سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجمع بين المدة والعمل في الإجارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مغص شديد بعد الأكل وإسهال وألم في البطن، فما سببه؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع أن أتخلص من خوفي بنفسي أم لا بد من طبيب نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم أكل ذبيحة من سبّ الله وزعم أنه تاب إن غلب على الظن كذبه
- سؤال وجواب | كيف أحصن نفسي من أذى الجن والشياطين؟
- سؤال وجواب | ثمرة العبادة تهذيب النفس وتقويم عوج الطبع
- سؤال وجواب | أخطأت خطئين والتوبة تمحو الحوبة
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف والقلق وضيق التنفس
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من الغيبة
- سؤال وجواب | كيف أثبت على لزوم ديني رغم السخرية من الناس؟
- سؤال وجواب | أعاني شدة الشوق لزوجتي التي اغتربت عنها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | خطوات علاج نشوز الزوجة
- سؤال وجواب | دواء البروزاك وأعراضه الجانبية
- سؤال وجواب | الحقوق الزوجية تجب مراعاتها من الطرفين
- سؤال وجواب | امتناع الزوجة عن معاشرة زوجها لإدمانه على الحشيش
- سؤال وجواب | الخطيب كغيره من الأجانب
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي يبدو أن المعاملة المسؤل عنها داخلة في الإجارة الخاصة وأن الأخ السائل بموجب هذا العقد يعتبر أجيرا خاصا موسعا عليه من قبل مستأجره إذا كانت مدة العقد محددة يعني أن مستأجره استأجره لمدة سنة مثلا أو شهرا وأذن له أن لا يحضر إلا عند الطلب واشترط عليه أن يقوم بإصلاح الأعطال في مدة لا تزيد على يومين من وقت الإشعار أو الطلب وهذه المعاملة بهذه الصفة فيها تفصيل: وهو أنه لا إشكال في أن يستأجره مدة محددة بأجر معلوم ويوسع عليه في ذلك بحيث لا يلزمه بالحضور أو العمل فيها جاء في الإنصاف:يجوز أن يستأجر طبيبا ويقدر ذلك بالمدة لأن العمل غير مضبوط ويبين قدر ما يأتي له هل هو مرة أو أكثر.

اهــ وإنما الإشكال في اشتراطه أن ينتهي من الإصلاح في يومين وفي هذا جهالة وغرر لأنه اشترط مدة وعملا والإجارة إما أن تقدر بمدة أو بعمل أما الجمع بينهما فلا يمكن لأن حكمهما مختلف لأن العقد على المدة يقتضي وجوب الأجرة ولو لم ينتهي من العمل فيها والعقد على العمل يقتضي وجوب الأجرة بالعمل أو بإنجاز العمل ففي اشتراطهما معا جهالة في عقد الإجارة جاء في كشاف القناع: ولا يصح الجمع بين المدة والعمل كقوله استأجرتك لتخيط لي هذا الثوب في يوم لأن الجمع بينهما يزيد الإجارة غررا لا حاجة إليه اهــ وفي ضوء ما تقدم فإن هذا العقد غير جائز إذا اشترط الزمن مع العمل حسب ما تقدم بيانه وذهب بعض العلماء إلى التفصيل فقال في شرح مختصر خليل للخرشي: وأنت خبير بأن الجمع بين الزمن والعمل يفسد الكراء حيث تساويا على المعتمد ازداد العمل على الزمن اتفاقا عند المالكية فإن زاد الزمن على العمل فهل تفسد وهو ما شهره ابن رشد أو لا وهو ما يفيد كلام ابن عبدالسلام اعتماده اهــ بمعنى أنه يحتمل جواز الجمع بين الزمن والعمل إذا زادت المدة المشروطة على العمل فيكون العمل مما ينجز في ساعة مثلا وتكون المدة المقدر به له في العقد ساعة ونصف أو أكثر والذي ننصح به الأخ السائل هو أن يحرص على أن يكون عقد عمله مع الشركات المذكورة إما على المدة وإما على العمل ولا حاجة له في الدخول في هذه التفاصيل.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفلوزاك أثر علي جنسيا. فهل أنتقل إلى الفافرين؟
- سؤال وجواب | حكم استقدام الزوجة إلى بلد كافر مع خوف الفتنة عليها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وساوسي وما يصاحبها من أعراض؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في البطن ووجود بروز فيها.
- سؤال وجواب | حكم نقش صور الأبراج الفلكية على المعادن
- سؤال وجواب | أعاني من التنفس عن طريق الفم أثناء النوم، فكيف أتخلص منه؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | جعل خلفية سطح المكتب للكمبيوتر صورة لإنسان
- سؤال وجواب | يصيبني احمرار في وجهي عندما أخجل أو أتعرض للشمس
- سؤال وجواب | أشعر بتعب ودوخة وأخشى الموت، فكيف أتعالج من هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | وساوس الموت قلبت حياتي ظهرا على عقب. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | جواز الدعاء على الظالم
- سؤال وجواب | الحديث النفسي لا يقع به الطلاق
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع زوجها وتفادي المشاكل مع أهله
- سؤال وجواب | اشتراط الأجرة على الرقية
- سؤال وجواب | الجواب عن ضرب عمر بن الخطاب لأبي هريرة في حديث النعلين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل