سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم زرع فناء البيت المستأجر والأكل من ثماره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عندي كلية واحدة والأخرى ضامرة، وأشعر بألم في ظهري، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من الأملاح في الكلى؟
- سؤال وجواب | عندما أنام أحلم بكوابيس وأحلام مخيفة. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أستيقظ على إحساس غريب في الليل غير مريح، هل هو سحر؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والخوف والرهاب أمام الناس، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أمي عندها خوف ودوخة وضعف في الشهية، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل تسبب الأمراض النفسية الدوخة والغثيان؟
- سؤال وجواب | حكم تصرف الزوج ببيع ذهب الشبكة
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة صور ذوات الأرواح في الجوالات والتلفاز وغيرها
- سؤال وجواب | حالات استحقاق المرأة نصف المهر، ومتى يسقط؟
- سؤال وجواب | أشعر بضيق شديد بسبب ابتعادي عن خالتي!
- سؤال وجواب | لم تأتني الدورة منذ شهرين وتحليل الحمل سلبي، أفيدوني
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية منذ شهر ولكن ما زال فهمي ضعيفا
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وأخاف من كل شيء، كيف أتجاوز هذا الوسواس؟
- سؤال وجواب | غضب أبي على شقيقتي بسبب التزامها، فكيف أصلح بينهما؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أعمل بوزارة الزراعة بمصر وقد استأجرت لنا الوزارة مسكنا وكنا نستغل الفناء لزراعة الخضر وأحيانا كنا نبيعها، فما الحكم؟، وأيضا كان بالمزرعة أشجار نخيل تثمر، ولكن لم تكن تستغل من قبل الوزارة من بيع أو استثمار أو غيره لأنها ماتت في بداية الإنتاج وكنا نأكل منها أيضا، فما الحكم في ذلك أيضا؟ وجزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالمستأجر الحقيقي للبيت هو الوزارة، وأما أنتم فقد أباحت لكم الوزارة منفعة السكنى فيه ويدخل في ذلك إباحة ما جرى به العرف، فإن جرى العرف بإباحة زرع حوش البيت بالخضروات ونحوها فلا حرج عليكم في ذلك وإلا فقد تعديتم على ما لا يحق لكم، وعليكم أن تعلموا الوزارة بما حصل، فإن ترتب على ذلك أجرة لزمكم دفعها وإلا فقد برئت ذمتكم، هذا ما يتعلق بالبيت، وأما ما يتعلق بالأكل من ثمار النخيل سواء كانت في فناء البيت أو بالمزرعة التي تعملون فيها فليس لكم حق الأكل منها إلا بإذن صريح أو بإذن عرفي وبالقدر المأذون فيه حسب الإذن، فإن زدتم على ذلك لزمكم ضمانه للوزارة إن لم تعف عنكم لأن حقوق العباد لا بد في التوبة منها أن ترجع إلى أصحابها أو مثلها أو قيمتها أو يعفو عنها أصحابها وإلا طولب بها يوم القيامة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة.

فقال له رجل: يا رسول الله ، وإن كان شيئاً يسيراً؟ قال: وإن قضيبا من أراك.

أخرجه مسلم.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أمي عندها خوف ودوخة وضعف في الشهية، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل تسبب الأمراض النفسية الدوخة والغثيان؟
- سؤال وجواب | حكم تصرف الزوج ببيع ذهب الشبكة
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة صور ذوات الأرواح في الجوالات والتلفاز وغيرها
- سؤال وجواب | حالات استحقاق المرأة نصف المهر، ومتى يسقط؟
- سؤال وجواب | أشعر بضيق شديد بسبب ابتعادي عن خالتي!
- سؤال وجواب | لم تأتني الدورة منذ شهرين وتحليل الحمل سلبي، أفيدوني
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية منذ شهر ولكن ما زال فهمي ضعيفا
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وأخاف من كل شيء، كيف أتجاوز هذا الوسواس؟
- سؤال وجواب | غضب أبي على شقيقتي بسبب التزامها، فكيف أصلح بينهما؟
- سؤال وجواب | موقف الأبناء من أبيهم الذي يسب الله تعالى ويحلف أيمان طلاق عند غضبه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الانطواء والعزلة والرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | هل ممكن أن أجتمع بمن أحبه؟
- سؤال وجواب | هل تعيد التوبة أجر ما حبط بسبب الرياء ؟
- سؤال وجواب | أغمي علي فأصبت بعده بدوخة ودوار وصعوبة في المشي، ما تعليقكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل