزءا من دخل العين المؤجرة التي تنمى بعمل المستأجر فيها محل خلاف عند أهل العلم، فبينما ذهب الجمهور مالك والشافعي وأبو حنيفة إلى منع ذلك لما فيه من الغرر والجهالة ذهب الحنابلة إلى جوازه تشبيها له بالمضاربة والمزارعة والمساقاة، وقد فصلنا القولين في الفتوى رقم:

63067

فتراجع.
وجاء في رواية عن الحنابلة جواز الجمع بين مبلغ معين ونسبة من الدخل أيضا، قال ابن قدامة في المغني: وإن جعل له مع ذلك دراهم معلومة لم يجز نص عليه، وعنه الجواز والصحيح الأول.

وقال أبو بكر هذا قول قديم، وما روي غير هذا، فعليه المعتمد.

اهـ.
وجاء في دقائق أولي النهى: وإن جعل له مع الجزء المشاع درهما فأكثر لم يصح نصا.

اهـ.
وعليه فالذي نرى أنه لا يصح كون الأجرة أو بعضها نسبة من دخل العين المؤجرة كما هو قول جمهور العلماء، والمسألة على كل حال محل خلاف ونظر.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إلزام الزوج زوجته بما يراه في مسائل الخلاف
- سؤال وجواب | اظفر بذات الدين ثم استخر واستشر
- سؤال وجواب | كلام الخطيبين في أمور المعاشرة
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلاحقني في كل لحظة!
- سؤال وجواب | علاج من يتهم زوجته بالزنا
- سؤال وجواب | دعاء الله تعالى بما ليس بمأثور ولكن صح معناه
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من العادة السرية
- سؤال وجواب | ارتداد المريء وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | أدعية مأثورة في طلب العلم وزيادته
- سؤال وجواب | من ترك العمل قبل انتهاء المدة هل يجب إعطاؤه أجرة ما عمل؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لعن الله الكذاب ولو كان مازحا
- سؤال وجواب | أصاب بصدمة تحسسية بمجرد بذلي لجهد كبير. هل مشكلتي نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | حكم الدخول إلى مكان فيه تصاوير
- سؤال وجواب | ما ينبغي معرفته لمعرفة أسباب تأخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | مبيض البشرة على أصل الإباحة ما لم يثبت ضرره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل