سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ترك الأجير والتعاقد مع غيره إذا فسد العقد الأول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكذب لتصغير السن لا يجوز.
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الرسومات لذات الأرواح
- سؤال وجواب | طاعة الزوج في المعروف من أوجب الواجبات
- سؤال وجواب | حكم قول: "البركة فيك" أو "يكفيك شره" أو "احنا في عرض ربنا" أو "احنا في عرض البحر
- سؤال وجواب | لا يجوز الاحتيال على شروط الجهة التعليمية أو التدريبية
- سؤال وجواب | ما سبب ضيق التنفس وعلاقته بالارتجاع؟
- سؤال وجواب | هل السلس البولي الليلي له علاج نهائي أم لا؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مؤلم في الرأس وتنميل في الأطراف، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس وتوهم الموت والمرض من كل عرض يصيبني.
- سؤال وجواب | الأدلة على ترجيح المنع في التفضيل بالعطية
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من حبوب الوجه وتساقط الشعر
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في العضلة فوق صابونة الركبة اليسرى، أرجو إفادتي.
- سؤال وجواب | كتاب (شمس المعارف). ما واجبنا نحوه؟ وكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لا تمتنع الزوجة من إجابة زوجها من غير عذر
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه قلق اكتئابي؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

مشايخنا الكرام , نص السؤال كالتالي رجل عزم على بناء بيته فتحدث مع حرفي في بلاط البيوت على بناء البلاط ببيته الجديد فاتفق معه على العمل والسعر لمتر المربع ومتى بداية العمل فوافق الحرفي على أن يكمل أولا ما بيده من بناء بيت سابق ثم يلتحق للعمل في هذا البيت ولم يدفع له قسطا مسبقا ولا اشترى سلعة ولم يصرف درهما في شأن صاحبنا بعد وبعد أيام قليلة حصل صاحب البيت الجديد على عامل وحرفي أحسن خبرة وتجربة في تلك الحرفة واستعد هذا الأخير لبناء البيت الجديد لصاحبنا، والسؤال هل لصاحبنا أن يلغي ما اتفق عليه مع الحرفي الأول ويبرم عقدا مع الثاني لكونه أحسن، وهل الاتفاق الأول يعد عقدا وهل لا يحل له فسخه؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالإجارة إذا كان الشروع فيها يتأخر فلا بد من تعجيل الأجر للعامل لأن تأخيره مع تأخير البدء في العمل يؤدي إلى تعمير الذمتين، وذاك مستلزم فساد العقد، قال الشيخ خليل يعدد شروط صحة الإجارة وعجل ( يعني أجر العامل ) إن عين أو بشرط أو عادة أو في مضمونة لم يشرع فيها.

قال المواق: ابن رشد : الإجارة على عمل معين كنسج الغزل إن كان مضمونا في الذمة لم يجز إلا بتعجيل الأجر أو الشروع، وإن تأخر كان الدين بالدين فلا يجوز إلا بتعجيل الطرفين أو أحدهما اهـــ فالعقد الذي حصل بين الطرفين اللذين ذكرت يعتبر عقدا غير صحيح وهو إذا منحل، وعليه فلا مانع لصاحبك أن يلغي ما كان قد اتفق عليه مع الحرفي الأول ويبرم عقدا مع الثاني.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العادة السرية أضرت به وقد تاب فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | حكم من استمنت وهي حائض في نهار رمضان
- سؤال وجواب | عندي تضخم في الغدة اللمفاوية أسفل الأذن اليسرى، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
- سؤال وجواب | أريد أن أستعيد وزني الذي فقدته بعد إصابتي بالسكري، فكيف لي ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة أفلام الكرتون التي تحوي صور قوى خارقة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط جهة العمل أن لا يعمل الموظف عملاً آخر
- سؤال وجواب | يثبت خيار الغبن لمن جهل أجرة المثل
- سؤال وجواب | خشية النفاق على النفس دليل وجود الإيمان في القلب
- سؤال وجواب | حلول عملية للابتعاد عن العادة السرية
- سؤال وجواب | نبات الشعر الخشن على العانة من علامات البلوغ
- سؤال وجواب | حكم رسم ذوات الأرواح في القصص المكتوبة
- سؤال وجواب | هل يدخل قبول الإمام للهدية في هدايا العمال
- سؤال وجواب | كيف أسترد ثقتي بنفسي، وأستطيع التعامل مع الناس؟
- سؤال وجواب | هل هذا الكلام عن الجن صحيح؟ وهل بي مس منهم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل