سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم أخذ العمولة في مقابل استغلال المحل لبيع السلعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الأخذ من الحاجبين الكثيفين
- سؤال وجواب | بلغت طولاً مرغوبا عندي، هل سيتوقف طولي أم سيستمر؟
- سؤال وجواب | أشعر بالإحباط بسبب البطالة وهجران الأصحاب. كيف أتجاوز هذه المرحلة؟
- سؤال وجواب | محتار بين دراسة الهندسة والطب. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة الشعور بالتبول مع قلة البول؟
- سؤال وجواب | ما سبب نزول قطرات بعد التبول؟ وما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أحس بدوخة خاصة عندما أعود من السباحة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل تجب صلة الإخوة من الرضاعة
- سؤال وجواب | أعاني من تسارع دقات القلب بشكل مفاجئ وعدم توازن، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | هل الادهان في الرأس سنة ثابتة
- سؤال وجواب | أوصى شفهيا بشقة الزوجية قبل موته
- سؤال وجواب | أشكو من زيادة إفراز الغدة الدرقية والسمنة المفرطة، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | ما هي وسائل علاج حساسية تهيج واحمرار الوجه؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | التحريم بالرضاع خاص بمن رضع
- سؤال وجواب | أشكو من قلة التوازن وأشعر بدوخة عند القيام بأي مجهود!
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم سوق الهال في الرقة يعتمد العمل التالي منذ سنوات كثيرة، إذا انزل الفلاح زراعته إلى سوق الهال لبيعها في أحد المحلات يأخذ منه صاحبه كمسيون 5% من المبيعات، أما إذا أعطاه مبلغاً كدين ليزرع بها ثم ينزل الزراعة عنده حصرا ويبيعها يأخذ كمسيون 10%، أما إذا أتته بضاعة من خارج المحافظة فيأخذ 5%، هل هذا العمل حلال أم حرام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا حرج إن شاء الله في أخذ صاحب المحل عمولة مقابل استغلال الفلاح هذا المحل لبيع سلعته، ولكن لا بد أن تكون هذه العمولة معلومة كألف مثلاً، لأنها إجارة، والإجارة يلزم فيها علم العوض، والتحديد بنسبة مئوية من ثمن المبيعات فيه جهالة، لأن الثمن قد يقل وقد يكثر فتقل النسبة منه أو تكثر تبعاً له، وعليه فلا يصح أن يكون عوض استغلال المحل بنسبة من المبيعات بل يجب أن يكون محدداً، وهذا ما لم تكن أسعار المبيعات ثابتة أو قريبة من الثابتة فإن كانت ثابتة أو قريبة من الثابتة جازت، فقد نص بعض الفقهاء على يسير الغرر مغتفر إذا احتيج إليه ولم يكن مقصوداً لذاته، قال صاحب الكفاف: إلا يسر غرر يحتاج له، وليس بقصد لدى المعاملة.

ثم يبقى النظر في أخذ زيادة في العمولة في حالة القرض، فإن هذا لا يجوز بل هو نوع من الربا، لأن اشتراط المقرض فائدة على المقترض ربا،إذ أن القاعدة الفقهية المقررة أن كل قرض جر نفعاً فهو ربا، وراجع لمزيد من الفائدة الفتويين التاليتين:

25537�

27682.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معاناتي مع حالات الهلع والخوف من الموت، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | التوسع في الحديث بين الخطيبين باب للشر والفساد
- سؤال وجواب | هل يصح أن يكون مهرها أن يحفظ الزوج القرآن الكريم ؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لزوجته: إذا كنت مجبرة على الزواج فشاوري أهلك
- سؤال وجواب | أحاول جاهدة أن أكون ملتزمة وأرتدي النقاب مع معارضة أسرتي. أرشدوني
- سؤال وجواب | التردد في لبس الحجاب ونزعه، كيف أثبت على طاعة الحجاب؟
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أمراض نفسية وتناولت العلاج ولم أتحسن، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل ثمة علاقة بين القولون العصبي والقلق النفسي؟
- سؤال وجواب | أحتاج لنصحكم ورأيكم في خطة سير العلاج النفسي.
- سؤال وجواب | أصابتني مخاوف واضطرابات وارتحت عند سماع الأذان، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | المهر المستحق للمطلقة قبل الدخول
- سؤال وجواب | ترك شراء الذهب المتفق عليه وكتابة ثمنه في قائمة المنقولات
- سؤال وجواب | أشكو من الدوخة بعد تناول السكريات، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | كل الأسرة تعاني من أعراض مختلفة مجهولة السبب
- سؤال وجواب | السحر وحقيقته وطريقة العلاج منه.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل