سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تحليف الموظفين على عدم العمل في نفس المجال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحمير الشفاه للرجال والنساء
- سؤال وجواب | أنواع من التوسل حكمها وما يجوز وما لا يجوز منها
- سؤال وجواب | إنفاق الزوجة على أهلها من مال زوجها بغير إذنه
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف من الأمراض النفسية، فهل هذا وسواس؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف والشعور بأعراض جسدية
- سؤال وجواب | ما حكم الاحتفاظ بصور الوالدين بعد الطلاق مع كراهية الأم لذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الأفلام التي فيها شخصية باسم يوشع
- سؤال وجواب | الأدوية والأطعمة التي تساعد على زيادة وتنشيط الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | أخذ الإمام الراتب من قبل الدولة - رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أغمضت عيني فرأيت امرأة أمامي، ما تفسير الحدث؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت حتى صار لدي وسواس، انصحوني
- سؤال وجواب | إهانة الزوجة من جفاء الطبع وليس من كريم العشرة
- سؤال وجواب | بعد عملية والدي أصابني الفزع والخوف فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | صعوبة في البلع حتى أني أخـاف من الموت بسبب الغصة. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالسكن الحكومي، وتأجيره للغير
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل يجوز لرب العمل أن يجعل الموظفين يقسمون فوق المصحف بأن لا يعملوا بعد تركهم العمل في نفس المجال، وهل يجوز الكفارة لمن أقسم باليمين وعمل في نفس المجال؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن حكم تحليف الموظفين على المصحف على عدم العمل في نفس المجال بعد ترك العمل، فرع على جواز اشتراط ذلك وهذا فيه خلاف كبير بين العلماء وأكثرهم على عدم جواز أو صحة الشرط، وقد لخص شيخ الإسلام هذا الخلاف فقال في مجموع فتاويه: القاعدة الثالثة في العقود والشروط فيها فيما يحل منها ويحرم وما يصح منها ويفسد ومسائل هذه القاعدة كثيرة جداً، والذي يمكن ضبطه منها قولان:أحدهما: أن يقال الأصل في العقود والشروط فيها ونحو ذلك الحظر إلا ما ورد الشرع بإجازته فهذا قول أهل الظاهر، وكثير من أصول أبي حنيفة تبنى على هذا، وكثير من أصول الشافعي وأصول طائفة من أصحاب مالك وأحمد.
القول الثاني: أن الأصل في العقود والشروط الجواز والصحة، ولا يحرم ويبطل منها إلا ما دل على تحريمه وإبطاله نص أو قياس عند من يقول به، وأصول أحمد رضي الله عنه المنصوص عنه أكثرها تجري على هذا القول، ومالك قريب منه لكن أحمد أكثر تصحيحاً للشروط فليس في الفقهاء الأربعة أكثر تصحيحاً للشروط منه.

والظاهر والله أعلم أنه ينبغي ترك هذا الاشتراط وألا يقسم الموظف على التزامه، فإن أقسم عليه باختياره فعليه إذا أراد العمل في نفس المجال أن يكفر عن يمينه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من القلق والخوف والشعور بأعراض جسدية
- سؤال وجواب | ما حكم الاحتفاظ بصور الوالدين بعد الطلاق مع كراهية الأم لذلك؟
- سؤال وجواب | حكم الأفلام التي فيها شخصية باسم يوشع
- سؤال وجواب | الأدوية والأطعمة التي تساعد على زيادة وتنشيط الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | أخذ الإمام الراتب من قبل الدولة - رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أغمضت عيني فرأيت امرأة أمامي، ما تفسير الحدث؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت حتى صار لدي وسواس، انصحوني
- سؤال وجواب | إهانة الزوجة من جفاء الطبع وليس من كريم العشرة
- سؤال وجواب | بعد عملية والدي أصابني الفزع والخوف فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | صعوبة في البلع حتى أني أخـاف من الموت بسبب الغصة. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالسكن الحكومي، وتأجيره للغير
- سؤال وجواب | كيف يكون التقليل من الأكل مع سد احتياجات الجسم؟
- سؤال وجواب | ما العلاج الدوائي للرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | عندما أقف أو أمشي تأتيني دوخة ودوار وألم في الرقية والكتفين والرأس
- سؤال وجواب | ألم في الرأس ونسيان وعدم تركيز. فما تشخيصكم والعلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل